مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف التربوي

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4337

الكلمات المفتاحية:

توظيف المهارات الحياتية، المعلمون، التربية الرياضية، المشرف التربوي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف التربوي والفروق في مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والإقليم.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (53) مشرفاً اختيروا بالطريقة العشوائية. لجمع بيانات الدراسة، تم بناء مقياس مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية تكون من (30) فقرة. تم استخدام مقياس تصنيفي ثلاثي المستويات لوصف مستويات المتوسطات الحسابية التي تم التوصل إليها حسب الدرجات التالية (منخفضة 1-2.33، متوسطة 2.34-3.67، مرتفعة 3.6٨-5.00)، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية واختبار (ت) ومعادلة كرونباخ ألفا وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA).

النتائج: أظهرت النتائج أن مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف التربوي جاء بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج أن المعلمين يشجعون على العمل الجماعي وتعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلبة. ومن النتائج التي أظهرتها الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالـة (α=0.05)تعزى لمتغيري النوع الاجتماعي والإقليم.

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة عقد دورات تثقيفية للمعلمين لتدريبهم على كيفية إكساب المتعلمين المهارات الحياتية خلال درس التربية الرياضية، والارتقاء بالأداء والنمو المهني لمعلم التربية الرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

Mahmoud Mousa Al-naimat، كلية علوم الرياضة، الجامعة الأردنية، محاضر غير متفرغ، الأردن

PhD in physical education

Supervisor of Physical Education / Ministry of Education

Part-time Lecturer / University of Jordan

المراجع

Elmazi, R., & Koci, L. (2015). Organizing of Physical Education Teaching Classes and Methods to be Used to Achieve the Intended Objectives. Journal of Educational and Social Research, 5(1), 97-102.‏

Goudas, M., Dermitzaki, I., Leondari, A., & Danish, S. (2006). The effectiveness of teaching a life skills program in a physical education context. European journal of psychology of education, 21, 429-438.

Moseley, D., Elliott, J., Gregson, M., & Higgins, S. (2005). Thinking skills frameworks for use in education and training. British educational research journal, 31(3), 367-390.

Verma, S. (2014). Development of Life Skills and Professional Practice. India: Vikas Publishing House.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Al-soud, M. A. ., & Al-naimat, M. M. . (2023). مدى توظيف المعلمين للمهارات الحياتية في درس التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف التربوي. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 483–492. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4337

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-03-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-26
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15