برنامج تعليمي، الرحلات المعرفية عبر Web Quest، بيئة التعليم البنائية، مهارات حل المشكلات، طلبة الصف الثالث المتوسط، السعودية

المؤلفون

  • Nasser Ayed Al Qahtani Ministry of Education, K.S.A

الكلمات المفتاحية:

برنامج تعليمي، الرحلات المعرفية عبر Web Quest، بيئة التعليم البنائية، مهارات حل المشكلات، طلبة الصف الثالث المتوسط، السعودية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أثر برنامج تعليمي قائم على التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر Web Quest وبيئة التعليم البنائية في اكتساب مهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (38) طالبًا، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية خضعت للتجربة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة مقياسًا لمهارات حل المشكلات. وتم اجراء معاملات الصدق والثبات للأداة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) للبرنامج التعليمي القائم على التفاعل بين الرحلات المعرفية عبر Web Quest وبيئة التعليم البنائية في اكتساب مهارات حل المشكلات لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في السعودية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Dodge, B. (1995). Web Quests: A technique for Internet-based learning. Distance Educator, 1(2) 10-33.

Dogru, M., & Seker, F. (2012). The effect of use of Web Quest in science education on persistency and attitude levels for science and technology lesson. Cukurova University Faculty of Education Journal, 41(1), 95-104.

Howard, D. (2010). Cognitive Psychology: Memory, Language and thought. New York: Mac Millan.

Ko, P. (2010). A longitudinal study of the effects of a high school robotics and computational thinking class on academic achievement (WIP). In Frontiers in Education Conference, 2013 IEEE (pp. 181-183). IEEE.

Nee, C. (2014). The Effect of Educational Networking on Students’ Performance in Biology. TCC.

Renee, C., & Wandersee, J. (2010). Virtual Field Exercises in the Online Classroom: Practicing Science Teachers’ Perceptions of Effectiveness, Best Practices. Journal of College Science Teaching, 39(4): 50-58.

Sung, A., Hwang, F., & Chang, L. (2015). Knowledge of the effectiveness of teaching using the Web Quest in the achievement of students and improve their critical thinking and attitudes. Science Education, 6 (8) 9-21.

Wheatley, G. H., (1991). Constructivist Perspective on Science and Mathematics Learning. Science Education, 75 (1), 9-21.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

Al Qahtani, N. A. . (2020). برنامج تعليمي، الرحلات المعرفية عبر Web Quest، بيئة التعليم البنائية، مهارات حل المشكلات، طلبة الصف الثالث المتوسط، السعودية. دراسات: العلوم التربوية, 47(2), 366–378. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2296

إصدار

القسم

Articles