فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي في خفض الاكتئاب والقلق لدى المراهقين الأيتام في دور الرعاية والحماية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4329الكلمات المفتاحية:
الاكتئاب، القلق، المراهقون، الأيتام، دور الرعاية والحمايةالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة الحالية استقصاء فاعلية برنامج إرشادي جمعي سلوكي في خفض الاكتئاب والقلق لدى المراهقين الأيتام في دور الرعاية والحماية في الأردن.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، لدى عينة مؤلفة من (30) مراهقًا، وذلك في ضوء استجاباتهم على مقياسين هما: مقياس الاكتئاب، ومقياس القلق. تم توزيع أفراد العينة عشوائيًّا إلى مجموعتين متساويتين: ضابطة وتجريبية، ثم خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي السلوكي، والذي تكون من 12 جلسة، في حين لم تخضع المجموعة الضابطة لأي معالجة. تم إعادة تطبيق المقياسين على المجموعتين، وتم قياس المتابعة على المجموعة التجريبية.
النتائج: أظهرت النتائج انخفاض مستوى الاكتئاب البعدي للمجموعة التجريبية (88.53 ± 19.60)، مقارنة بالمجموعة الضابطة(153.13 ± 24.86). كما أظهرت نتائج الدراسة انخفاض مستوى القلق البعدي للمجموعة التجريبية (96.03 ± 18.37)، مقارنة بالمجموعة الضابطة (153.00 ± 15.78). كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن الإرشاد قد استمر أثره للمجموعة التجريبية خلال شهر ونصف لدى المراهقين، وقد حافظوا على مستوى انخفاض الاكتئاب والقلق بحسب قياس المتابعة.
الخلاصة: ضرورة الاهتمام بالمراهقين في هذه المرحلة العمرية، والعمل على تطبيق البرنامج الإرشادي على هذه الفئة لزيادة انخفاض مستوى الاكتئاب والقلق لديهم.
التنزيلات
المراجع
Cartwright‐Hatton, S., Roberts, C., Chitsabesan, P., Fothergill, C., & Harrington, R. (2004). Systematic review of the efficacy of cognitive behaviour therapies for childhood and adolescent anxiety disorders. British journal of clinical psychology, 43(4), 421-436. https://doi.org/10.1348/0144665042388928
Charles, C. (1976). Anxiety and depression. Queen's University press.
Corey, G. (2006). Theory and practice of counseling and psychotherapy. Thomson Brooks/Cole Publishing Co.
Corey, G. (2010). Theory and Practice of counseling and Psychotherapy, Theories and York.
Gearing, R. E., Schwalbe, C. S., Lee, R., & Hoagwood, K. E. (2013). The effectiveness of booster sessions in CBT treatment for child and adolescent mood and anxiety disorders. Depression and anxiety, 30(9), 800-808. https://doi.org/10.1002/da.22118
Hoogsteder, L. M., Stams, G. J. J., Figge, M. A., Changoe, K., van Horn, J. E., Hendriks, J., & Wissink, I. B. (2015). A meta-analysis of the effectiveness of individually oriented cognitive behavioral treatment (CBT) for severe aggressive behavior in adolescents. The Journal of Forensic Psychiatry & Psychology, 26(1), 22-37. https://doi.org/10.1080/14789949.2014.971851
Katon, W., & Roy-Byrne, P. P. (1991). Mixed anxiety and depression. Journal of abnormal Psychology, 100(3), 337.
Miles, H., MacLeod, A. K., & Pote, H. (2004). Retrospective and prospective cognitions in adolescents: Anxiety, depression, and positive and negative affect. Journal of Adolescence, 27(6), 691-701.
Rush, A. J., Beck, A. T., Kovacs, M., & Hollon, S. (1977). Comparative efficacy of cognitive therapy and pharmacotherapy in the treatment of depressed outpatients. Cognitive therapy and research, 1, 17-37.
Saarason, I. (1978). Abnormal Psychology: the child problem of maladaptive Behavior. India: Prentice Hatl.
Shatnawi, S. (2016). Effect of Cognitive Behavior Group Counseling in Decreasing Depression and Anxiety and Improving Psychological Resilience Among Syrian Refugee Students in Irbid City. Unpublished Master Thesis, The Hashemite University, Zarqa, Jordan.
Spielberger, Ch. (1977). Current trends in theory and research on anxiety. New York Academic Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15