تأملات في التطور التاريخي لمحتوى كتب الجغرافيا في الأردن منذ عام1921-2021 م

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4172

الكلمات المفتاحية:

تأملات، التطور التاريخي، كتب الجغرافيا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى إجراء تأملات في التطور التاريخي لمحتوى كتب الجغرافيا في الأردن منذ عام  1921-2021.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إعداد بطاقة ملاحظة لكل كتاب من كتب الجغرافيا تتضمن مؤشرات تم رصدها في كل كتاب. وقد شمل مجتمع الدراسة جميع كتب الجغرافيا التي أقرتها وزارة التربية والتعليم على امتداد الفترة الزمنية 1921- 2021، والمتوفرة في متحف الكتاب المدرسي.

النتائج: بينت نتائج الدراسة الموضوعات الجغرافية المقدمة للطلبة في كل صف ومرحلة تعليمية من مراحل التعليم العام، وملامح التطور عبر الحقب التاريخية التي مرت بها المملكة الأردنية الهاشمية.  كما بينت النتائج كتب الجغرافيا المشتركة التي استهدفت أكثر من فئة كالذكور والإناث، أو تلك الكتب التي تم إعدادها لصفوف دنيا وعليا، أو تلك المشتركة بين مرحلة مدرسية، وما بعد المرحلة المدرسية. كما أشارت النتائج إلى آليات طباعة الكتب، وسمات عملية التقويم، وكيفية معالجة الأخطاء الطباعية، والكتب المترجمة المعتمدة، بالإضافة إلى تبيان صورة النساء والخرائط فيها.

الخلاصة: أظهرت الدراسة الحاجة إلى إعادة طرح مبحث الدراسات الاجتماعية لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن، بعد قرار إلغائها منذ أكثر من سبع سنوات. كما توصي الدراسة بإعادة تضمين بعض الموضوعات المرتبطة بجغرافيا الدول العربية، وموضوعات الجيولوجيا والفلك، لا سيما تلك التي كان تم طرحها في بدايات تأسيس الدولة الأردنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Béneker, T., & van der Schee, J. (2015). Future geographies and geography education. International Research in Geographical and Environmental Education, 24(4), 287-293.

Bostic, J., Vostal, B., & Ruffer, B. (2014). Promoting freedom through problem-based learning. Ohio Social Studies Review, 51(1), 73.

Broadhead, P. (2002). The Making of a Curriculum: How History, Politics and Personal Perspectives shape emerging policy and practice. Scandinavian Journal of Educational Research, 46(1), 47-64.

Education, S. (2017). Powerful, purposeful pedagogy in elementary school social studies. Social Education, 81(3), 186-189.

Ellis, K. (1981). Teaching and Learning Elementary Social Studies. Boston: Allyn and Bacon.

Fallahi, V, Gholtash, A & Ghaemi, N. (2013). Evaluating The Social Science Textbook 1st Grade of Guidance School of Iran in Terms of Optimum Features and Criterion of Textbooks. Mevlana International Journal of Education, 3(2), 12-18.

Gupta, N. (2014). Basic In Education. (1st ed.). India: National Council of Education Research and Training.

John, F. (2000). The Quality Assurance Agencies Benchmark Statement for Geography. Journal of Geography in Higher Education, 24(3), 399-412.

Looney, A. (2001). Curriculum as Policy: some implications of contemporary policy studies for the analysis of curriculum policy, with reference to post- primary curriculum policy in the Republic of Ireland, The Curriculum Journal, 12(2), 149- 162.

Maud, B. (2010). What Does Geography Contribute to the Education of Young Australians. Geographical Education, 23, 14 – 22.

McNeil, J. (2008). Contemporary curriculum in thought and mind. Riyadh: Obeikan Library.

Miao, S., Meadows, M. E., Duan, Y., & Guo, F. (2022). How does the geography curriculum contribute to education for sustainable development? Lessons from China and the USA. Sustainability, 14(17), 10637.

Purwanto, E, Purwanto, A., & Soekamotm, H. (2016). Development of Geography Textbooks Used by Senior High School Teachers, Case Study at East Java – Indonesia. Journal of Education and Learning, 5(1), 60 – 67.

Shumer, R. (1999). Service, Social Studies, and Citizenship: Connections for the New Century. ERIC Digest.

Tikkanen, N. (2016). Image of the other in Finnish Primary School – Geography Books. Master's Thesis, University of Jyvaskyla, Finland.

Ziadlou, P. (2016). The Power of Social Studies Curriculum: Inclusion and Awareness of English Language Learners (ELLs).

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Tawalbeh, H. M. ., & Khasawneh, M. A. . (2023). تأملات في التطور التاريخي لمحتوى كتب الجغرافيا في الأردن منذ عام1921-2021 م. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 304–317. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4172

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-12
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15