الرياضة في أثناء أوقات الفراغ تعزز الصحة النفسية لدى طلبة بعض الجامعات العربية

المؤلفون

  • Kashef Zayed College of Education, Sultan Qaboos University, Oman
  • Ghada Al-Khasawneh Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Ehab Omara College of Education, Sultan Qaboos University, Oman
  • Ali Al Shamli Faculty of Education and Arts, Suhar University, Oman
  • Mahmoud Azab Faculty of Arts and Educational Sciences, Khadouri University, Palestine
  • Ahmad Al Haramleh Hafr Al Baten University, KSA
  • Asma Al - Attiyah College of Education, Qatar Universty, Qatar
  • Nasser Al Rawahi College of Education, Qatar Universty, Qatar
  • Mohammed Hassan Faculty of Education, Zagazeg University, Eygpt

الكلمات المفتاحية:

وقت الفراغ، النشاط الرياضي، الصحة النفسية، الجامعة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مستوى ممارسة طلبة بعض الجامعات العربية للنشاط الرياضي ومستوى الصحة النفسية لديهم والكشف عن أثر ممارسة النشاط الرياضي في أوقات الفراغ على مستوى الصحة النفسية الإيجابية. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المعتمد على استنتاج العلاقات بين المتغيرات من خلال تطبيق أداة تعتمد على التقدير الذاتي للنشاط الرياضي في أثناء وقت الفراغ ومقياس وورويك إدنبره للرفاهية النفسية (W-EMWBS) على عينة قوامها 703 (318 ذكر و385 أنثى) من المسجلين بجامعات عربية في كل من عمان والسعودية والأردن وفلسطين المحتلة بلغ متوسط أعمارهم (19.97 ± 1.86). وقد أظهرت المعالجات الإحصائية الوصفية أن 26% فقط من طلبة الجامعات العربية يمارسون الرياضة وفق المعدلات الموصى بها صحيا في حين أن 39% منهم لا يمارسون الرياضة إطلاقا، وأن مستوى الصحة النفسية لديهم يصنف ضمن المستويات الجيدة. وكشف تحليل التباين الثنائي عن عدم وجود أثر ذا دلالة لتفاعل كل من متغير النوع الاجتماعي ومستوى النشاط الرياضي مع الصحة النفسية (F (2، 655) = 1.799، p = 0.166)، بيد أنه كشف بأن الطلبة الذين يمارسون النشاطات الرياضية في أوقات فراغهم يتمتعون بمستويات أفضل من الصحة النفسية بالمقارنة بغيرهم من غير النشطين (قيمة p = 0.000) ولم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة بين الذكور والإناث في مستوى الصحة النفسية (قيمة p = 0.079). واستنتجت الدراسة أن ممارسة الرياضة في وقت الفراغ، ولو بمعدلات محدودة، يترافق مع ارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الجامعات وأوصت بضرورة تقديم المزيد من الدعم للنشاط الرياضي في الجامعات العربية لما للرياضة من أثر على تعزيز الصحة النفسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alansari, B. M. (2006). Gender differences in anxiety among undergraduates from sixteen Islamic countries. Social Behavior and Personality: An International Journal, 34(6), 651-660.

Al-Busaidi, Z., Bhargava, K., Al-Ismaily, A., Al-Lawati, H., Al-Kindi, R., Al-Shafaee, M., & Al-Maniri, A. (2011). Prevalence of depressive symptoms among university students in Oman. Oman Medical Journal, 26(4), 235.

Batz, C., & Tay, L. (2018). Gender differences in subjective well-being. Handbook of well-being. Salt Lake City, UT: DEF.

Bianchini de Quadros, T. M., Petroski, E. L., Santos-Silva, D. A., & Pinheiro-Gordia, A. (2009). The prevalence of physical inactivity amongst Brazilian university students: its association with sociodemographic variables. Revista de Salud Pública, 11(5), 724-733.

Callaghan, P. (2004). Exercise: a neglected intervention in mental health care? Journal of Psychiatric and Mental Health Nursing, 11(4), 476-483.

Carless, D., & Douglas, K. (2010). Sport and Physical Activity for Mental Health. Oxford: Wiley-Blackwell.

Dagui, W., Dajiang, W., &Xuelin, L. (2009). Effect of Physical Exercise in Self-esteem and Mental Health of Undergraduates. Journal of Northeast Agricultural University (Social Science Edition), (5), 12.

Dictionary, O. E. (1989). Oxford English Dictionary. Simpson, JA & Weiner, ESC.

Eisenberg, D., Gollust, S. E., Golberstein, E., & Hefner, J. L. (2007). Prevalence and correlates of depression, anxiety, and suicidality among university students. American Journal of Orthopsychiatry, 77(4), 534-542.

Galper DI. (2006). Inverse association between physical inactivity and mental health in men and women. Med Sci Sports Exerc, 38, 173-178.

Gómez-López, M., Gallegos, A. G., & Extremera, A. B. (2010). Perceived barriers by university students in the practice of physical activities. Journal of Sports Science & Medicine, 9(3), 374.

Guszkowska, M. (2004). Effects of exercise on anxiety, depression and mood. Psychiatriapolska, 38(4), 611-620.

Harbour, V. J., Behrens, T. K., Kim, H. S., & Kitchens, C. L. (2008). Vigorous physical activity and depressive symptoms in college students. Journal of Physical Activity and Health, 5(4), 516-526.

Haskell, W. L., Lee, I. M., Pate, R. R., Powell, K. E., Blair, S. N., Franklin, B. A.,... & Bauman, A. (2007). Physical activity and public health: updated recommendation for adults from the American College of Sports Medicine and the American Heart Association. Medicine & Science in Sports & Exercise, 39(8), 1423-1434.

Ibrahim, A. K., Kelly, S. J., Adams, C. E., &Glazebrook, C. (2013). A systematic review of studies of depression prevalence in university students. Journal of Psychiatric Research, 47(3), 391-400.

Ibrahim, Abdul Sattar (1998). Depression: The Disorder of the Modern Era: Concepts and Methods of treatment. Knowledge World Series (239). National Council for Culture and Science. Kuwait.

Morgan, A. J., Parker, A. G., Alvarez-Jimenez, M., &Jorm, A. F. (2013). Exercise and mental health: an exercise and sports science Australia commissioned review. Journal of Exercise Physiology Online, 16(4).

Peluso, M. A. M., & Andrade, L. H. S. G. D. (2005). Physical activity and mental health: the association between exercise and mood. Clinics, 60(1), 61-70.

Pengpid, S., Peltzer, K., Kassean, H. K., Tsala, J. P. T., Sychareun, V., & Müller-Riemenschneider, F. (2015). Physical inactivity and associated factors among university students in 23 low-, middle-and high-income countries. International Journal of Public Health, 60(5), 539-549.

Proctor, S. L., &Boan-Lenzo, C. (2010). Prevalence of depressive symptoms in male intercollegiate student-athletes and nonathletes. Journal of Clinical Sport Psychology, 4(3), 204-220.

Richardson, C. R., Faulkner, G., McDevitt, J., Skrinar, G. S., Hutchinson, D. S., &Piette, J. D. (2005). Integrating physical activity into mental health services for persons with serious mental illness. Psychiatric Services, 56(3), 324-331.

Rimer, J., Dwan, K., Lawlor, D. A., Greig, C. A., McMurdo, M., Morley, W., & Mead, G. E. (2012). Exercise for depression. Cochrane Database of Systematic Reviews, (7).

Stallman, H. M. (2010). Psychological distress in university students: A comparison with general population data. Australian Psychologist, 45(4), 249-257.

Stamp, E., Crust, L., Swann, C., Perry, J., Clough, P., & Marchant, D. (2015). Relationships between mental toughness and psychological well-being in undergraduate students. Personality and Individual Differences, 75, 170-174.

Stewart-Brown, K. & Janmohamed, K. (2008) W-EMWBS User Gide. http://www.mentalhealthpromotion.net/resources/user-guide.pdf. Retrieved in 23/03/2020.

Suleiman, Souad, Zayed, Kashef, and Al-Ani, Maha (2019). The effect of a Recreational Sports Program on Reducing Symptoms of Depression and Improving Psychological Well-being: A Quasi-Experimental Study. Journal of the Federation of Arab Universities, Education and Psychology. Accepted for Publication on 7/29/2019.

ten Have, M., de Graaf, R., &Monshouwer, K. (2011). Physical exercise in adults and mental health status: Findings from the Netherlands Mental Health Survey and Incidence Study (NEMESIS). Journal of Psychosomatic Research, 71(5), 342-348.

Tyson, P., Wilson, K., Crone, D., Brailsford, R., & Laws, K. (2010). Physical activity and mental health in a student population. Journal of Mental Health, 19(6), 492-499.

U.S. Department of Health and Human Services. (1996). Physical Activity and Health: A Report of the Surgeon General. Atlanta, GA: U.S. Department of Health and Human Services, Centers for Disease Control and Prevention, National Center for Chronic Disease Prevention and Health Promotion, 28.

Varela-Mato, V., Cancela, J. M., Ayan, C., Martín, V., & Molina, A. (2012). Lifestyle and health among Spanish university students: differences by gender and academic discipline. International journal of environmental research and public health, 9(8), 2728-2741.

WHO (2018). Mental health: strengthening our response. https://www.who.int/en/news-room/fact-sheets/detail/mental-health-strengthening-our-response. Retrieved in 23/03/2020.

World Health Organization (2001). Strengthening mental health promotion. Geneva.

World Health Organization (2004). Promoting Mental Health; Concepts emerging evidence and practice. Summary report. Geneva.

World Health Organization. (2005). Promoting mental health: concepts, emerging evidence, practice: a report of the World Health Organization, Department of Mental Health and Substance Abuse in collaboration with the Victorian Health Promotion Foundation and the University of Melbourne. World Health Organization.

Xu, Y., Chi, X., Chen, S., Qi, J., Zhang, P., & Yang, Y. (2014). Prevalence and correlates of depression among college nursing students in China. Nurse Education Today, 34(6), e7-e12.

Young, C., Daniel Z., & Sidney, Z. (2010). Depression in Asian–American and Caucasian undergraduate students. Journal of Affective Disorders 125, 379-382.

Zayed, K. N., Ahmed, M. D., Van Niekerk, R. L., & Ho, W. K. Y. (2018). The mediating role of exercise behaviour on satisfaction with life, mental well-being and BMI among university employees. Cogent Psychology, 5(1), 1430716.

Zayed, K., & Kilani, H. (2014). Physical activity is associated with depression and self-esteem levels among Omani female children. Canadian Journal of Clinical Nutrition.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Zayed, K. ., Al-Khasawneh, G. ., Omara, E. ., Al Shamli, A. ., Azab, M. . ., Al Haramleh, A. ., Al - Attiyah, A. ., Al Rawahi, N. ., & Hassan, M. . (2021). الرياضة في أثناء أوقات الفراغ تعزز الصحة النفسية لدى طلبة بعض الجامعات العربية. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 247–257. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2804

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين