أثرُ استخدامِ استراتيجيّةِ التّعليمِ المتمايزِ في تحسين الفّهْمِ القرائي والتّعبير الشّفوي لطلبةِ صعوباتِ التّعلم

المؤلفون

  • Faten Al-Mashayek كلية العلوم التربوية-جامعة مؤتة

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1044

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التّعلم المحددة، التّعليم المتمايز، الفهم القرائي، التعبير الشفوي

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدّراسةُ إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجيّة التّعليم المتمايز في تحسين الفهم القرائي، والتّعبير الشّفوي للطلبة ذوي صعوبات التّعلم، وبلغ عدد أفراد عينة الدّراسة (38) طالبًا وطالبة من الملتحقين في غرف مصادر صعوبات التّعلم من الصف الثّالث، في مدارس مديرية التّربية والتّعليم بلواء المزار الجنوبي في محافظة الكرك.

المنهجية: لتحقيق هدف الدّراسة جرى توزيع أفراد العينة بطريقة قصديّة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عدُدها (18) طالبًا وطالبة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (20) طالبًا وطالبة، ولأغراض هذه الدّراسة جرى بناء اختبار تحصيلي في الفهم القرائي مبني على ثلاث مستويات معرفية مستند إلى منهاج الصف الثالث، ومقياس تقدير التّعبير الشّفوي مبني على خمس مستويات معيارية في التّعبير الشّفوي.

النّتائج: أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (α = 005) ، في أداء طلبة المجموعتين: التّجريبيّة والضّابطة على الاختبار التّحصيلي البعدي في الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى استخدام استراتيجية التعليم المتمايز، وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدّلالة (α = 005) ،في أداء طلبة المجموعتين: التّجريبيّة والضّابطة على مقياس تقدير التّعبير الشّفوي لصالح المجموعة التجريبية، تُعزى إلى استخدام استراتيجية التعليم المتمايز.

التوصيات: توصي الدّراسة وفي ضوء نتائجها بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجية التّعليم المتمايز باستخدام متغيّرات ومستويات عُمُريّة مختلفة، واختبار استراتيجيّة التّعليم المتمايز في تعليم  ذوي الإعاقات المختلفة مع الطّلبة من غير ذوي الإعاقة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

bib Allah, M. (2014). Basics of reading and reading comprehension between theory and practice Introduction to developing the skills of understanding, thinking, and learning. Amman: Dar Ammar.

Al-Khatib, J., Al-Samadi, J., Al-Rousan, F., Al-Hadidi, M., Yahya, K. , Al-Natour, M. , Al-Zureikat, I., Al-Amayrah, M., & Al-Sorour, N. (2013). Introduction to the education of students with special needs. Amman: Dar Al-Fikr.

Al-Hawamdeh, M., & Sa’di, I. (2015). The Effectiveness of Rhymes and Songs in Developing First Basic Grade Students’ Oral Expression Skills. Dirasat: Educational Sciences, 42(1), 47-62

Khawaldeh, N. (2012). The effectiveness of an educational program based on the reciprocal teaching strategy to develop reading comprehension skills for people with learning difficulties at the basic stage in Jordan. The International Special Education Journal, 1(4), 145-127.

Zaq, A., & Al Suwairi, Al-S. (2010). Problems related to receptive language and expressive language for students with linguistic learning difficulties in the city of Riyadh. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 6(1), 52-41.

Salem, A., & Zaki, A. (2010). Learning difficulties between theory and practice. Cairo: The Modern Library for Publishing and Distribution.

Al-Saadi, B. (2011). The effectiveness of using the language games entrance to treat reading comprehension difficulties among dyslexic students in the first cycle of basic education in the Sultanate of Oman. Unpublished MA thesis, Mutah University, Jordan.

Ashour, R., & Miqdadi, M. (2005). Literacy and writing skills, teaching methods and strategies. Amman: Dar Al-Masirah.

Abdel Bari, M. (2011). Practical Speaking Skills and Performance. Oman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

AL-Sayed, M. (2009). A suggested strategy based on self-regulated learning for remedying weakness in reading comprehension skills among the pupils with learning disabilities in the preparatory stage. Unpublished Ph.D. dissertation.

Adebayo, A., & Shumba, C. (2014). An assessment of the implementation of differentiated instruction in primary district, Zambia. European Scientific Journal, 10(7), 1857-7431.

Ali, M., & Rafi, M. (2016). Learning disabilities: Characteristics and instructional approaches. International Journal of Humanities Social Sciences and Education (IJHSSE), 3(4), 111-115.

Allan, S., & Goddard, Y. (2010). Differentiated Instruction and RTI: A Natural Fit. Interventions That Work, 68 (2).

Amara, T. (2021). The Effect of Using the Differentiated Education Strategy on Achievement in Mathematics among Basic Elementary School Students in Jordan. Psychology and Education, 58(1), 4363-4376

Carretti, B., Motta, E., & Re, A. (2014). Oral and written expression in children with reading comprehension difficulties. Journal of Learning Disabilities.

Gaitas, S., & Alves Martins, M. (2017). Teacher perceived difficulty in implementing differentiated instructional strategies in primary school. International Journal of Inclusive Education, 21(5) 544– 556.

Gilakjani, A., & Ahmadi,M. (2011). A study of factors EFL learners' English listening comprehension and the strategies for improvement. Journal of Language Teaching and Research, 2(5), 977-988.

Gilakjani, A., & Sabouri, N. (2016). How Can Students Improve Their Reading Comprehension Skill? Journal of Studies in Education, 6, 229.

Gray, J. (2008). The Implementation Of Diffrented Instruction For Learning Disability Students Included In General Education Elementary classrooms. Unpublished Ph.D. dissertation, University of LA Verne, California, United States.

Jarvis, J., Bell, M., & Sharp, K. (2016). Leadership for differentiation: An appreciative inquiry of how educational leadership shapes pedagogical change. Leading and Managing, 22(1), 75.

Jones, R., Yssel, N., & Grant, C. (2012). Reading instruction in Tier 1: Bridging the gaps by nesting evidence‐based interventions within differentiated instruction. Psychology in the Schools, 49(3), 210–218.

Junyent, A., & Fernández-Flecha, M. (2020). Reading comprehension in Spanish by Quechua-Spanish bilingual children. International Journal of School & Educational Psychology.

Kumar, S., Tudu, J., & Mandal, C. (2019). Development of oral expression scale in Hindi for children of age range 3–7 years. Journal of Indian Speech Language & Hearing Association, 33(1), 38.

Learner, J., & Johns, P. (2014), Learning Disabilities and Related Disabilities: Strategies for Success. (13th Ed.). Cengage Learning.

Magableh, I., & Abdullah, A. (2020) On the Effectiveness of Differentiated Instruction in the Enhancement of Jordanian Students’ Overall Achievement. International Journal of Instruction, 13(2) 533-548.

Moore, A. (2014). Reading Comprehension: Cognitive Skills, Strategies, and Interventions.

Reis, S. M., & Renzulli, J. S. (2015). Five dimensions of differentiation. Gifted Education Press Quarterly, 29(3), 2-9.

Shareefa, M. (2021) Using differentiated instruction in multigrade classes: a case of a small school. Asia Pacific Journal of Education, 41(1), 167-181. DOI: 10.1080/02188791.2020.1749559

Shareefa, M., Zin, R., Abdullah, N., & Jawawi, R. (2019). Mainstream and Special Education Teachers’ Implementation of Differentiated Instruction. International Journal of Education, Psychology and Counseling, 4(31), 260-268.

Spencer, M., & Wagner, R. (2018). The comprehension problems of children with poor reading comprehension despite adequate decoding: A meta-analysis. Review of Educational Research, 88(3), 366–400.

Strogilos, V., Avramidis, E., Voulagka, A., & Tragoulia, E. (2018). Differentiated instruction for students with disabilities in early childhood co-taught classrooms: types and quality of modifications. International Journal of Inclusive Education, (May), 1–19.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Mashayek, F. . (2022). أثرُ استخدامِ استراتيجيّةِ التّعليمِ المتمايزِ في تحسين الفّهْمِ القرائي والتّعبير الشّفوي لطلبةِ صعوباتِ التّعلم. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 359–379. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1044

إصدار

القسم

Articles