معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التربية المواطنيّة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2480

الكلمات المفتاحية:

المعتقدات، التربية المواطنيّة، معلمي الدراسات الاجتماعية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرّف معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التربية المواطنيّة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي، والاستعانة بمقياس المعتقدات الذي تكون من خمسة أبعاد (التربية المواطنيّة، الحقوق والواجبات، الهوية الوطنية، الشراكة المجتمعية، المواطنيّة العالمية والرقمية)، وبعد التحقق من الصدق والثبات تم تطبيق المقياس على عينة عشوائية بلغت (250) معلماً ومعلمة من مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.

النتائج: توصلت الدراسة إلى امتلاك معلمي الدراسات الاجتماعية لاتجاهات إيجابية نحو التربية المواطنيّة حيث جاءت بمستوى موافق بشدة إذ بلغ المتوسط الحسابي (4.25). كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مستوى معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية بالمواطنية تعزى لمتغير الجنس. بينما هناك فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا.

الخلاصة: توصي الدراسة بتوجيه معلمي الدارسات الاجتماعية إلى توظيف التربية المواطنية في الممارسات التدريسية، والاهتمام بتدريب المعلمين على التربية المواطنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

AlMaamari, S. N. (2009). Citizenship education in initial teacher education in the Sultanate of Oman: An exploratory study of the perceptions of student teachers of social studies and their tutors (Doctoral dissertation, University of Glasgow).

Arthur, L (2002) Precarious relationships: Perceptions of culture and citizenship among teachers of German, Compare. A Journal of Comparative 'Education, 32 (1), 83-93.

Avril, K., David, K., Thomas, B., Ellie, M., & Joana L. (2010) Citizenship education in England: young people’s practices and prospects for the future: the eighth and final report from the Citizenship Education Longitudinal Study (CELS).

Borg, M. (2001). Teachers' beliefs. English language Teaching Journal, 55(2), 186-188.

Dean, B. (2005). Citizenship education in Pakistani Schools; Problems and possibilities. International Journal of Citizenship and Teacher Education, 1(2), 35-55.

KENNEDY, K. (1997). Citizenship Education and the Modern State. London: Falmer Press.

Lo, W. (2009). Understanding and attitudes towards moral and civic education among primary school teachers in Hong Kong. Asian Social Sciences, 5(7), 3-17.

McLAUGHLIN, T.H. (1992). ‘Citizenship, diversity and education: a philosophical perspective. Journal of Moral Education, 21,(3), 235-46.

Pajares, M. (1992). Teachers’ Beliefs and Educational Research; Cleaning Up a Messy Construct. Review of Educational Research, 62 (3), 307-332.

Sim, J. (2008). What does citizenship mean? Social studies teachers understanding of citizenship in Singapore schools. Educational Review, 60 (3), 253-266.

Wilkins, C. (1999). Making 'good citizens': The social and political attitudes of PGCE students, Oxford Review of Education, 25 (1/2), 218-230.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Alsaidi, H. M. . (2023). معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية حول التربية المواطنيّة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 427–439. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2480

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-09
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15