استراتيجيات تعلم مهارة الكتابة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن ‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4613

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات تعلم الكتابة، الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات ما وراء المعرفية، الاستراتيجيات الاجتماعية الانفعالية، الدارسون الصينيون

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات تعلم مهارة الكتابة الأكثر استخداما لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن، وما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في مستوى استخدامهم هذه الاستراتيجيات تبعا إلى متغيري الجنس، والمستوى الدراسي، والتفاعل بينهما.

المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، طوّر الباحثان مقياسا لاستراتيجيات تعلم مهارة الكتابة، تكون من (30) فقرة، موزعة إلى الاستراتيجيات المعرفية، وما وراء المعرفية، والاجتماعية الانفعالية، طبق على (120) دارسا ودارسة من دارسي اللغة العربية الصينيين الملتحقين ببرنامج البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات الاجتماعية الانفعالية أكثر الاستراتيجيات استخداما لدى أفراد عينة الدراسة، تلتها الاستراتيجيات المعرفية، فما وراء المعرفية. وأظهرت النتائج أيضا وجود فرق دال إحصائيا لمتغير الجنس في تقديرات أفراد عينة الدراسة للاستراتيجيات الاجتماعية الانفعالية في تعلم مهارة الكتابة لصالح الإناث، ووجود فرق دال إحصائيا للمستوى الدراسي في تقديراتهم للاستراتيجيات المعرفية، وما وراء المعرفية لصالح السنة الثالثة فأكثر، ولصالح السنة الثانية فأقل في الاستراتيجيات الاجتماعية الانفعالية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا في تقديراتهم لاستخدام الاستراتيجيات الثلاث يعزى إلى التفاعل بين متغيري الجنس، والمستوى الدراسي.

الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة، قدم عدد من التوصيات، منها: تشجيع دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها على استخدام استراتيجيات تعلم مهارة الكتابة، لا سيما الاستراتيجيات المعرفية، وما وراء المعرفية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdulrahim, R. (2017). Writing skill between theory and practice. Training manual for teaching Arabic language skills and its elements to non-native speakers, King Abdullah Bin Abdulaziz International Center for Arabic Language Service.

Al- Alwan, A. (2011). Emotional intelligence and its relationship with social skills and attachment styles of university students in light of specialization and gender. Journal of Educational Sciences, 7 (2), 12-144.

Al- Faouri, A. (2011). Writing errors among learners of Arabic from non-native speakers: The writing errors of fourth-year students in the Department of Arabic Language at Jin Ji University in Taiwan: An Analytical Study. Journal of the Jordanian Arabic Language Academy, 35 (81), 43-96.

Al- Hawamdeh, M. (2021). Metacognitive learning writing strategies among non-native Arabic language learners in a multimedia environment and their relationship to their attitudes towards writing. Unpublished PhD thesis, American University in Indiana.

Al- Khooli, M. (2000). Arabic language teaching methods. Dar Alfalah.

Al- Moqbali, I., Al- Humaidi, S., Al- Mekhlafi, A., & Abu Hilal, M. (2020). Metacognitive writing strategies used by Omani grade twelve students. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 19 (8), 214-232.

Al- Naqa, M. (1985). Teaching Arabic to speakers of other languages: Foundations, introductions, and teaching methods. Umm Al-Qura University.

Al- Tinqari, S. (2014). The strategies of the skilled language learner from the perspective of Arabic language learners for academic purposes. Al- Tajdeed Journal, International Islamic University, Malaysia, 18 (36), 97-124.

Al- Abedulkarim, R. (2009). Strategies for learning English for secondary school students in the city of Riyadh. Saudi Association for Educational and Psychological Sciences (Justin), 32, 67-86.

Al- Fawzan, A. (2010). Illuminations for teachers of Arabic for non-native speakers. Arabic for all.

Al- Subaihi, A. (2013). Strategies for success in second language learning. Arab Education Library for the Gulf States.

Asr, A. (1994). Modern trends of teaching Arabic at the preparatory and secondary levels. Modern Arab Office for Printing and Publishing.

Chen, Y. (2011). Study of the writing strategies used by Chinese non-English majors. Theory and practice in language studies, 1 (3), 245-251.

Hong-Nam, K., & Leavell, G. (2006). Language learning strategy use of ESL students in an intensive English learning context. System, 34, 399-415.

Junianti, R., Pratolo, B., & Tri Wulandari, A. (2020). The strategies of learning writing used by EFL learners at a higher education institution. Ethical Lingua: Journal of Language Teaching and Literature, 7 (1), 64-73.

Kama, N. (2010). Methods and techniques of teaching Arabic to non-native speakers. A research paper presented at the International Conference on Teaching Arabic to Non-Native Speakers held in New Pacific, Kota Baru, Kelantan, from 24-25 July 2010.

Kellogg, R. (2008). Training Writing Skills: A cognitive developmental perspective. Journal of Writing Research, 1 (1), 1-26.

Khalil, A. (2005). Assessment of language learning strategies used by Palestinian EFL learners. Foreign Language Annals, 38 (1), 108-119.

Madkour, A. (2002). Teaching Arabic language arts. Dar Alfikr Alarabi.

Maharani, S., Fauziati, E., & Supriyadi, S. (2018). An investigation of writing strategies used by the students on the perspective language proficiency and gender. International Journal of Multicultural and Multireligious Understanding (IJMMU), 5 (5), 185-190.

Mahmoud, S. (2001). An analytical study of the linguistic writing errors for Chinese students who study Arabic. Unpublished doctoral thesis, Saint Joseph University, Beirut.

Malik, H. (2013). Strategies for learning foreign languages. Journal of Education Sciences, 57, 79-84.

Manna’i, B. (2018). The writing skill of learners of Arabic as a second language: Its problems and the basis for its evaluation. Journal of Social Studies and Research, 25, 188-203.

Nopmanothan, N. (2017). A study of writing strategies used by Thai EFL high school students. Master thesis, Thammasa University.

Obaid, S. (2011). Language difficulties and errors among Chinese learners of Arabic. Journal of the College of Arts and Humanities, 3, 211-268.

O'Malley, J., & Chamot, A-U. (1990). Learning strategies in second language acquisition. Cambridge University Press.

Oxford, R. (1990). Language learning strategies: What every teacher should know. Newbury House Publisher.

Peñuelas, A. (2012). The writing strategies of American university students: Focusing on memory, compensation, social, and affective strategies. ELIA, 12, 77-113.

Raoofi, S., Binandeh, M., & Rahmani, S. (2017). An investigation into writing strategies and writing proficiency of university students. Journal of Language Teaching and Research, 8, 191-198.

Rubin, J. (1987). Learner strategies: Theoretical assumptions, research history and typology. Learner strategies in language learning, 15, 29.

Schunk, D., & Zimmerman, B. (2003). Self-regulation and learning. In W.M. Reynolds, G.E. Miller, I.B. Weiner (Eds), Handbook of Psychology, (Vol.7). Hoboken, N.J.: John Wiley & Sons, 59-78.

Shahatah, H. (2008). Modern teaching and learning strategies and the making of the Arab mind. Egyptian Lebanon publishing house.

Taima, R., & Manna’, M. (2000). Teaching Arabic in public education: Theories and experiences. Dar alfiker Alarabi.

Wenden, A., & Rubin, J. (1987). Learner strategies in language learning. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall.

Xue, S. (2015). Language learning strategy use of Chinese EFL students in relation to gender. Sociology and Anthropology, 3(5), 259-268.‏

Yang, C. (2013). How Chinese beginning writers learn English writing: A survey of writing strategies. Journal of Educational and Social Research, 1 (3), 9-18.

Yulianti, D. (2018). Learning strategies applied by the students in writing English text. Journal on English as a Foreign Language, 8 (1), 19-38.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

الخوالدة M. A. ., & براسنة T. B. . (2023). استراتيجيات تعلم مهارة الكتابة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في الأردن ‏. دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 438–451. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4613

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.