أثر المُناظرة في تحسين مهارات التّحدّث في مادّة اللغة العربيّة لدى طالبات الصّفّ الثّامن الأساسيّ في الأُردْنّ

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4227

الكلمات المفتاحية:

المناظرة، مهارات التّحدّث، اللغة العربيّة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصّي أثر المناظرة في تحسين مهارات التّحدّث في مادّة اللغة العربيّة لدى طالبات الصف الثّامن في الأُردُنّ.

المنهجيّة: اعتمدت الدّراسة المنهج شبه التّجريبيّ الذي يقوم على جمع البيانات وتحليلها إحصائيًّا. وقد تمّ إعدادُ اختبارٍ قبْليٍّ/ بعديٍّ في ضوء معايير ومؤشّرات خاصّة بكلّ مهارة من مهارات التحدّث الأربعة (المهارة الفكريّة، والمهارة اللغويّة، والمهارة الصّوتيّة، والمهارة الأدائيّة)، وذلك بعد التحقّق من صدقهما وثباتهما. تكوّن الاختبار من (20) مؤشِّرًا سلوكيًّا، حيث مثّلت هذه المؤشّرات مهارات التحدّث الأربعة؛ في سلّم تقدير خماسيّ التّدريج. تكوّن أفراد الدِّراسة من (55) طالبة من طالبات الصّف الثّامن الاساسيّ اختيروا بطريقة عشوائيّة من مدرسة الملك عبد الله الثّاني للتّميُّز في إربد، حيث اختيرت بطريقة متيسّرة لسهولة التّواصل معها، والوصول إليها. وقد اختير منها شعبتان في الفصل الأوّل من العام الدراسيّ (2021/2022م)؛ إحداهما تجريبيّة، بلغ عدد أفرادها (29) طالبة، طُبّق عليها أسلوب المناظرة، والأخرى ضابطة، بلغ عدد أفرادها (27) طالبة، طُبّق عليها الطريقة الاعتيادية.

النتائج: أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فرق دال إحصائيًا في مهارات التّحدّث الأربعة مُنفردةً ومجتمعةً، بين أداء أفراد مجموعتي الدِّراسة لصالح المجموعة التجريبيّة.

الخلاصة: توصي الدّراسة بتوظيف المناظرة في تدريس مهارات التحدّث في اللّغة العربيّة لطلبة الصفّ الثامن الأساسيّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Burns, A. (2019). Concepts for Teaching Speaking in the English Language Classroom. Learn Journal: Language Education and Acquisition Research Network Journal, 12(1), 1-11.

Cinganotto, L. (2019). Debate as a Teaching Strategy for Language Learning. Language Learning Journal, 30(1), 107–125.

El Majidi, A., Graaff, R., & Janssen, D. (2021). Debate as a pedagogical tool for developing speaking skills in second language education. Language Teaching Research, 1(1), 22-44.

Firmansyah, D., Valatansa, E., & Vegian, V. (2019). Improving The Students’ Speaking Skill Through Debate Technique. Project Journal, 2(6), 891-895.

Hasyim, A. (2018). The use of debate method and improving students' speaking skill. Universitas Muhammadiyah Makassar, 11.

Jacques, M. (2021). Speech and Debate Educators’ Perceptions About the Programs in Primary School. PhD Dissertation, Columbia University, USA.

Nurjannah, S., Sudarwinoto, E. (2020). The Use of Debate’s Motion in Improving Students’ English-Speaking Skill through Project-Based Learning using Mix Method. Journal of Physics: Conference Series, 14(77),1-7.

Quinn, S. (2009). Debating in the world schools’ style: a guide. IDEA.

Renaldo, M., & Fadloeli, O. (2021). The Effectiveness of Using Debate Technique on Teaching Speaking Skill. Project Journal, 4(6), 979-984

Sidabutar, Y., & Hutagalung, I. (2022). Flipaclip Animation Media for Improving Speaking Skills of Elementary School Students. Nternational Journal of Multidisciplinary: Applied Business and Education Research, 3(10), 2125-2131.

Tianame, M., Usman, B., & Mulem, A. (2019). The Implementation of Debate Technique to Enhance. Students’ Speaking Skill. English Education Journal, 19(2), 180-195.

Werdiningsih, I. (2018). The Use of Debate Method to Improve Students’ Speaking Skill. Journal of English Teaching, Literature, and Applied Linguistics, 2(2), 13-18.

Widiawati, P., Ratminingsih, N., & Agustin, D. (2020). The Effect of Debate Technique towards Eleventh Grade Students’ Speaking Competency. Journal of Educational Research and Evaluation, 4(3), 242-246.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Yousef , A. H. . (2023). أثر المُناظرة في تحسين مهارات التّحدّث في مادّة اللغة العربيّة لدى طالبات الصّفّ الثّامن الأساسيّ في الأُردْنّ. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 137–149. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4227

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-02-18
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-25
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15