أثر استخدام أسلوب التّدريس الشّامل بالطّريقة الكليّة والجزئيّة على تعلّم مهارات سباحة الزّحف على الظّهر لدى المبتدئين من سن 14-15 سنة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4594

الكلمات المفتاحية:

الأسلوب الشامل، الطريقة الكلية، الطريقة الجزئية، سباحة الزحف على الظهر

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام أسلوب التدريس الشامل بالطريقة الكلية والجزئية على تعلم مهارات سباحة الزحف على الظهر عند المبتدئين من سن 14-15 سنة.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، حيث تكونت عينة الدراسة من (28) طالباً من طلبة مديرية تربية محافظة الطفيلة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية. تم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين ضمت المجموعة الأولى (14) طالباً تعلموا بالطريقة الكلية باستخدام الأسلوب الشامل، والمجموعة الثانية (14) طالباً تعلموا بالطريقة الجزئية باستخدام الأسلوب الشامل. استمر تطبيق البرنامج التعليمي مدة (6) أسابيع بواقع ثلاث وحدات للأسبوع الواحد، مدة كل وحدة (60) دقيقة. تم إجراء اختبار (T) للمجموعتين المستقلتين وللقياسين المختلفين لنفس المجموعة وبين القياسين البعديين لكل مجموعة لنفس الاختبارات الخاصة بالمهارات قيد الدراسة، وهي (الانزلاق على الظهر، حركات الذراعين، ضربات الرجلين، التوافق الكلي) بعد انتهاء التدريب، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون.

النتائج: أظهرت النتائج أن هناك فروقا بين القياسين القبلي والبعدي للاختبارات الخاصة بالدراسة بين المجموعتين، ولصالح القياس البعدي، في حين لم تظهر فروقاً دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≥α) في القياس البعدي لاختبارات مهارات سباحة الزحف على الظهر بين المجموعتين.

الخلاصة: استخدام الأسلوب الشامل في تعليم مهارات سباحة الزحف على الظهر للفئة العمرية من 14-15 سنة وإجراء دراسات تستخدم هذا الأسلوب على فئات عمرية مختلفة ومهارات السباحة الأخرى أو لفترات زمنية أطول

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Arrighi, M. A., & Young, J. C. (1987). Teacher perceptions about effective and successful teaching. Journal of Teaching in Physical Education, 6(2), 122-135.

Beckett, K. D. (1991). The effects of two teaching styles on college students’ achievement of selected physical education outcomes. Journal of Teaching in Physical Education, 10(2), 153-169.

Goldberger, M., & Gerney, P. (1986). The effects of direct teaching styles on motor skill acquisition of fifth grade children. Research Quarterly for Exercise and Sport, 57(3), 215-219.

Harrison, J., Blakemore, C., Buck, M., & Pellett, T. (1996). Instructional Strategies for Seconary School Physical Education. (4th ed.). London: Brown & Benchmark Publishers.

Rocha, H. A., Marinho, D. A., Garrido, N. D., De Sousa Morgado, L., & Costa, A. M. (2018). The acquisition of aquatic skills in preschool children: deep vs shallow water swimming lessons. Revista Motricidade, 14.

Mosston, M., & Ashworth, S. (2002). Teaching physical education. (5th ed.), Boston: Benjamin Cummings.

Mosston, M., & Ashworth, S. (2008). Teaching physical education: First online edition.

Mosston, M., & Ashworth, S. (1994). Teaching Physical Education. Ohio: Charles E.

Mosston, M., &Ashowrth, S. (1986). Teaching Physicsl Education. (3rd ed). Columbus.OH: Merrill.

Plastoi, C. D. (2017). The theory of multiple intelligences and their impact on learning specific movements in swimming. Bulletin of the Transilvania University of Braşov. Series IX: Sciences of Human Kinetics, 49-54.

Rocha, H. A., Marinho, D. A., Ferreira, S. S., & Costa, A. M. (2014). Management and teaching methodology of swimming lessons in the Portuguese primary schools. Motricidade, 10(2), 45-59.

Salter, W. B., & Graham, G. (1985). The effects of three disparate instructional approaches on skill attempts and student learning in an experimental teaching unit. Journal of Teaching in Physical Education, 4(3), 212-218.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Alnaddaf, A. M. ., & Alsheyab, F. A. . (2023). أثر استخدام أسلوب التّدريس الشّامل بالطّريقة الكليّة والجزئيّة على تعلّم مهارات سباحة الزّحف على الظّهر لدى المبتدئين من سن 14-15 سنة. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 415–426. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4594

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-01
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-05
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15