أثر استراتيجيّة التفكير بصوت مرتفع في تحسين مهارات الاشتقاق الصّرْفِيّ في مادّة اللغة العربيّة لدى طلبة الصّفّ العاشر الأساسيّ في الأُردْنّ

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.487

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتَفِع، مهارات الاشتقاق الصّرْفِيّ، اللغة العربيّة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدِّراسة إلى التحقُّق من أثر استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتَفِع في تحسين مهارات الاشتقاق الصّرْفِيّ في مادّة اللغة العربيّة لدى طلبة الصف العاشر في الأُردُنّ.

المنهجيّة: اعتمدت الدّراسة المنهج شبه التّجريبيّ الذي يقوم على جمع البيانات وتحليلها إحصائيًّا. تكوّن أفراد الدِّراسة من (57) طالبًا من طلبة الصّف العاشر الاساسيّ اختيروا بالطريقة المتيسّرة من مدرسة الملك عبد الله الثّاني للتّميُّز في إربد، فقد وُزِّعوا إلى شعبتيْن في بداية العام الدراسيّ (2021/2022م). واختيرت إحدى الشعب عشوائيًّا كمجموعة تجريبيّة، بلغ عدد أفرادها (29) طالبًا، دُرّست باستخدام استراتيجية التفكير بصوتٍ مرتَفِع، والشعبة الأخرى عُدَّتِ مجموعة ضابطة، بلغ عدد أفرادها (28) طالبًا، دُرّست باستخدام الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق ذلك أعدَّت الباحثة اختبارًا لقياس أداء أفراد الدِّراسة في مهارات الاشتقاق الصّرْفِيّ تكون من (50) فقرة موزّعةً إلى مستويين: التّمييز بين المشتقّات في اللغة العربيّة، والصّياغة الصّرْفِيّة الصحيحة، وكلّ مستوى تُمثِّله (25) فقرة من فقرات الاختبار.

النتائج: أظهرت نتائج الدِّراسة وجود فرق دال إحصائيًا في مهارتي الاشتقاق الصّرْفِيّ (التمييز بين المشتقّات، والصياغة الصّرْفِيّة الصّحيحة) مُنفردةً ومجتمعةً، بين أداء أفراد مجموعتي الدِّراسة لصالح المجموعة التجريبيّة.

الخلاصة: أوصت الدّراسة بتوظيف استراتيجيّة التّفكير بصوت مرتفع في تدريس مهارات الاشتقاق الصّرفيّ في اللّغة العربيّة لطلبة الصفّ العاشر الأساسيّ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bai, B. (2018). Understanding primary school students’ use of self-regulated writing strategies through think-aloud protocols. System, 78(2), 15-26.

Bulut, B., & Ertem, S. (2018). A Think-Aloud Study: Listening Comprehension Strategies Used by Primary School Students. Journal of Education and Training Studies, 6(5), 135-143.

Hartman, H.J. (2001). Metacognition in Learning and Instruction: Theory, Research and Practice. (3rd ed.) . The City College of City University of New York.

Mofid, M. (2019). The Use Of Think Aloud Strategy To Improve Students’ Reading Skill: (A Classroom Action Research at The Second Grade Students of SMPPGRI. Master thesis, State Institute For Islamic Studies (IAIN), Bengkulu.

Ness, M., & Kenny, M. (2016). Improving the quality of think-Alouds. The Reading Teacher, 69(4), 453-460.

Ozturk, N. (2017). An analysis of teachers’ self-reported competencies for teaching metacognition. Educational Studies, 43(3), 247-264.

Pelcher, K. (2020). The use of think Alouds and other metacognitive strategies to Improve comprehension among struggling readers. Master thesis, William Paterson University of New Jersey. USA.

Pratiwi, N. (2020). The Effect of Think Aloud Strategy On Students‟ Reading Skill. Master thesis, Faculty of teacher training and education Muhammadiyah university of Makassar. Malaysia.

Pratt, S. M. & Martin, A. M. (2017). Exploring effective professional development strategies for in-service teachers on guiding beginning readers to become more metacognitive in their oral reading. Reading Horizons, 56(3), 31-51.

Teacher Vision. (2020). Think Aloud Strategy. www.teachervision/pdf.html.

Woods, S. (2020). Making Teacher Thinking Transparent: An Examination of Teacher Think-Aloud Instruction. PhD Dissertation, Auburn University. USA.

التنزيلات

منشور

2023-06-19

كيفية الاقتباس

Yousef , A. H. . (2023). أثر استراتيجيّة التفكير بصوت مرتفع في تحسين مهارات الاشتقاق الصّرْفِيّ في مادّة اللغة العربيّة لدى طلبة الصّفّ العاشر الأساسيّ في الأُردْنّ. دراسات: العلوم التربوية, 50(2), 298–310. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.487

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-01-28
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-03-31
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-19