رجوع الزوجة على زوجها بما أنفقت على نفسها في الفقه الإسلامي وقانوني الأحوال الشخصية الأردني والإماراتي

المؤلفون

  • Emad Abdel Hafiz Ali Alzyadat الفقه وأصوله، الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات؛ الفقه وأصوله، الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن. 2ا الفقه وأصوله، الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات. https://orcid.org/0000-0002-2889-6641
  • Mohammad Mahmoud Alemoush الفقه وأصوله، الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات. https://orcid.org/0000-0001-8559-2559
  • Kathafi Izzat Abdel Hadi Al Ghananim الفقه وأصوله، الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات؛ الفقه وأصوله، الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن. https://orcid.org/0000-0002-9068-7904

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v52i3.9138

الكلمات المفتاحية:

نفقة، زوجة، رجوع، فقه، أحوال شخصية

الملخص

الأهداف: بيان حكم رجوع الزوجة على زوجها بما أنفقت على نفسها من مالها الخاص، أو استدانت في الفقه الإسلامي، وقانوني الأحوال الشخصية الأردني، والإماراتي.

المنهجية: دُرست المسألة من خلال المنهجين؛ المنهج التحليلي بتحليل أقوال الفقهاء، وأدلتهم في المسألة، والمنهج المقارن؛ للمقارنة بين المذاهب الفقهاء، والنصوص القانونية الخاصة بالمسألة.

النتائج: توصلت الدراسة إلى أنه يجب على الزوج الإنفاق على زوجته في حال يسره وإعساره، وإذا لم يقم بذلك، وأدت زوجته عنه هذا الواجب، فلها الرجوع عليه في حال أنهما تراضيا على ذلك، أو قضى القاضي بالنفقة، على أن يكون رجوعها بما أنفقت بعد التراضي، أو التقاضي، وليس لها الرجوع قبل ذلك.

الخلاصة: اتفقت المذاهب الفقهية على حق الزوجة الرجوع على زوجها بما أنفقت على نفسها، واختلفت في الحالات التي يثبت لها هذا الحق، ومتى يمتنع عليها الرجوع، ونتيجة لذلك اختلفت قوانين الأحوال الشخصية في تفصيلات المسألة كل حسب المذهب الذي اعتمده، وتوصي الدراسة بإجراء الدراسات الفقهية المقارنة بقوانين الأحوال الشخصية في الفروع الدقيقة المتعلقة بالأسرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

al-ʻAynī, M. (2000). albnāyh sharḥ al-Hidāyah, taḥqīq Ayman Ṣāliḥ Shaʻbān, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-ʻAẓīm Ābādī, M. (1415h). ʻAwn al-Maʻbūd sharḥ Sunan Abī Dāwūd, ṭ2, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Baghawī, Ḥ. (1997). al-Tahdhīb fī fiqh al-Imām al-Shāfiʻī, taḥqīq ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, ʻAlī Muḥammad Muʻawwaḍ, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Bayhaqī, U. (2011). al-sunan al-Kubrá, taḥqīq ʻAbd Allāh ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī, Markaz Hajar lil-Buḥūth wa-al-Dirāsāt al-ʻArabīyah wa-al-Islāmīyah.

al-Dasūqī, M. (D. t). Ḥāshiyat al-Dasūqī ʻalá al-sharḥ al-kabīr, Dār al-Fikr.

al-Hararī al-Shāfiʻī, M. (2001). tafsīr Ḥadāʼiq al-rūḥ wa-al-rayḥān fī Rawābī ʻulūm al-Qurʼān, Ṭ1, Bayrūt, Dār Ṭawq al-najāh.

al-Ḥijjāwī, Sh. (D. t). al-Iqnāʻ fī fiqh al-Imām Aḥmad ibn Ḥanbal, Dār al-Maʻrifah.

al-Isnawī, J. (2009). al-muhimmāt fī sharḥ al-Rawḍah wālrāfʻy, Ṭ1, Markaz al-Turāth al-Thaqāfī al-Maghribī, al-Maghrib, Lubnān, Dār Ibn Ḥazm.

al-Jawharī, I. (1987). al-ṣiḥāḥ Tāj al-lughah al-ʻArabīyah wa-ṣiḥāḥ al-ʻArabīyah, ṭ4, taḥqīq : Aḥmad ʻAbd al-Ghafūr ʻAṭṭār, Bayrūt, Dār al-ʻIlm lil-Malāyīn.

al-Kāsānī, ʻA. (1327-1328). Badāʼiʻ al-ṣanāʼiʻ fī tartīb al-sharāʼiʻ, Maṭbaʻat Sharikat al-Maṭbūʻāt al-ʻIlmīyah, wa-Maṭbaʻat al-Jamālīyah.

al-Kharashī, M. (1317H). Ḥāshiyat al-Kharashī ʻalá Mukhtaṣar Khalīl, ṭ2, Miṣr, al-Maṭbaʻah al-Kubrá al-Amīrīyah.

al-Maghribī, M. (2007). albdru al-tamām sharḥ Bulūgh al-marām, ṭ1, taḥqīq ʻAlī ibn ʻAbd Allāh al-Zabin, Dār Hajar.

al-Māwardī, ʻA. (1999). al-Ḥāwī al-kabīr fī fiqh madhhab al-Imām al-Shāfiʻī, taḥqīq ʻAlī Muḥammad Muʻawwaḍ wa-ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Nawawī, M. (1408). taḥrīr alfāẓ al-Tanbīh, Ṭ1, taḥqīq ʻAbd al-Ghanī al-Daqr, Dimashq, Dār al-Qalam.

al-Nawawī, M. (1991). Rawḍat al-ṭālibīn wa-ʻumdat al-muftīn, ṭ3, taḥqīq Qism al-taḥqīq wa-al-taṣḥīḥ fī al-Maktab al-Islāmī, al-Maktab al-Islāmī.

al-Rāfiʻī, ʻA. (1997). al-ʻAzīz sharḥ al-Wajīz al-maʻrūf bi-al-sharḥ al-kabīr, ṭ1, taḥqīq ʻAlī Muḥammad ʻAwaḍ wa-ʻĀdil Aḥmad ʻAbd al-Mawjūd, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Alrḥybāny, M. (1994). maṭālib ūlī al-nuhá fī sharḥ Ghāyat al-Muntahá, ṭ2, al-Maktab al-Islāmī.

Alrwyāny, ʻA. (2009). Baḥr al-madhhab fī furūʻ al-madhhab al-Shāfiʻī, taḥqīq Ṭāriq Fatḥī al-Sayyid, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Sarakhsī, M. (D. t). al-Mabsūṭ, Dār al-Saʻādah.

al-Ṣāwī, U. (D. t). Ḥāshiyat al-Ṣāwī ʻalá al-sharḥ al-Ṣaghīr, Dār al-Maʻārif.

al-Shīrāzī, I. (D. t). al-Muhadhdhab fī fiqh al-Imām al-Shāfiʻī, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Shirbīnī, M. (1994). Mughnī al-muḥtāj ilá maʻrifat maʻānī alfāẓ al-Minhāj, ṭ1, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

al-Shirbīnī, M. (D. t). al-Iqnāʻ fī ḥall alfāẓ Abī Shujāʻ, taḥqīq : Maktab al-Buḥūth wa-al-Dirāsāt, Dār al-Fikr.

al-ʻUmrānī, Y. (2000). al-Bayān fī madhhab al-Imām al-Shāfiʻī, taḥqīq Qāsim Muḥammad al-Nūrī, Dār al-Minhāj.

al-Zarkashī, b. (1985). al-manthūr fī al-qawāʻid al-fiqhīyah, ṭ2, taḥqīq Taysīr Fāʼiq Aḥmad Maḥmūd, Wizārat al-Awqāf al-Kuwaytīyah.

al-Zaylaʻī, ʻA. (1314h). Tabyīn al-ḥaqāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq, Ṭ1, al-Qāhirah, al-Maṭbaʻah al-Kubrá al-Amīrīyah.

al-Zubaydī, M. (2001). Tāj al-ʻarūs min Jawāhir al-Qāmūs, taḥqīq : Jamāʻat min al-mukhtaṣṣīn, al-Kuwayt, al-Majlis al-Waṭanī lil-Thaqāfah wa-al-Funūn wa-al-Ādāb.

al-Zurqānī, ʻA. (2002). sharḥ alzzurqāny ʻalá Mukhtaṣar Khalīl, Ṭ1, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Awiety, J., & Riyadi, A. (2020). History of Joint Marital Property in Indonesia and its Legalization. Malaysian Journal of Syariah and Law, 8(2), 94-112. (https://doi.org/10.33102/mjsl.vol8no2.256)

Ibn al-Athīr, M. (2005). al-Shāfī fī sharḥ Musnad al-Shāfiʻī, Ṭ1, taḥqīq Aḥmad ibn Sulaymān wa-Abī Tamīm yāsr ibn Ibrāhīm, al-Riyāḍ, Maktabat al-Rushd.

Ibn al-humām, K. (1970). sharḥ Fatḥ al-qadīr ʻalá al-Hidāyah, Ṭ1, Miṣr, Sharikat Maktabat wa-Maṭbaʻat mṣfá al-Bābī al-Ḥalabī.

Ibn al-Najjār, M. (2008). mʻwnh ūlá al-nuhá, ṭ5, taḥqīq ʻAbd al-Malik ibn ʻAbd Allāh Duhaysh, Makkah al-Mukarramah, Maktabat al-Asadī.

Ibn al-Qāsim, ʻA. (1397h). Ḥāshiyat al-Rawḍ al-murbiʻ sharḥ Zād al-mustaqniʻ, Ṭ1.

Ibn ʻArafah, M. (2014). al-Mukhtaṣar al-fiqhī, taḥqīq Ḥāfiẓ ʻAbd al-Raḥmān Muḥammad Khayr, Muʼassasat Khalaf Aḥmad alkhbtwr lil-aʻmāl al-Khayrīyah.

Ibn Fāris, U. (1979). Muʻjam Maqāyīs al-lughah, taḥqīq ʻAbd al-Salām Muḥammad Hārūn, Dār al-Fikr.

Ibn Ḥazm, ʻA. (D. t). almuḥllá wa-al-āthār, taḥqīq ʻAbd al-Ghaffār Sulaymān al-Bindārī, Dār al-Fikr.

Ibn manẓūr, M. (1414h). Lisān al-ʻArab, ṭ3, Dār Ṣādir.

Ibn Māzah, b. (2004). al-muḥīṭ al-burhānī fī al-fiqh al-Nuʻmānī, Ṭ1, taḥqīq ʻAbd al-Karīm Sāmī al-Jundī, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Ibn Mufliḥ, I. (1997). al-mubdiʻ fī sharḥ al-Muqniʻ, Ṭ1, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Ibn Nujaym, S. (2000). al-nahr al-fāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq, Ṭ1, taḥqīq Aḥmad ʻIzzū ʻInāyat, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Ibn Nujaym, Z. (D. t). al-Baḥr al-rāʼiq sharḥ Kanz al-daqāʼiq, ṭ2, Dār al-Kitāb al-Islāmī.

Ibn Qudāmah, M. (1994). al-Kāfī fī fiqh al-Imām Aḥmad, Ṭ1, Bayrūt, Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah.

Ibn Qudāmah, M. (1997). al-Mughnī, ṭ3, taḥqīq ʻAbd alllah ibn ʻAbd al-Muḥsin al-Turkī, al-Duktūr ʻAbd al-Fattāḥ Muḥammad al-Ḥulw, al-Riyāḍ, Dār ʻĀlam al-Kutub lil-Ṭibāʻah.

Muslim, M., (1955). Ṣaḥīḥ Muslim, taḥqīq Muḥammad Fuʼād ʻAbd al-Bāqī, Bayrūt, Dār Iḥyāʼ al-Turāth al-ʻArabī.

Rababa’a , M. A., & Al-Sharman, H. (2023). Wives’ Opinions on the Extent to which their Husbands Consider the Family Prophetic Communication Skills: A Field Study. Dirasat: Human and Social Sciences, 50(5), 164–192. (https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.5837)

Shuaib, M. (2023). Takaful Al-Ijtima'i in Islam: A Comparative Study with Contemporary Economic Systems. Malaysian Journal of Syariah and Law, 11(1), 122-141. (https://doi.org/10.33102/mjsl.vol11no1.417)

التنزيلات

منشور

2025-03-01

كيفية الاقتباس

Alzyadat, E. A. H. A., Alemoush, M. M., & Al Ghananim, K. I. A. H. (2025). رجوع الزوجة على زوجها بما أنفقت على نفسها في الفقه الإسلامي وقانوني الأحوال الشخصية الأردني والإماراتي. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 52(3), 9138. https://doi.org/10.35516/law.v52i3.9138

إصدار

القسم

الشريعة
##plugins.generic.dates.received## 2024-09-24
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-11-21
##plugins.generic.dates.published## 2025-03-01