تأثير استخدام أسلوبي التدريس الأمري والتبادلي في التحصيل المهاري للطلبة المسجلين في مساق الجمباز في كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.1976الكلمات المفتاحية:
الأسلوب الأمري، الأسلوب التبادلي، التحصيل المهاري، الجمبازالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوبي التدريس التبادلي والأمري في التحصيل المهاري لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية.
المنهجية: استخدم الباحث المنهج شبه التجريبيّ، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (42) طالبًا من طلّاب مساق جمباز(1)، بحيث تمّ اختيار شعبتين بالطّريقة العمديّة، الشّعبة الأولى الضابطة وتكوّنت من (19) طالبا تعلّموا بالأسلوب الأمري، والشّعبة الثّانية التجريبيّة، وتكوّنت من (23) طالبا تعلموا بالأسلوب التبادلي، وتم استخدام برنامج تعليمي استغرق تطبيقه ثمانية أسابيع
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الأسلوب التبادلي، وأن لكلا الأسلوبين الأمري والتبادلي تأثيرا إيجابيا في تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمباز، ووجود تباين في مستوى تعليم بعض المهارات الأساسية في الجمباز بين الأسلوبين الأمري والتبادلي، وانّ أسلوب التدريس التبادلي أكثر فاعلية في التحصيل المهاري لدى طلبة الجمباز، وأن أسلوب التدريس التبادلي أكثر فاعلية في التحصيل المهاري لدى طلبة الجمباز.
التوصيات: في ضوء نتائج الدّراسة يوصي الباحث بالتّنويع باستراتيجيّات التّدريس خلال المحاضرة، وخاصّة بتضمين أسلوب التدريس التبادلي بتعليم المهارات في الجمباز.
التنزيلات
المراجع
Fink, H., & Stan, A. (2006). Technical Manual Level 1. Switzerland: Lausanne.
Mosston, M., & Ashworth, S. (2002). Teaching physical education. New York: Benjamin Cummings.
Mosston, M., & Ashworth, S. (1994). Teaching physical education. New York: Macmillan publishing.
Santana, J., & Others. (2015). Reciprocal teaching of gymnastic links in higher education. Science of Gymnastics Journal.