فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في التحصيل في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة الأردنيين في الصف التاسع الأساسي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2320

الكلمات المفتاحية:

الأردن، التحصيل في اللغة الإنجليزية، الصف التاسع، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، برنامج تعليمي، نظرية الذكاءات المتعددة

الملخص

الأهداف: الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة أردنيين في الصف التاسع في اللغة الإنجليزية.

المنهجية: تكونت عينة الدراسة من 40 طالبة في شعبتين، تم توزيعهم عشوائيًا بحيث اعتبرت إحداهما مجموعة ضابطة (20) طالبة، والأخرى المجموعة تجريبية (20 طالبة). تم استخدام أداة بحثية واحدة لجمع بيانات الدراسة: اختبار تحصيل شامل القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة في اللغة الإنجليزية. تم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية إضافة إلى تحليل التباين المصاحب ANCOVA and MANCOVA.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند(α=0.05) بين متوسط علامات طلبة المجموعة التجريبية الذين تم تدريسهم وفقا للبرنامج القائم على الذكاءات المتعددة ومتوسط علامات المجموعة الضابطة الذين تم تدريسهم على الطريقة الاعتيادية. وكان هذا الاختلاف في صالح المجموعة التجريبية لأن متوسط العلامات المعدلة كان (55.20)، وهو أعلى من متوسط العلامات المعدلة للمجموعة الضابطة (46.45).

الخلاصة: إن البرنامج التعليمي المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة أكثر فعالية من الطريقة التقليدية في تطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطالبات. توصي الدراسة بتضمين مبادئ نظرية الذكاءآت المتعددة في مناهج اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحسين تحصيل الطالبات في اللغة الإنجليزية في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Minshar, M.(2016).The Effect of an Instructional Program Based on Multiple Intelligences Theory on the Basic Stage Students’ Achievement in English.HU research Journal. 11(1),204-218

Adams, B. (2004). Digital Intelligence Fostered by Technology. Journal of Technology Studies, 30(2), 93–97. https://doi.org/10.21061/jots.v30i2.a.5.

Ahmed, A., & Gasm, A. (2012). The relation between multiple intelligences theory and methods of ELT. International Journal of Learning and Teaching, 4(2), 26-41.

Al-Ghazu, T., Baniabdelrahman, A., & Sadi, I. (2022). The Effect of an Instructional Program Based on Multiple Intelligences on Jordanian EFL Students’ Speaking Skills. Middle Eastern Journal of Research in Education and Social Sciences, 3(3), 31-41.‏

Alilateh, A., & Widyantoro, A. (2019). The effectiveness of using multiple intelligence activities in listening comprehension and improving students' interest. LingTera, 6(2), 111-118.‏

Al Maharma, H. (2021). Analysis of the activities used in English textbooks regarding the multiple intelligences theory in Jordan. Educational Research and Reviews, 16(10), 400-406.‏

Al-Omari, T., Bataineh, R., & Smadi, O. (2015). Potential inclusion of multiple intelligences in Jordanian EFL textbooks: A content analysis. Bellaterra Journal of Teaching & Learning Language & Literature, 8(1), 60-80.‏

Armstrong, T. (2009). Multiple intelligences in the classroom. Ascd.‏

Campbell, L., & Campbell, B. (1999). Multiple intelligences and student achievement: Success stories from six schools. ASCD.‏

Dastgeer, G., & Afzal, M. (2015). Improving English writing skill: A case of problem-based learning. American Journal of Educational Research, 3(10), 1315-1319.‏

Estaji, M., & Nafisi, M. (2014). Multiple intelligences and their representation in the EFL young learners’ textbooks. International Journal of Research Studies in Language Learning, 3(6), 61-72.‏

Fleetham, M. (2006). Multiple intelligences in practice: Enhancing self-esteem and learning in the classroom. A&C Black.‏

Gardner, H. (1999). Intelligence Reframed: Multiple Intelligences for the 21st Century. New York: Basic books.

Gardner, H. (2000). Intelligence reframed: Multiple intelligences for the 21st century. Hachette UK.

Gardner, H. (2011). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. (3rd ed.). New York: Basic Books.

Gardner, H. (2016). Intelligence isn’t black and white: There are 8 different kinds. Big Think.

Gündüz, Z., & Ünal, I. (2016). Effects of Multiple Intelligences Activities on Writing Skill Development in an EFL Context. Universal Journal of Educational Research, 4(7), 1687-1697.‏

Jallad, N., & Abdelrahman, A. (2008). The effect of multiple intelligences strategies on EFL ninth graders' achievement in reading comprehension. Indian Journal of Applied Linguistics, 34(1-2),87+.

Kırkgöz, Y. (2010). Catering for multiple intelligences in locally-published ELT textbooks in Turkey. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 3, 127-130.‏

Luo, S. (2018). Multiple Intelligences. The TESOL Encyclopedia of English Language Teaching, 1-8.‏

Omari, H. (2018). Analysis of the types of classroom questions which Jordanian English language teachers ask. Modern Applied Science, 12(4), 1-12.‏

Paris, V. (2013). Action pack: Teacher`s Book 9. Dar Al Tarbawiyoun House of Education Ltd and Pearson Education Ltd.

Rakedzon, T., & Baram-Tsabari, A. (2017). To make a long story short: A scale for assessing graduate students’ academic and popular science writing skills. Assessing Writing, 32, 28-42.

Rizqiningsih, S., & Hadi, M.(2019). Multiple Intelligences (MI) on Developing Speaking Skills. English Language in Focus (ELIF), 1(2), 127-136.‏

Salih, P. M. (2015). The impact of adapted multiple intelligences activities on English speaking skills of Kurdish learners (Doctoral dissertation, Doctoral dissertation, Master’s thesis, Near East University]. Near East University Grand Library).

Taase, Y. (2012). Multiple Intelligences Theory and Iranian Textbooks: An Analysis. Journal of Pan-Pacific Association of Applied Linguistics, 16(1), 73-82.‏

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Al-Abdallat, Z. M. ., & Al-Omari, H. A. . (2023). فاعلية برنامج تعليمي مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في التحصيل في اللغة الإنجليزية لدى الطلبة الأردنيين في الصف التاسع الأساسي. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 48–60. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2320

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22