مفاهيم التربية الصحية الحياتية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في قصبة السلط

-

المؤلفون

  • Jehad Ali Alsaideh قسم الخدمة الاجتماعية، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن https://orcid.org/0000-0003-0866-949X
  • Maha Hamed Al-Saidah قسم العلوم الأساسية، كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن https://orcid.org/0000-0003-0866-949X

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3627

الكلمات المفتاحية:

مفاهيم التربية الصحية، كتاب العلوم، الصفوف الثلاثة الأولى، المرحلة الأساسية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم التربية الصحية الحياتية في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين في قصبة السلط.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم قصبة السلط في محافظة البلقاء واللواتي يدرسن طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023 وقد بلغ عددهن (176) معلمة من أصل (200) استبانة تم توزيعها. واعتمدت الدراسة على الاستبانة التي اشتملت على فقرات ضمن أربعة محاور تمثلت بالتغذية الصحية، الصحة الجسمية، الصحة البيئية، والصحة النفسية والاجتماعية، وتم استخراج الصدق والثبات لها، وتوزيعها على أفراد الدراسة.

النتاٍئج: أظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة من تضمين مفاهيم التربية الصحية في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين. وجاء على مستوى مجالات المقياس في الترتيب الأول مجال الصحة الجسمية، وفي الترتيب الثاني مجال الصحة النفسية والاجتماعية، ثم في الترتيب الثالث مجال التغذية، فيما جاء في الترتيب الأخير مجال الصحة البيئية. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ((0.05= α في استجابات أفراد الدراسة نحو درجة تضمين مفاهيم التربية الصحية تعزى للمؤهل العلمي وهي لصالح المعلمين من حملة درجة البكالوريوس.

الخلاصة: توصي الدراسة وبهدف تعزيز فعالية توظيف المحتوى التعليمي لمبحث العلوم في حياة الطالب اليومية وربطه بمهارات الحياة الصحية، بإجراء دراسات حول واقع تدريس العلوم وربطه بمهارات الحياة للطلبة سواء طرائق تدريسه أو تحليل محتوى لكتب العلوم للمراحل الدراسية الأخرى ووفق متغيرات أخرى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldossari, A. T. (2021). Health Education Concepts in School Biology Textbooks in the United States and Singapore. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(5). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1296302.pdf

Alrowtha, E. (2016). Health Education in Science Textbooks for the Three Higher Levels Grades in Elementary School in the Kingdom of Saudi Arabia. College of education, Ain shams, 21(4), 15-90.

Donnelly, J., Young, M., & Roberts, K. J. (2021). Advocates and Researchers Working Together to Improve School Health Education. Journal of Health Education Teaching, 12(1), 28-35. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1322471.pdf

Karaman, B., & Karakuş, U. (2022). Investigation of Secondary School Students' Perceptions on the Concept of Health Through the Word Association Test. Participatory Educational Research, 9(4), 231-249. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1338980.pdf

Lamanauskas, V., Malinauskienė, D., & Augienė, D. (2021). Health Education in Pre-school Institution: Integration, Effectiveness, Improvement. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(12), em2046. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1331147.pdf

Raja, S., & Mahmoud R. (2012). The Health and Environmental Concepts that are Included in Science Books at the Basic Stage in Palestine. Journal of Educational and Social Studies, An-Najah National University, 38, 1-32.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Alsaideh, J. A. ., & Al-Saidah, M. H. (2023). مفاهيم التربية الصحية الحياتية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في قصبة السلط: -. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 223–241. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3627

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15