مفاهيم التربية الصحية الحياتية المتضمنة في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في قصبة السلط
-
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3627الكلمات المفتاحية:
مفاهيم التربية الصحية، كتاب العلوم، الصفوف الثلاثة الأولى، المرحلة الأساسيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين مفاهيم التربية الصحية الحياتية في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين في قصبة السلط.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم قصبة السلط في محافظة البلقاء واللواتي يدرسن طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023 وقد بلغ عددهن (176) معلمة من أصل (200) استبانة تم توزيعها. واعتمدت الدراسة على الاستبانة التي اشتملت على فقرات ضمن أربعة محاور تمثلت بالتغذية الصحية، الصحة الجسمية، الصحة البيئية، والصحة النفسية والاجتماعية، وتم استخراج الصدق والثبات لها، وتوزيعها على أفراد الدراسة.
النتاٍئج: أظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة من تضمين مفاهيم التربية الصحية في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين. وجاء على مستوى مجالات المقياس في الترتيب الأول مجال الصحة الجسمية، وفي الترتيب الثاني مجال الصحة النفسية والاجتماعية، ثم في الترتيب الثالث مجال التغذية، فيما جاء في الترتيب الأخير مجال الصحة البيئية. كما بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى ((0.05= α في استجابات أفراد الدراسة نحو درجة تضمين مفاهيم التربية الصحية تعزى للمؤهل العلمي وهي لصالح المعلمين من حملة درجة البكالوريوس.
الخلاصة: توصي الدراسة وبهدف تعزيز فعالية توظيف المحتوى التعليمي لمبحث العلوم في حياة الطالب اليومية وربطه بمهارات الحياة الصحية، بإجراء دراسات حول واقع تدريس العلوم وربطه بمهارات الحياة للطلبة سواء طرائق تدريسه أو تحليل محتوى لكتب العلوم للمراحل الدراسية الأخرى ووفق متغيرات أخرى.
التنزيلات
المراجع
Aldossari, A. T. (2021). Health Education Concepts in School Biology Textbooks in the United States and Singapore. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(5). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1296302.pdf
Alrowtha, E. (2016). Health Education in Science Textbooks for the Three Higher Levels Grades in Elementary School in the Kingdom of Saudi Arabia. College of education, Ain shams, 21(4), 15-90.
Donnelly, J., Young, M., & Roberts, K. J. (2021). Advocates and Researchers Working Together to Improve School Health Education. Journal of Health Education Teaching, 12(1), 28-35. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1322471.pdf
Karaman, B., & Karakuş, U. (2022). Investigation of Secondary School Students' Perceptions on the Concept of Health Through the Word Association Test. Participatory Educational Research, 9(4), 231-249. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1338980.pdf
Lamanauskas, V., Malinauskienė, D., & Augienė, D. (2021). Health Education in Pre-school Institution: Integration, Effectiveness, Improvement. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 17(12), em2046. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1331147.pdf
Raja, S., & Mahmoud R. (2012). The Health and Environmental Concepts that are Included in Science Books at the Basic Stage in Palestine. Journal of Educational and Social Studies, An-Najah National University, 38, 1-32.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15