الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلّمي ومعلّمات التربية الرياضية في المدارس الحكومية في محافظة جنين

المؤلفون

  • Nayef Mufdi Al Jbour Faculty of Engineering Technology, Al- Balqa Applied University, Jordan
  • Mahmoud Hosni Al-Atrash Faculty of Educational Sciences and Teachers Training, An-Najah National University, Palestine

الكلمات المفتاحية:

الضغوط النفسية،الطلبة ذوي الاعاقة،التربية الرياضية

الملخص

هدفت هذه الدراسة الإلىإلى تعرّف الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلّمي ومعلّمات التربية الرياضية في المدارس الحكومية في محافظة جنين، والضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلّمي ومعلّمات التربية الرياضية في المدارس الحكومية في محافظة جنين تبعًا لمتغير المؤهل العلمي والخبرة في التدريس،  وتكونت عينتها من (27) معلّم ومعلّمة في التربية الرياضية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته هذه الدراسة، وتكونت أداتها من (23) فقرة جرى التحقق من نتائج صدقها وثباتها، ومن أهم نتائجها التي توصل إليها الباحثان الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية بمحافظة جنين من وجهة نظر معلّمي ومعلّمات التربية الرياضية قد كان بدرجة موافق (78%)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) للضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الحكومية بمحافظة جنين من وجهة نظر معلّمي التربية الرياضية في المدارس الحكومية تبعًا للمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة في التدريس)، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بتأهيل الأبنية المدرسية في المدارس الحكومية لتلبية حاجات مختلف الإعاقات، وتطوير المناهج الدراسية والأنشطة لتلائم حاجات الطلبة المعاقين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Cozenave, N., Peultier, A., & Lefort, G. (2006). L'activité physique et sportive et l'estime de soi chez les adolescents handicapes: le cas de la pathologie du pied bot. science direct. Annales Medico Psychologiques, 166, 789-793.

Heiman, T. & Precel, K., (2003) Students with Learning disabilities in Higher Education: Academic Startegies pro file. Journal of Learning Disabilities, 36 (3), 248 – 258.

Oates, C. (2004). Does recreational swimming program improve the self-esteem of children with physical disabilities possible underlying mechanism?

Taylor, M.J., Baskett, M., Duffy, S., & Wern, C. (2008). Teaching H.E students with Emotional and Behavioural Difficulties, Education & Training, 50 (3), 231- 243.

Teri, R., & James. O. (2000). Self-esteem and self-efficacy of college students with disabilities. British Journal of Psychiatry, 15, 476-488.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Al Jbour, N. M. ., & Al-Atrash, M. H. (2020). الضغوط النفسية والاجتماعية التي يعاني منها الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلّمي ومعلّمات التربية الرياضية في المدارس الحكومية في محافظة جنين. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 343–352. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2294

إصدار

القسم

Articles