أثر استخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية في تدريس مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصّف التاسع الأسّاسي في تنمية الذكاء الاجتماعي ومهارات التفكير التأملي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3884

الكلمات المفتاحية:

القصص التّفاعلية الإلكترونية، اللغة العربية، الصّف التاسع الأسّاسي، الذكاء الاجتماعي، التفكير التأملي

الملخص

  • الأهداف: هدفت الدراسة  التعرف إلى أثر استخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية في تدريس مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصّف التاسع الأسّاسي في تنمية الذكاء الاجتماعي ومهارات التفكير التأملي.

    المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. تكون أفراد الدراسة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة عائشة بنت أبي بكر التابعة لمديرية تربية لواء وادي السير البالغ عددهن (61) طالبة؛ حيث وزعت العينة لمجموعتين ضابطة وتجريبية. ولغايات الدراسة تم إعداد مقياس. بهدف معرفة أثر استخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية في تنمية الذكاء الاجتماعي مكون من (35) فقرة. وتم استخدام اختبار للتفكير التأملي مكون من (20) فقرة، وجرى التأكد من صدقهما وثباتهما.

    النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقا دالة إحصائياً بين متوسطات العلامات في المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذكاء الاجتماعي، إذ بلغ المتوسط الحسابي في التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية (16.14) والانحراف المعياري (1.38)، وللمجموعة الضابطة (10.71)، وانحراف معياري (1.73). وجاءت نتائج اختبار التفكير التأملي لصالح طالبات المجموعة التجريبية بعد استخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية. حيث جاءت المتوسطات الحسابية البعدية للمجموع التجريبية (16.07)، وانحراف معياري (1.38)، وللمجموعة الضابطة (11.77)، وانحراف معياري (1.20).

    الخلاصة: وجود أثر إيجابي لاستخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية في تدريس مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصّف التاسع الأسّاسي في تنمية الذكاء الاجتماعي. توصي الدراسة بضرورة تشجيع معلمات الصف التاسع الأساسي على استخدام القصص التفاعلية الإلكترونية والاستفادة منها عند تدريس مادة اللغة العربية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel Bary, M. (2014). The psychology of reading and its educational applications. Amman: Al Masirah Publishing House.

Abdel Samad, A. (2017). The impact of digital storytelling methods through podcasting technology on the development of social intelligence and the ability to imagine for visually impaired primary school students. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 176, 1-41.

Abdel-Wahab, L. (2015). Classical and contemporary social theory. Cairo: Dar Al-Fikr.

Abdul Hamid, S. (2011). Studies in curiosity, creativity, and imagination. Journal of Psychology, (52), 90- 127.

Abu Sarhan, A. (2016). The effect of using the reciprocal learning strategy in improving critical listening skills among ninth grade students in Jordan. The Jordanian Journal of Educational Sciences, 10(4), 440-467.

Abu Younes, E. (2018). The effectiveness of a multimedia computer program for teaching engineering in the second year of middle school. An unpublished doctoral thesis, Damascus University, Damascus, Syria.

Ahmed, S. (2014). Children's literature. Amman: Dar Al Masirah for publishing, printing, and distribution.

Al Shahrouri, M. (2013). The impact of electronic games on the cognitive processes and social intelligence of middle childhood children in Jordan. Unpublished PhD thesis, Amman Arab University, Amman, Jordan.

Al-Amawi, J. (2009). The effect of using the role-playing method in teaching reading on the development of reflective thinking among third-grade students in Khan Yunis schools. Unpublished master's thesis, Islamic University of Gaza, Palestine.

Al-Ardah, M. (2009). The impact of a reflective thinking training program on the mental processing style in learning among Princess Alia University College female students, and its relationship to their applied teaching performance and their mental flexibility. Unpublished PhD thesis, College of Education, University of Jordan, Jordan.

Al-Atoum, N. (2016). Teaching humanitarian subjects using the narrative approach and examining its impact on the achievement and reflective thinking skills of third grade female students in Jordan. Unpublished PhD thesis, International Islamic Science University, Amman, Jordan.

Al-Hashemi, A., & Al-Azzawi, F. (2012) Teaching listening skills from a realistic perspective. Amman: Dar Al-Manhaji.

Al-Kandari, A. (2015). Teaching reading according to the American international standards for teaching languages in the State of Kuwait. Education Journal, 144(7), 21-30

Al-Khairy, A. (2014). The effect of different interaction patterns across the e-learning environment on achievement and achievement motivation in computer subjects for high school students. Unpublished master's thesis, Al-Baha University, Saudi Arabia.

Al-Rashidi, F. (2018). The impact of children's religious and social stories on the development of reflective thinking skills among pre-school children in Al-Qassim region - Saudi Arabia. International Journal of Excellence Development, 7(14), 1-25.

Al-Rimawi, M. (2010). General psychology. Amman: Al Masirah Publishing House.

Al-Shehri, D. (2016). The effect of teaching jurisprudence using storytelling in improving the reflective thinking skills of sixth grade students in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Educational and Psychological Sciences, 2(17), 81-96.

Cavins, B. J. (2005). The relationship between emotional-social intelligence and leadership practices among college student leaders. Bowling Green State University.

Chung, S. (2009). Digital storytelling in integrated arts education. The International Journal of Arts Education, 4(1), 33-50.

Dogan, B., & Robin, B. (2008, March). Implementation of digital storytelling in the classroom by teachers trained in a digital storytelling workshop. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 902-907). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).

Mallires, K. (2020). Novel Gas Sensor Solutions for Air Quality Monitoring (Doctoral dissertation, Arizona State University).

El-Sayed, M. (2010). Linguistic affairs. Damascus: Dar Al-Fikr.

Ghabari, T., & Abu Shaera, K. (2010). Mental capabilities between intelligence and creativity. Amman: Arab Society Library.

Helfish, J. and Smith, F. (1999). Reflective Thinking: A Path to Education. Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya.

Hull, A.‚ & Nelson, E. (2015). Locating the semiotic power of multimodality written communication. Research in the Teaching of English, 22(2), 224-261.

Khawaldeh, A. (2015). Linguistic assessment in writing and reflective thinking. Amman: Dar Al-Hamid.

Lambert, J. (2014). Digital Storytelling. CA: Digital Diner Press.

Lyons, N. (2010). Handbook of reflection and reflective inquiry: Mapping a Way of Knowing for professional reflective inquiry. U.S.A: Springer.

Mardan, N. (2016). Linguistic growth and development in early childhood. Kuwait: Al-Falah Library.

Qatami, Y., & Youssef, R. (2010). Children's social intelligence. Amman: Al Masirah Publishing House.

Rani, S., & Byrne, H. (2019). Story Re-telling and the impact of digital story-telling on trait Emotional Intelligence. Journal of Social Sciences and Technology Management, 3(2), 365- 372.

Robin, B. (2016). The Educational Uses of Digital Storytelling. Paper presented at the Society for Information Technology & Teacher Education International Conference, Houston, United States.

Selim, R. (2016). The effectiveness of a science unit using educational electronic games in developing reflective thinking skills and acquiring scientific concepts among middle school students. Unpublished master's thesis, South Valley University, Arab Republic of Egypt.

Talafha, H. (2016). The level of social intelligence among social studies teachers in Zarqa Governorate and its relationship to classroom interaction patterns. Journal of Educational Science Studies, University of Jordan, 41 (2), 746-760

Tawfiq, A., & Khalaf, A. (2018). The effectiveness of the story as an input to develop the social intelligence of the kindergarten child. Arab Childhood Journal, (37), 37-71.

Zahran, H. (2015). Social Psychology. Cairo: World of Books.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Al Tarawneh , G. M. . (2023). أثر استخدام استراتيجية القصص التّفاعلية الإلكترونية في تدريس مبحث اللغة العربية لدى طالبات الصّف التاسع الأسّاسي في تنمية الذكاء الاجتماعي ومهارات التفكير التأملي. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 65–80. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.3884

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-24
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-10
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15