درجة فاعلية بطاقة الأداء المتوازن في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان

المؤلفون

  • Ahmed bin Sulaiman Alnabhani Ministry of Education, Sultanate of Oman
  • Mohammed Sulaiman Aljaraideh Department of Education and Cultural Studies, College of Arts and Sciences, University of Nizwa, Sultanate of Oman

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، بطاقة الأداء المتوزان

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف درجة فاعلية بطاقة الأداء المتوازن في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان، ولتحقيق الهدف تم تطوير استبانة وتكونت من (23) فقرة وزعت في (3) مجالات رئيسة وبعد التأكد من دلالات صدقهما وثباتهما، وزعت على (122) مديرًا ومساعدًا ورئيس قسم وعضو تخطيط ومتابعة في وزارة التربية والتعليم. وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج، كان من أهمها: أن درجة فاعلية بطاقة الأداء المتوازن جاءت بدرجة متوسطة، كما كشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، ولصالح مسمى مدير دائرة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة تم وضع عدد من التوصيات أهمها: ضرورة توفير البرامج الالكترونية المساندة لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن لزيادة فاعلية المتابعة والتقييم، والعمل على غرس ثقافة إدارة الخطط الاستراتيجية، لزيادة الوعي بين العاملين، وتفعيل مشاركة المستويات الإدارية المختلفة بصورة أكبر في إعداد وصياغة أهداف الخطط التشغيلية، وتفعيل نظام للمحاسبة والمساءلة الإدارية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdali, S., & Hourani, M. (2017). Performance Evaluation for Private Higher Education Institutions Using Balanced Scorecard. Al-Balqa Journal for Research and Studies, 20(1), 59-91.

Abdulaziz, A. (2014). Employing the balanced scorecard BSC in building a quadruple model to improve the strategic performance of secondary education institutions. Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration, 16 (47), 99-237.

Abu Madi, K., & Hegazy, B. (2017). Measuring the performance of public sector institutions in the Gaza Strip using the balanced scorecard. Journal of the Islamic University of Economic and Administrative Studies, 25 (1), 1-15.

Al-Ammar, N. (2017). Strategic planning in education between theory and practice. Cairo: Arab Thought House for Printing, Publishing and Distribution.

Al-Khamisi, S., & Others. (2018). Balanced performance as a measure to improve the performance of pre-university education system. Journal of Culture and Development, 19 (131), 19-32.

Al-Sakka, A. (2015). Fundamentals of educational planning. Amman: Dar Al Masarah for Publishing and Distribution.

Al-Sarhani, A. (2010). The Reality of Strategic Planning in the Ministry of Education in Sultanate of Oman: A Field Study From Managers' Perspectives. Unpublished master's thesis, Yarmouk University, The Hashemite Kingdom of Jordan.

Al-Shamsi, S. (2010). Measuring the effectiveness of applying strategic planning in the management and development of human resources: a field study on the Ministry of Education in the Sultanate of Oman. Unpublished doctoral dissertation, Tishreen University, Syrian Arab Republic.

Al-Yaqoubia, S. (2019). Planning to implement the balanced performance card to support administrative performance in post-basic education schools in the Sultanate of Oman. Unpublished doctoral dissertation, Damietta University, Arab Republic of Egypt.

Bani Mustafa, A. (2016). Impact of Using Balanced Scorecard on Improving Performance: Case Study on Amman Arab University. Unpublished master's thesis, Amman Arab University, Jordan.

Dahawi, B., Al-Meligy, R. (2011). Strategic planning in education, future visions and applied models. Cairo: The Arab Thought House.

Daihani, S. (2017). The Possibility of Determining the Level of Performance in the Faculty of Education at Kuwait University Using the ‘Balanced Scorecard’ from the Perspective of Faculty Members. Journal of Psychological and Educational Studies-Sultan Qaboos University, 11(2), 527-544.

Harun, Y., & Coskun, A. (2013). strategy focused schools: an implementation of the Balanced scorecard in provision of education services. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 106(10), 2450-2459.

Kaplan, Robert S., & Norton, & David P. (2006). The Balanced Scorecard-Measures that Drive Perfomance. Harvard Business Review, 53-73

Khanboush, A. (2019). The Reality of the Implementation of Total Quality Management in the Directorate General of Finance Affairs in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman. Unpublished master's thesis, Sultan Qaboos university.

Malkawi, A. (2015). Measuring the effectiveness of the balanced scorecard for managing the strategic performance in Jordanian public institutions (a field study on the Social Security Corporation - Irbid). Journal of Economic and Management Sciences, 21 (84), 60-85.

Moroccan, A. (2009). The Balanced Scorecard is the contemporary approach to measuring strategic performance. Mansoura: Modern Library for Publishing and Distribution.

Obaid, H., & Ibn Tarif, A. (2018). Developing a Strategic Guide of Administrative In Educational Planning For Higher Education in Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 45, 682-696.

Shanfari, S. (2018) .Employment of Administrative Technology in Strategic Planning in the Ministry of Education in the Sultanate of Oman. Unpublished master’s thesis, Sultan Qaboos University, Sultanate of Oman.

Suleiman, A. (2014). Research Methods. Cairo: House of Books.

Syed, O. (2007). A Suggested Strategy for Decentralization of Educational Administration in Egypt in the Light of Some International Trends. Cairo: Institute for Arab Research and Studies.

The Ministry of Education. (2017). The Ninth Five-Year Plan 2016-2020. Muscat: Knowledge World Press.

Tohidi, H., Jafari, A., & Afshar, A. (2010). Using balanced scorecard in educational organizations. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2(2), 5544-5548.

Zhion, M. (2017). The elements of the application of the performance measurement energy and its relationship to the strategic directions from the viewpoint of the workers in the Faculties of Education. Unpublished master’s thesis, Al-Azhar University - Gaza, State of Palestine.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alnabhani, A. bin S. ., & Aljaraideh, M. S. . (2021). درجة فاعلية بطاقة الأداء المتوازن في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 231–246. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2802

إصدار

القسم

Articles