درجة مشاركة المرشد التربوي في عملية دمج الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية

المؤلفون

  • علي صالح جروان قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0101-6974
  • ريم ياسر العبد الله قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-9873-148X

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4606

الكلمات المفتاحية:

المرشد التربوي، التعليم الدامج، صعوبات التعلم

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن درجة مشاركة المرشد في عملية دمج الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية، وما إذا كانت تختلف تبعا لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. 

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (111) مرشدًا ومرشدة في المدارس العادية من مديرية التربية والتعليم في قصبة إربد، اختيروا بالطريقة المتيسرة خلال العام الدراسي (2021-2022)، واستخدم الباحثان نسخة مطورة من مقياس إرهارد وأومانكس2005) ) بعد التحقق من دلالات صدقه وثباته.

النتائج: أظهرت النتائج أن درجة مشاركة المرشدين التربويين في عملية دمج الطلبة ذوي صعوبات التعلم كانت متوسطة، وتبيّن أن درجة مشاركتهم في عملية دمج ذوي صعوبات التعلم كانت أعلى لدى المرشدين من حملة البكالوريوس في مؤشرات الإداري، والطلبة ذوي صعوبات التعلم، وفرق متعددة التخصصات، ولدى المرشدين بخبرة أقل من 10 سنوات في مؤشر الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى ضرورة تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة؛ لرفع مهارات المرشدين التربويين في تلبية احتياجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس العادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Zaitoun, J. (2014). The degree of educational counselors’ practices related to their required job roles in dealing with students with special needs at public schools. Journal of Educational & Psychological Science, JEPS, 15(4), 343-371.

Al- Safasfeh, M. (2003). Basics of Psychological and Educational Counseling and Guidance. Dar Hanin.

Al-Natour, M. (2008). Final report: Special needs education 3.3 e program development–Learning Disabilities. Prepared for the Ministry of Education, the Hashemite Kingdom of Jordan under the ERfKE, 1. ‏

American School Counsellor Association. (2003). The ASCA National Model: A framework for counselling programs. Alexandria, VA: Author.

Crowther, D., Dyson, A., & Millward, A. (2001). Supporting pupils with special educational needs: issues and dilemmas for special needs coordinators in English primary schools. European Journal of Special Needs Education, 16(2), 85-97. ‏

Erhard, R., & Umanksy, T. (2005). School counselors’ involvement in the process of inclusion in Israel. International Journal of Disability, Development and Education, 52(3), 175-194.

Florian, L., & Rouse, M. (2001). Inclusive practice in English secondary schools: Lessons learned. Cambridge Journal of Education, 31(3), 399-412.‏

Franklin, D. J. (2010). Elementary school counselors' perception of their role and function as case managers in Chicago public schools (Doctoral dissertation, Loyola University Chicago).

Green, E. J., McCollum, V. C., & Hays, D. (2008). Teaching advocacy counselling within asocial justice framework: Implications for school counsellors and educators. Journal of Social Action in Counselling and Psychology, 1(2), 14-30.

Habib, M. A. (2014). The Role of the Educational Counselor in Meeting Special Education Needs (SEN) in Primary Schools of Prague, Czechoslovakia. Bangladesh Education Journal, 13 (2), 31-41. ‏

Hallahan, D. P., Pullen, P. C., Kauffman, J. M., & Badar, J. (2020). Exceptional learners. In Oxford Research Encyclopedia of Education.

Hallahan, D., & Kauffman, J. (2000). Exceptional learners: Introduction to special education. Boston: Allyn & Bacon.

Hartman, K. E. (1989). Essay: Clarifying the role of school counselors. The ASCA Counselor, 26, 18-19. ‏

Katsiyannis, A., Yell, M. L., & Bradley, R. (2001). Reflections on the 25th anniversary of the Individuals with Disabilities Education Act. Remedial and Special education, 22(6), 324-334. ‏

Kinyua, R. N. (2018). Headteachers’ leadership styles and their effect on Kenya certificate of Secondary education performance in public secondary schools in Embu east sub county, Kenya (Doctoral dissertation, Doctoral dissertation, Kenyatta University).

Kolodinsky, P., Draves, P., Schroder, V., Lindsey, C., & Zlatev, M. (2009). Reported levels of satisfaction and frustration by Arizona school counselors: A desire for greater connections with students in a data-driven era. Professional School Counseling, 12(3), 193-199. ‏

Korinek, L., & Prillaman, D. (1992). Counselors and exceptional students: Preparation versus practice. Counselor Education and Supervision, 32(1), 3-11. ‏

Layton, L. (2005). Special educational needs coordinators and leadership: a role too far. Support for Learning, 20 (2), 53-60.

Mercer, C. D., & Pullen, P. C. (2009). Students with learning disabilities. (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill-Prentice Hall.

Milsom, A. S. (2002). Students with disabilities: School counselor involvement and preparation. Professional School Counseling, 5(5), 331-338.

Milsom, A., & Akos, P. (2003). Preparing school counselors to work with students with disabilities. Counselor Education and Supervision, 43(2), 86-95. ‏

Ministry of Education. (2019). Statistical Report.Retrieved from http://moe.gov.jo/ on the 21st of June 2021.

Mohaidat, M. (2013). School Counselors' Perception of Counseling Services Offered to Students with Learning Disabilities, in Regular Schools in Irbid District. Journal of Educational & Psychological Studies, IUGJEPS, 21(1), 435-467.

Myers, H. N. F. (2005). How elementary school counselors can meet the needs of students with disabilities. Professional School Counseling, 8(5), 442-450. ‏

Ocansey, S. K., & Gyimah, E. K. (2016). Counselling Needs of Pupils with Special Educational Needs and Disabilities in the Greater Accra Region of Ghana: Implications for Inclusive Education in Ghana. Journal of Education and Practice, 7(21), 99-109. ‏

Scarborough, J. L., & Culbreth, J. R. (2008). Examining discrepancies between actual and preferred practice of school counselors. Journal of Counseling & Development, 86(4), 446-459. ‏

Smith, D. D., & Tyler, N. C. (2010). Introduction to special education: Making a difference. Boston: Pearson Education. ‏

Snyder, B. (2000). School counselors and special students. In J. Wittmer (Ed.) Managing your school counseling program: K-12 developmental strategies (2nd ed., pp.172-180) Minneapolis, MN: Educational Media.

Tarver-Behring, S., Spagna, M. E., & Sullivan, J. (1998). School counselors and full inclusion for children with special needs. Professional School Counseling, 1(3), 51-56. ‏

Trotter, T. V. (1993). Counseling with exceptional children. Counseling children and adolescents. (pp. 119-135). Denver, CO: Love.

Ukwueze, A. C. (2020). Counseling Strategies for Inclusive Practice in Regular Secondary Education in Nigeria. International Journal of Inclusive Education Research and Development, 1(4), 1-16.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

جروان A. S. ., & ياسر العبد الله R. Y. . . (2023). درجة مشاركة المرشد التربوي في عملية دمج الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدرسة العادية. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 346–358. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4606

إصدار

القسم

Articles