فاعلية مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية في تنمية مهارة القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم

المؤلفون

  • Randa Mousa Al Momani قسم علم النفس والتربية الخاصة، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0002-9724-3847
  • Mai Mohammad Al Raqad قسم علم النفس والتربية الخاصة، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0004-9316-9282

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5112

الكلمات المفتاحية:

مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية، مهارة القراءة، طالبات صعوبات التعلم

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية في تنمية مهارة القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أداتا الدراسة في كل من مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية، وبطاقة ملاحظة مهارة القراءة حيث تضمنت (8) معايير لمهارة القراءة، وقد تم التحقق من صدق الأداتين وثباتهما. وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات صعوبات التعلم في غرفة المصادر في مدرسة في جويرية أم المؤمنين الأساسية للبنات في محافظة العاصمة عمان، تم توزيعهن إلى مجموعة تجريبية مكونة من (10) طالبات، وأخرى ضابطة مكونة من (10) طالبات.  وللحكم على النتائج اعتمدت الدراسة تدرج ليكرت الثلاثي (ممتاز، متوسط، ضعيف) بحيث تعطى كل مهارة من المهارات الثمانية في بطاقة الملاحظة علامة من (1-3).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة على بطاقة ملاحظة مهارة القراءة البعدية لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة توظيف مقاطع اليوتيوب التعليمية في تنمية مهارة القراءة لدى طلبة صعوبات التعلم نظرًا لما أثبتته من فاعلية في تحسين هذه المهارة لديهم، وتخصيص قنوات يوتيوب تعليمية لتعليم القراءة بصورة تفاعلية وممتعة ومسلية لطلبة صعوبات التعلم ولكافة المراحل العمرية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Albahlal, F. S. (2019). The impact of YouTube on improving secondary school students’ speaking skills: English language teachers’ perspectives. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 6(2), 1-17.

Cavus, N., Sani, A. S., Haruna, Y., & Lawan, A. A. (2021). Efficacy of social networking sites for sustainable education in the era of COVID-19: a systematic review. Sustainability, 13(2), 1-8.

Despoina, K. (2022). New technologies and students with learning difficulties. Sociol Int J, 6(5), 273-278.

Farag, M., Bolton, D., & Lawrentschuk, N. (2020). Use of youtube as a resource for surgical education—clarity or confusion. European urology focus, 6(3), 445-449.

Flores-Gallegos, R., Rodríguez-Leis, P., & Fernández, T. (2022). Effects of a virtual reality-training program on visual attention and motor performance in children with reading learning disability. International Journal of Child-Computer Interaction, 32,1-16.

Fyfield, M. (2022). YouTube in the secondary classroom: how teachers use instructional videos in mainstream classrooms. Technology, Pedagogy and Education, 31(2), 185-197.

García-Redondo, P., García, T., Areces, D., Núñez, J. C., & Rodríguez, C. (2019). Serious games and their effect improving attention in students with learning disabilities. International journal of environmental research and public health, 16(14), 1-12.

Gokbulut, O. D., Akcamete, G., & Güneyli, A. (2020). Impact of Co-Teaching Approach in Inclusive Education Settings on the Development of Reading Skills. International Journal of Education and Practice, 8(1), 1-17.

JGS, J. G. S. (2020). Difficulty analysis of physics students in learning online during pandemic COVID-19. Jurnal Geliga Sains (JGS): Jurnal Pendidikan Fisika, 8(1), 49-55.

Meisinger, E. B., Breazeale, A. M., & Davis, L. H. (2022). Word-and text-level reading difficulties in students with dyslexia. Learning Disability Quarterly, 45(4), 294-305.

Miller, G. J., & Lewis, B. A. (2022). Reading Skills in Children With Suspected Childhood Apraxia of Speech and Children With Reading Disorders: Same or Different?. Language, Speech, and Hearing Services in Schools, 53(4), 985-1005.

Muslem, A., Sahardin, R., Heriansyah, H., Fata, I. A., Djalaluddin, Y., & Hankinson, E. (2022). YouTube teaching materials with peer support to improve students' mastery of subject content learning. Studies in English Language and Education, 9(2), 651-666.

Nelson-Royes, A. M. (2018). Tutors can improve students' reading skills. Reading Improvement, 55(1), 32-38.

Prasetyo, Y., Sir, I., & Amir, A. (2022). Face-To-Face Learning Methods Are Limited in Overcoming Students' Learning Difficulties During The Pandemic Covid-19. ETDC: Indonesian Journal of Research and Educational Review, 1(3), 286-296.

Purwanti, N. K. R., Suwastini, N. K. A., Adnyani, N. L. P. S., & Kultsum, U. (2022). YouTube videos for improving speaking skills: the benefits and challenges according to recent research in EFL context. Jurnal Pendidikan Teknologi Dan Kejuruan, 19(1), 66-75.

Qadri, M. R., & Akram, K. (2020). A study to investigate the role of Youtube in language development of toddlers. Competitive Education Research Journal, 1(1), 1-13.

Rintaningrum, R. (2019). Explaining the important contribution of reading literacy to the country’s generations: Indonesian’s perspectives. Journal of Turkish Science Education, 11(1), 3-23.

Stevens, E. A., Hall, C., & Vaughn, S. (2022). Language and reading comprehension for students with dyslexia: an introduction to the special issue. Annals of Dyslexia, 72(2), 197-203.

Susanti, D., Putra, A. S., & Aisyah, N. (2022). IMPROVING STUDENTS'SPEAKING SKILLS MOTIVATION USING YOUTUBE VIDEO AND ROLE PLAY. JOEL: Journal of Educational and Language Research, 1(9), 1303-1310.

Wahyuni, A., Utami, A. R., & Education, E. (2021). The Use of Youtube Video in Encouraging Speaking Skill. Pustakailmu. Id, 7(3), 1-9.

Yang, L., Li, C., Li, X., Zhai, M., An, Q., Zhang, Y., ... & Weng, X. (2022). Prevalence of developmental dyslexia in primary school children: a systematic review and meta-analysis. Brain Sciences, 12(2), 240.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Al Momani , R. M. ., & Al Raqad , M. M. . (2024). فاعلية مقاطع اليوتيوب التعليمية التفاعلية في تنمية مهارة القراءة لدى طالبات صعوبات التعلم . دراسات: العلوم التربوية, 51(1), 382–394. https://doi.org/10.35516/edu.v51i1.5112

إصدار

القسم

التربية الخاصة
##plugins.generic.dates.received## 2023-06-22
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-09
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15