أثر برنامج تدريبي قائم على إنموذج المارزانو في تحسين مهارات التدريس الصفي لدى معلمي اللغة العربية في محافظة إربد

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1180

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، إنموذج المارزانو، مهارات التدريس الصفي، معلمو اللغة العربية

الملخص

الأهداف: الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على إنموذج المارزانو في تحسين مهارات التدريس الصفي لدى معلمي اللغة العربية في محافظة اربد.

المنهجية: تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (50) معلمًا ومعلمة ممن يدّرسون اللغة العربية للصفوف الأساسية العليا في مدارس مديرية التربية والتعليم لقصبة إربد. قُسّموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة في كل مجموعة (25) معلمًا ومعلمة. أعدّ الباحثان بطاقة ملاحظة لقياس المهارات التدريسية جرى التحقق من صدقها وثباتها طبقت قبليًّا وبعديًّا على المجموعتين، طوّر الباحثان برنامجا تدريبيا قائما على أبعاد التعلم لمارزانو جرى التحقق من دلالات صدقه وثباته.

النتائج: بعد تطبيق البرنامج التدريبي أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا على الملاحظة البعدية في بطاقة المهارات التدريسية في جميع المجالات بين أداء أفراد المجموعتين، ولصالح المجموعة التجريبية.

الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة قدَّم الباحثان مجموعة من التوصيات من أهمها توجيه اهتمام وزارة التربية والتعليم بإنموذج المارزانو في تحسين مهارات التدريس الصفي، وإعداد البرامج التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة العربية وفق أبعاد هذا البرنامج؛ وإجراء المزيد من الدراسات التجريبية حول أبعاد التعلم لدى مارزانو على المعلمين والطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Apthorp, H. S. (2000). Dimensions of Learning Evaluation for Kirkland School District.‏

Danish, B., & Afridi, A. (2020). Analysis of Teachers' Attitude towards Dimensions of Learning during Teaching at Tertiary Level. Dialogue (Pakistan), 15(2).‏

Long, M. (2000). The Psychology of Education. London: Routledge Falmer. Tylot and Francis Group.

Marzano, R. J., & Kendall, J. S. (1998). Implementing standards-based education. National Education Association of the US.‏

Marzano, R. J., R. S. Brandt, C. S. Hughes, B. F. Jones, B. Z. Presseisen, S. C. Rankin, and C. Suhor. (1988). Dimensions of Thinking: A Framework for Curriculum and Instruction, U.S. Virginia Alexandria, VA. The Association for Supervision and Curriculum Development.

Marzano, R. J. (1988). Dimensions of thinking: A framework for curriculum and instruction. The Association for Supervision and Curriculum Development, 125 N. West St., Alexandria, VA 22314-2798.‏

Marzano, R., Debra J., Daisy, E. Arredondo, Guy J., Ronald S., Cerylle, A., Diane, E., Jane, E., Jo, S. (2006). Dimensions of Learning: Teacher's Manual. ASCD: Hawker Brownlow Education.

Marzano, R., Pickering, D & Pollock, J. (2005). Classroom instruction that works. Upper Sale River: Pearson Education.

Owings, W. A., Kaplan, L. S., Nunnery, J., Marzano, R., Myran, S., & Blackburn, D. (2006). Teacher quality and troops to teachers: A national study with implications for principals. Nassp Bulletin, 90(2), 102-131.‏

Rowais, A. (2019). Effectiveness of Marzano's Dimensions of Learning Model in the Development of Creative Thinking Skills among Saudi Foundation Year Students. World Journal of Education, 9, (4), 49 – 65.

Tarleton, D. (2018). Dimension of learning: A model for Enhancing students thinking and learning. Dissertation Abstracts international, Nova University.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Obaidat, R. B. A. ., & Al-Hawamdeh, M. F. . (2023). أثر برنامج تدريبي قائم على إنموذج المارزانو في تحسين مهارات التدريس الصفي لدى معلمي اللغة العربية في محافظة إربد . دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 147–161. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1180

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-05-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-23
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30