درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد في المملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • Jamal Alkhaldi Deanship of Educational Development, Imam Abdulrahman Bin Faisal University, Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

درجة ممارسة، مهارات التفكير الناقد، معلمو التربية الإسلامية ومعلماتها

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ حيث بنى الباحث استبيانًا تكون من(25)  فقرة، تم توزيعه على(617)  معلمًا ومعلمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم كانت متوسطة، وظهرت فروقٌ دالةٌ إحصائيًا لمتغير المرحلة التعليمية، وذلك لصالح المرحلة الأعلى مقارنة بما دونها، كما ظهرت فروقٌ دالةٌ إحصائيًا لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح مؤهل الدراسات العليا مقارنة بالبكالوريوس، كما أشارت نتائج الدراسة إلى فروقٍ دالةٍ إحصائيًا لمتغير الخبرة التدريسية، وذلك لصالح الخبرة الأعلى مقارنة بما دونها، ولم تشر نتائج الدراسة إلى فرقٍ دالٍ إحصائيًا لمتغير النوع بين الذكور والإناث.  وأوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية تساعد معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في توظيف مهارات التفكير الناقد في البيئة الصفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmad, Z. (2020). Beliefs about Critical Thinking among English Teachers in Qasabet Al-Mafraq, Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, 4(8), 175–192.

Alsaleh, N. (2020). Teaching Critical Thinking Skills: Literature Review. Turkish Online Journal of Educational Technology,19(1), 21-39.

Alwadai, M. (2014). Islamic teachers’ perceptions of improving critical thinking skills in Saudi Arabian Elementary Schools. Journal of Education and Learning, 3(4), 37-48.

Ashraah, M., & Others. (2012). Critical thinking skills for Islamic Education teachers: a study of teachers' perceptions. International Journal of Academic Research, 4(6),70-74.

Bahmani, S. (2016). Improved critical thinking in students using current events journaling. International Journal of Sociology and Social Policy, 36(3/4), 190–202. doi:https://doi.org/10.1108/IJSSP-04-2015-0038.

Beyer, B. (1985). Critical thinking, What is it? Social Education, 49, 270-276.

Cottrell, S. (2005). Critical Thinking Skills Developing Effective Analysis and Argument. NY: Palcrave Macmillan.

Ennis, R. (1993). Critical thinking assessment. Theory into Practice, 32(3), 179-186.

Facione, P., & Facione, N. (2002). California Critical Thinking skills. CA: California Academic Press.

Facione, P. (2006). . Millbrae, CA: California Academic Press.

Fulford, A.(2016). Education: Expectation and the Unexpected. Studies in Philosophy and Education, 35(4), 415–425.

Ismail,S., & Others. (2019). The influence of teachers’ perception and readiness towards the implementation of critical thinking skills(CTS) practice in Mathematics. International Journal of Instruction,12(2), 337-352.

Larsson, K. (2017). Understanding and teaching critical thinking: A new approach. International Journal of Education Research, 84(May), 32–42. doi: https://doi.org/10.1016/j.ijer.2017.05.004.

Mcfarland, M. (1985). Critical thinking skills. Social Education, 42(7), 70-92.

Norris, S. (1989). Can we test validly for critical thinking? Educational Researcher,18(9), 21-26.

Ordem, E. (2017). Developing critical thinking disposition in listening-Speaking class. English Language Teaching, 10(1), 50-55.

Othman, M., & Kassim, A. (2017). Teaching practice of Islamic Education teachers based on higher order thinking skills (HOTS) in Primary School in Malaysia: An Overview of the beginning. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(3), 400-415.

Semerci, C. (2005). The influence of critical thinking skills on students’ achievement. Pakistan Journal of Social Sciences, 3(4), 598-602.

Smith, J. (2008).Teachers to exercise the degree of critical thinking skills. The Journal of Critical Behavior, 23(1), 75-103.

Sternberg, R. (1985).Teaching critical thinking. Phi Delta Kappan.

Watson, G., & Glaser, E. (1994). Watson-Glaser critical thinking appraisal. San Antonio, TX: The Psychological Corporation.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Alkhaldi, J. . (2021). درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير الناقد في المملكة العربية السعودية. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 317–330. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2810

إصدار

القسم

Articles