درجة فاعلية التعليم المتمازج في تدريس مادة الرياضيات لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.992

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، التعليم المتمازج، الصفوف الثلاثة الأولى، الرياضيات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى درجة فاعلية التعليم المتمازج في تدريس مادة الرياضيات لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلميهم.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج التحليلي، واختيرت عينة الدراسة عشوائيا من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية لواء ماركا/ العاصمة عمان في الأردن، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022. بلغ عدد أفراد العينة (250) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع استبانة مكونة من (31) فقرة، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها. تم الحكم على درجة الفاعلية بناءً على المعيار التالي: المتوسط الحسابي من (1) إلى (2.33) بدرجة فاعلية منخفضة، و(2.34) إلى (3.66) بدرجة متوسطة، و(3.67) إلى (5) بدرجة مرتفعة.

النتائج: أظهرت النتائج أن هناك وجود أثر بدرجة متوسطة (3.58 0.45) للتعليم المتمازج في مادة الرياضيات لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلميهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخبرة. كما كشفت الدراسة عن ضعف امتلاك المعلمين في الميدان للمهارات الحاسوبية ومحدودية توفر مصادر التعلم الإلكتروني.

الخلاصة: ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الأولية حول تطوير مهارات الحاسوب، وتوفير التقنيات اللازمة لتفعيل التعليم الإلكتروني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bušelić, M. (2012). Distance Learning–concepts and contributions. Oeconomica Jadertina, 2(1), 23-34.

Flanagan, K. (2002). High school students’ understandings of geometric transformations in the context of a technological environment. The Journal of Mathematical Behavior, 22(1), 55-72.

Frazier, A. Y. (2020). The impact of blended learning upon mathematics attitudes and academic achievement: An action research study (Doctoral dissertation, University of South Carolina). https://scholarcommons.sc.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=7009&context=etd

Indrapangastuti, D., Surjono, H., Sugiman, A. & Yanto, B. (2021). Effectiveness of the blended learning model to improve students' achievement of mathematical concepts. Journal of Education and e-Learning Research, 8(4), 423- 430.

Lin, Y. (2017). The effect of blended learning in mathematics course. Eurasia Journal of Mathematics, Science & Technology, 13(3), 472- 770.

Santos, B. (2019). What is Blended learning?. https://blog.hotmart.com/en/blended-learning/.

Young, S. (2014). Investigation of paradigm changes in teaching through the school for all community. Journal of Computer Assisted Learning, 4(2), 22- 41.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Alkhabayba, R. A. M. . (2023). درجة فاعلية التعليم المتمازج في تدريس مادة الرياضيات لطلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمين. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 123–136. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.992

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-04-09
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-04-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15