فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في تنمية مستويات العمق المعرفي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي

المؤلفون

  • Ibrahima Alfarhan Education College, King Khaled University, Abha, Saudia Arabia

الكلمات المفتاحية:

الإرهاق، مرض التصلّب اللويحي المتعدد، ممارسة الرياضة.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في العمق المعرفي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد دليل معلم في وحدة (القوة والطاقة) لتدريسها باستخدام أنموذج نيدهام، وإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في: اختبار العمق المعرفي، واختبار مهارات التفكير الناقد. وطُبِّقت التجربة على عينة عشوائية من طلاب الصف السادس في مدرستين من مدارس مدينة أبها، حيث تُمثِّل طلاب مدرسة حبيب بن زيد المجموعة التجريبية، التي بلغ عددها (32) طالبًا، وتُمثِّل طلاب مدرس يحيى ابن أكثم المجموعة الضابطة، التي بلغ عددها (29) طالبًا، وقد تم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قَبْليًّا وبَعْديًّا؛ بهدف التعرُّف على الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة. وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (1439/1440)، وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعْدي لاختبار العمق المعرفي، واختبار مهارات التفكير الناقد؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية. مما يؤكد فاعلية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في تنمية مستويات العمق المعرفي وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس ابتدائي بمدينة أبها. وفي ضوء تلك النتائج؛ تم تقديم بعض التوصيات، حول ضرورة الاهتمام بالنماذج الحديثة في تدريس العلوم كنموذج نيدهام، وتدريب المعلمين عليها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Allegretti, C. L., & Frederick, J. N. (1995). A model for thinking critically about ethical issues. Teaching of Psychology, 22(1), 46-48.‏

Al-Mani’, A. (2005). Learning Styles Prefered by Middle School Students in Riyadh, Saudi Arabia. DIRASAT: EDUCATIONAL SCIENCES, 32(2). Retrieved from https://archives.ju.edu.jo/index.php/edu/article/view/1539

Alosaimi, K. H. (2013). The development of critical thinking skills in the sciences (Doctoral dissertation, University of Dundee).‏

Ayob, A. (2012). Needham’s Theory in Computer-Based Learning. In 2nd International Conference on Social Science and Humanity (pp. 226-229).‏

Baer, E. R. (2016). Leading for educational equity in a context of accountability: Instructional technology methods and depth of knowledge (Doctoral dissertation, Southern Illinois University at Edwardsville).‏

Elliott, B., Oty, K., McArthur, J., & Clark, B. (2001). The effect of an interdisciplinary algebra/science course on students' problem solving skills, critical thinking skills and attitudes towards mathematics. International Journal of mathematical education in science and technology, 32(6), 811-816.‏

Ennis, R. H. (1985). Goals for a critical thinking curriculum. Developing minds: A resource book for teaching thinking. Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development, 68-72.‏

Ford, M. J. (2015). Educational implications of choosing “practice” to describe science in the next generation science standards. Science Education.‏

Halpern, D. F. (1998). Teaching critical thinking for transfer across domains: Disposition, skills, structure training, and metacognitive monitoring. American psychologist, 53(4), 449.‏

Hashim, M. H. M., & Kasbolah, M. (2012). Application of Needham's Five Phase Constructivism Model in (Civil, Electrical and Mechanical) Engineering Subject at Technical Secondary School. Journal of Education and Learning, 1(1), 117.‏

Hess, K. K., Jones, B. S., Carlock, D., & Walkup, J. R. (2009). Cognitive Rigor: Blending the Strengths of Bloom's Taxonomy and Webb's Depth of Knowledge to Enhance Classroom-Level Processes. Online Submission.‏

Holmes, S. R. (2011). Teacher preparedness for teaching and assessing depth of knowledge. The University of Southern Mississippi.‏

Lee, T. T., & Osman, K. (2011, December). Effectiveness of interactive multimedia module with pedagogical agent (IMMPA) in the learning of electrochemistry: A preliminary investigation. In Asia-Pacific Forum on Science Learning & Teaching (Vol. 12, No. 2).‏

Mohamad, S. N. A. (2011). The Instructional Material Blended with Needham 5 Phases Strategy in Teaching Visual Art Education. In Education and Educational Technology (pp. 7-15). Springer, Berlin, Heidelberg.‏

Nair, S. & Muthiah, M. (2005). The Use of Needham’s Five Phase Constructivism Model in Learning History. Journal of Educators and Education, 20, 21-41.

Paul, R. (1991). Teaching critical thinking in the strong sense. In A. Costa (Eds), Developing minds: A Resource book for teaching thinking.(1).77-84

Robinson, T. Y. (2005). A study of the effectiveness of environmental education curricula in promoting middle school students' critical thinking skills. Southern Illinois University at Carbondale.‏

Smith, R. (2005). The Study of Geography: A Means to Strengthen Student.

Watson, G., & Glaser, E. (2002). Watson-Glaser critical thinking appraisal, UK edition: practice test. Psychological Corporation.‏

Webb, N. L. (2002). Depth-of-knowledge levels for four content areas. Language Arts, 28(March).‏

Zoller, U. (1993). Are lecture and learning compatible? Maybe for LOCS: Unlikely for HOCS.‏

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Alfarhan , I. . (2020). فعالية تدريس العلوم باستخدام أنموذج نيدهام البنائي في تنمية مستويات العمق المعرفي ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 104–123. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2445

إصدار

القسم

Articles