توجهات معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة نحو توظيف التعليم الإلكتروني بكلية التربية جامعة الكويت
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4468الكلمات المفتاحية:
معلمي قبل الخدمة، الدراسات الاجتماعية، التعليم الإلكتروني، كلية التربية، دولة الكويتالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توجهات معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة نحو توظيف التعليم الإلكتروني بكلية التربية جامعة الكويت.
المنهجية: تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة. اشتملت عينة الدراسة على (117) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من جميع معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة بكلية التربية جامعة الكويت، وتم سؤالهم عن توجهاتهم نحو توظيف التعليم الإلكتروني في ممارساتهم التدريسية في المستقبل.
النتائج: أظهرت النتائج إن توجهات معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة نحو توظيف التعليم الإلكتروني بكلية التربية جامعة الكويت جاءت بدرجة استجابة (عالية). جاء المحور الأول (التخطيط) في الترتيب الأول، وفي الترتيب الثاني جاء المحور الثاني (التنفيذ)، وفي الترتيب الأخير جاء المحور الثالث (التقويم والتغذية الراجعة).
الخلاصة: توجهات معلمي الدراسات الاجتماعية قبل الخدمة نحو توظيف التعليم الإلكتروني كانت فعالة. توصي الدراسة بعقد دورات تدريبية للطلبة المعلمين لتمكينهم من استخدام تقنيات التعليم الإلكتروني الحديثة في شرح منهج الدراسات الاجتماعية.
التنزيلات
المراجع
Al-Nofli, M. A. (2022). Pre-service teachers’ perceptions of teaching social studies in the context of COVID-19 in Oman. International Journal of Instruction, 15(4), 115-132.
Erol, H. (2021). Views of Social Studies Teachers on E-learning. International Education Studies, 14(6), 82-91.
Kisanga, D. (2016). Determinants of teachers’ attitudes towards e-learning in Tanzanian higher learning institutions. International Review of Research in Open and Distributed Learning: IRRODL, 17(5), 109-125.
Olaniran, S. O., Duma, M. A. N., & Nzima, D. R. (2017). Assessing the utilization level of e-learning resources among ODL based pre-service teacher trainees. Electronic Journal of e-Learning, 15(5), 384-394.
Takach, S. (2022). A two-year follow-up case study on pre-service science teachers’ attitudes towards online learning and academic achievement in science education courses. International Journal of Technology in Education and Science, 6(4), 585-601.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-nc/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-12
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15