دراسة تحليلية لأطروحات الدكتوراه والماجستير في الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة اليرموك خلال السنوات (2017-2021)

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3416

الكلمات المفتاحية:

دراسة تحليلية، أطروحات الدكتوراه والماجستير، الإدارة التربوية، جامعة اليرموك، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى تحليل أطروحات الدكتوراه والماجستير في الإدارة التربوية في كلية التربية في جامعة اليرموك خلال السنوات الخمس الأخيرة (2017-2021) تبعًا لبعض المؤشرات الكمية: نوع الرسالة، سنة النشر، جنس الباحث، طبيعة الإشراف، الفئات المستهدفة، طريقة البحث، والموضوعات المعرفية التي تناولتها الأطروحات.

المنهجية اتبعت الدراسة المنهج البيبليومتري البسيط، وتكوّنت عينة الدراسة من 149 أطروحة ماجستير ودكتوراه.

النتائج :أظهرت نتائج الدراسة زيادة مضطردة في عدد الأطروحات (من 22 عام 2017 إلى 44 عام 2020)، وأنَّ الأطروحات الجامعية توزعت تبعًا للدرجة العلمية إلى أطروحات دكتوراه بنسبة (73.83%)، وأطروحات ماجستير (26.17%). كما بيّنت الدراسة أنَّ عدد الأطروحات التي كتبتها الإناث فاق العدد الذي كتبه الذكور (77.18% مقابل 22.82%)، وأن نمط الإشراف السائد هو الاشراف المنفرد. كما بينت النتائج أن مجتمع الدراسة الأكثر شيوعًا هو التعليم العام، ثمَّ العالي، وأن منهج البحث السائد هو المنهج الكمي. وكانت أكثر المجالات المعرفية شيوعًا هي المتعلقة بأساليب القيادة، والنظريات، والمهارات، والأدوار، والعمليات.

الخلاصة: هناك تزايد مضطرد في أعداد رسائل الدكتوراه والماجستير في الإدارة التربوية في جامعة اليرموك. تعد معظمها من قبل الإناث، وتستخدم المنهج الكمي. توصي الدراسة بالاستمرار في اخضاع هذا الإنتاج العلمي للتحليل المنهجي باستخدام تقنيات أخرى مثل تحليل الاستشهادات المرجعية بشكل دوري ومنتظم، وبضرورة التنويع في المناهج البحثية، واستخدام أدوات بحث متنوعة، ومقارنتها بالرسائل التي يتم مناقشتها وإقرارها في جامعات أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alfayyoumi, K; Alshogran, R, (2023). Obstacles scientific research in the Departments of Curriculum and Instructional Methods in Jordanian Universities from the perspectives Graduate students, Dirasat: Educational sciences, 50(1), 201-220

Arar, K., Masry-Harzalla, A., & Haj-Yehia, K. (2013). Higher education for Palestinian Muslim female students in Israel and Jordan: migration and identity formation. Cambridge Journal of Education, 43(1), 51-67.

https://doi.org/10.1080/0305764X.2012.749391.

Archbald, D. (2008). Research versus problem solving for the education leadership doctoral thesis: Implications for form and function. Educational Administration Quarterly, 44(5), 704-739.

Aria, M., & Cuccurullo, C. (2017) bibliometrix: An R-tool for comprehensive science mapping analysis. Journal of Informetrics, 11, 959-975.

Atari, A., & Outum, N. (2019). Research on Educational Administration Published in Arabic Language Educational Journals: A Systematic Review and Analysis. International Studies in Educational Administration (Commonwealth Council for Educational Administration & Management (CCEAM)), 47(1).‏

Attari, A. T. A., & Essa, E. B. (2023). Arab scholarship in educational administration, management and leadership: An overview. Educational Management Administration & Leadership, 51(4), 849-867.

https://doi.org/10.1177/17411432211012011

Aydın, A., & Uysal, Ş. (2011). Evaluation of doctoral theses on educational administration in Turkey and abroad, in terms of subjects, methods, and results. Eurasian Journal of Educational Research, 42, 1-14.‏

Bajunid, I. A. (1996). Preliminary explorations of indigenous perspectives of educational management: The evolving Malaysian experience. Journal of educational administration, 34(5), 50-73.‏

Bany Eisa, Abdelraof. (2022). Improving the productivity of the Arab Reseacher in light of Globalization requierments. Dirasat: Educational sciences, 49(2), 285-294.

Buttram, J. L. (2014). Survey of EdD and Ph.D. educational leadership programs. UCEA Review, 55(2), 1-6.‏

Campbell, K., & DeVaney, T. (2019) Thematic Contrasts of Ed.D. and Ph.D. Dissertations. International Journal of Humanities and Social Science, 9(4).

Dimmock, C. (2020). Connecting research and knowledge on educational leadership in the West and Asia: Adopting a cross-cultural comparative perspective. Comparative Education, 56(2), 257-277.‏

Felbinger, C. L., Holzer, M., & White, J. D. (1999). The doctorate in public administration: Some unresolved questions and recommendations. Public Administration Review, 59(5), 459-464.‏‏

Hallinger, P., & Hammad, W. (2019). Knowledge production on educational leadership and management in Arab societies: A systematic review of research. Educational Management Administration & Leadership, 47(1), 20-36.‏

Hallinger, P., Walker, A., & Trung, G. T. (2015). Making sense of images of fact and fiction: A critical review of the knowledge base for school leadership in Vietnam. Journal of educational administration, 53(4), 445-466.

Hanafi, S., & Arvanitis, R. (2015). Knowledge production in the Arab World: the impossible promise. Routledge.‏

Hanna, J. M. (2015). The quality of education leadership doctoral dissertations in the United States: An empirical review.‏

Hole, K. (2015). An Investigation of the Quality of Student-Developed Surveys and Ratings Scales and Psychometric Reporting Practices in Doctoral Dissertations (Doctoral dissertation, University of Kansas).

Oplatka, I., & Arar, K. (2017). The research on educational leadership and management in the Arab world since the 1990s: A systematic review. Review of Education, 5(3), 267-307.‏

Tonbul, Y., & Keleş, N. Ö. (2022). Examining the Knowledge Produced in Educational Administration Doctoral Theses with Respect to Functions of Science. Research in Educational Administration and Leadership, 7(2), 358-393.‏‏

Topolka-Jorissen, K., & Wang, Y. (2015). Focus and delivery of doctoral programs in educational leadership. International Journal of Educational Reform, 24(3), 212-232.‏

Winter, R., Griffiths, M., & Green, K. (2000). The'academic'qualities of practice: what are the criteria for a practice-based PhD?. Studies in higher education, 25(1), 25-37.‏‏

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Alattari , A. T. ., & Alrousan , S. M. . (2023). دراسة تحليلية لأطروحات الدكتوراه والماجستير في الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة اليرموك خلال السنوات (2017-2021). دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 17–27. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3416

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15