فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى نموذج فارك في تنمية التفكير الانعكاسي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3734

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التعليمي، اللغة العربية، نموذج فارك، التفكير الانعكاسي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى نموذج فارك في تنمية التفكير الانعكاسي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن.

المنهجية: استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. وقد تكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي، في مدرسة ميمونة أم المؤمنين الأساسية الأولى التابعة  للواء ماركا في الفصل الدراسي الأول لعام (2022-2023). اختيرت العينة قصديًا لملاءمتها لظروف الدراسة وأهدافها. وزعت الطالبات عشوائياً اٍلى شعبتين بالتساوي اٍحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. طُبّق عليهن اختبار مهارات التفكير الانعكاسي (المعاكسة والتضاد، والاستعاضة والاستبدال، وتوليد الأفكار وتدويرها، والتحليل والاستنتاج)، بعد التأكد من صدقه وثباته.

النتائج: بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0,05) في الدرجة الكلية لاختبار التفكير الانعكاسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تفوقت الطالبات في المجموعة التجريبية اللواتي بلغ متوسط درجاتهن على القياس البعدي (16.93±3.06)، على الطالبات في المجموعة الضابطة اللواتي بلغ متوسط درجاتهن على القياس البعدي (5.28±11.87)، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق البرنامج التعليمي المستند إلى نموذج فارك.

الخلاصة: بينت النتائج فاعلية البرنامج التعليمي المستند إلى نموذج فارك في تنمية مهارات التفكير الانعكاسي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي. توصي الدراسة باعتماد البرنامج التعليمي المستند لنموذج فارك لتنمية مهارات الطلبة في التفكير الانعكاسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bhayangkara, A. Firdaus, D., & Pratiwi, T. (2019). Vark Questionnaire Online Platform as a Spearhead for the Effectiveness of Styles and Methods of Teaching Teachers. Athalla Nauval, (38), 43-47.

Butler, G. (1984). A preliminary design of a language for master/slave concurrency. Sydney: University of Sydney.

Baldick, C. (2015). The concise oxford dictionary of liderary terms.

Dasari, P. (2006). The influence of matching teaching and learning styles on the achievement in science of grade six learners. Unpublished M. Ed dissertation, Bloemfontein, University of South Africa.

Dunn, R., & Dunn, K. (1993). Teaching secondary students through their individual learning styles. Boston: Allyn & Bacon.

Jelenc, L., & Pisapia J (2015). Individual Entrepreneurial Behavior in Croatian IT Firms: The Contribution of Strategic Thinking Skills. Journal of Information and Organizational Sciences, 39(2), 163-182.

Meyer, A. J., Stomski, N. J., Innes, S. I., & Armson, A. J. (2016). VARK learning preferences and mobile anatomy software application use in pre‐clinical chiropractic students. Anatomical sciences education, 9(3), 247-254.

Nasir, S. Mughal, Sh., & Rind, A. (2021). Investigating the Learning Styles Preferences of First-year B.Ed. Students Studying in a Public Sector University of Northern Sindh, Pakistan. Sir Syed journal of Education & Social Research, 4(1), 304-314.

Ouellette, R. (2000). Learning styles in adult education. Online Publication. University of Maryland http://polaris. umuc. edu.

Ozcan, H. (2016). The Relation between Mathematical Problem-Solving Skill and Neural Branding Strategies on Metacognition Skills. International journal of Mathematical Education in technololgy, 10(3), 115-145.

Powers, K. (2006). The Short – and Long-term effect of explicit Grammar Instruction on 5th Grader’s writing. Arkansas: Conway Press.

Robbins, S. (2015). The red pill or the blue bill? Transcending binary thinking. Journal of Social Work Education, (51), 1-4.

Sk, S. & Helena, T. (2017). Styles of Learning Based on the Reaserch of Fernald keller, Orton, Gillingham, Stillman, Montessori, and Neil D Flemeing. International Journal for Innovative Research in Multidisciplinary Field, 3(4), 17-25.

Wood, J., & Peteriglieri, G. (2005). Transcending Polarization: beyond binary thinking. Transactional Analysis Journal, 33(4), 332-343.

Yanik, B and Serin, G. (2016). Two Fifth Grade Teachers' Use of Real-World Situations in Science and Mathematics Lessons. The Clearing House a Journal of Educational Strategies, Issues and Ideas, The Clearing House, 89(1), 28-3.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

AL-Maaiteh, H. A. A. ., & Al-Maqosi , Y. A. . (2023). فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى نموذج فارك في تنمية التفكير الانعكاسي لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 1–16. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3734

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-04
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15