أثر نقل تعلم مهارتي التمريرة والتصويبة الكرباجية في كرة اليد على مسافة الإنجاز في فعالية رمي الرمح

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3870

الكلمات المفتاحية:

نقل أثر التعلم، التمرير الكرباجي، التصويب الكرباجي، ناشئين كرة اليد، رمي الرمح

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى استكشاف تأثير التعلم المسبق لمهارتي التمريرة والتصويبة الكرباجية على مسافة الإنجاز في فعالية رمي الرمح، وهل هناك أثر ايجابي لنقل التعلم؟

المنهجية: لتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج التجريبي على عينة تكونت من (35) طالباً مسجلين في مساق كرة يد و العاب قوى (2) للعام الجامعي 2020/2021، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية (ن=17)، وضابطة (ن=18). بعد إجراء القياس القبلي لمسافة الإنجاز في فعالية رمي الرمح تم تعليم المجموعة التجريبية مهارتي التمريرة والتصويبة الكرباجية ثم تعليم المجموعتين مهارة رمي الرمح. ولتحليل بيانات عينة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، معامل الاختلاف، معامل الالتواء واختبار (ت) للعينات المستقلة لدلالة الفروق بين قيم القياس البعدي للمجموعتين.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن متوسط مسافة الإنجاز في القياس البعدي للمجموعة الضابطة (12.14)م و(17.13)م للمجموعة التجريبية. كذلك هناك فروق في مسافة الإنجاز بين المجموعتين تبعًا لمتغير نقل أثر التعلم ولصالح المجموعة التجريبية وبنسبة (41.10)% عن طريق القياس بالضبط، و(17.04)% عن طريق القياس المتوازن.

التوصيات: بناءً على نتائج الدراسة هناك ضرورة لترتيب المساقات التي يدرسها الطالب بحيث يخدم بعضها بعض (النقل الأفقي لأثر التعلم). 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aird, F. (2007). Transfer of Learning: What It Is and Why It's Important. (1st ed.). Brazil: School of Physical Education and Sport. University Of Sao Paulo.

Bruineberg, J., Seifert, L., Rietveld, E., & Kiverstein, J. (2021). Metastable attunement and real-life skilled behavior. Synthese, 199(5-6), 12819-12842. https://doi.org/10.1007/s11229-021-03355-6

Canossa, S., Abraldes, J. A., Soares, M. S., Fernandes, J. R., & Garganta, J. M. (2016). Vertical jump and shot speed, efficacy and accuracy in water polo. International Journal of Performance Analysis in Sport, 16(1), 64-79. https://doi.org/10.1080/24748668.2016.11868871

Coker, C. (2017). Motor learning and control for practitioners. Routledge.

Edwards, W. H. (2010). Motor learning and control: From theory to practice. Cengage Learning.

Kirwan, C. (2016). Improving learning transfer: A guide to getting more out of what you put into your training. Routledge.

Magill, A (2004). Motor learning and control, Concepts and application. (7th ed.). Boston: Mc-Graw Hill.

Müller, S., & Rosalie, S. M. (2019). Transfer of expert visual-perceptual-moto skill in sport. Anticipation and decision making in sport. Routledge, 375-393.

Murtadha, M., Zaid, S., & Ali, K. (2022). The effect of the vertical learning transmission of the skills of the human wheel and the handstand on the skill of the Arabic jump on the floor movement mat in the artistic gymnastics for men. International Journal of Yogic, Human Movement and Sports Sciences, 7(1), 218-223.

Rosalie, S. M., & Müller, S. (2012). A model for the transfer of perceptual-motor skill learning in human behaviors. Research Quarterly for Exercise and Sport, 83(3), 413- 421. https://doi.org/10.1080/02701367.2012.10599876

Schmidt, R., & Lee, T. (2005). Motor control and learning. (4th ed.). Human Kinetics.

Si, D. (2014). Investigation and Analysis on the Application of Sports Skill Transfer Theory in Badminton Teaching [D]. Xi'an Institute of Physical Education, 16-18.

Steinberg, F., Pixa, N. H., & Doppelmayr, M. (2016). Mirror visual feedback training improves intermanual transfer in a sport-specific task: A comparison between different skill levels. Neural Plasticity, 2016.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Elkailani , G. "Mohd K. (2023). أثر نقل تعلم مهارتي التمريرة والتصويبة الكرباجية في كرة اليد على مسافة الإنجاز في فعالية رمي الرمح. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 28–35. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3870

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-23
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15