أثر استخدام إستراتيجية جيكسو في تنمية التحصيل لدى طلاب جامعة العلوم الإسلامية العالمية في مادة علوم القرآن

المؤلفون

  • محمد محمود السواعدة قسم أصول الدين، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
  • رابعة اسماعيل الرفاعي كلية التربية، جامعة الطائف، المملكة العربية السعودية.
  • عائشة محمود السواعدة معلمة، وزارة التربية والتعليم الأردنية، الأردن.

الكلمات المفتاحية:

استرايجية جيكسو، التحصيل، علوم القرآن

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف أثر إستراتيجية جيكسو في تنمية التحصيل لدى طلبة مادة علوم القرآن في جامعة العلوم الإسلامية، وقد تطلب تحقيق هذا الهدف إعداد اختبار تحصيلي في علوم القرآن، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينتها من (58) من الطلبة المسجلين لمادة علوم القرآن في الفصل الدراسي الأول من العام 2019\2020 م، جرى توزيعهم عشوائيا إلى مجموعتين؛ حيث درس طلاب المجموعة الضابطة وعددهم (28) باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطلاب المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية جيكسو والبالغ عددهم (30)، وطبق على مجموعتي الدراسة اختبار لقياس التحصيل قبليًا وبعديًا، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية على الدرجة الكلية للمقياس، وعلى جميع الأبعاد ولصالح المجموعة التجريبية، وهذا يؤكد فاعلية استخدام إستراتيجية جيكسو في تنمية التحصيل لدى طلاب جامعة العلوم الإسلامية العالمية في مادة علوم القرآن. أوصت الدراسة بضرورة استخدام إستراتيجية جيكسو في تدريس علوم القرآن  لما لها من أثر في تنمية التحصيل بعد تدريب المدرسين على تدريس علوم القرآن وفق هذه الإستراتيجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Bagha, M., Deeb, M., and Muhyiddin, D. (1998). What is clear in the science of the Qur’an? )2nd ed(. Damascus: Dar al-Kulam al-Tayyib / House of Human Sciences.

Alhillah, M. (2005). Education Design. Oman: Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Al-Khafaji, R. (2005). The Effect of Using Jigsaw Technique on Writing Composition at University Level, Master Thesis, College of Education for Girls, University of Baghdad, Iraq.

Al-Mutlaq, B. (2018). The Effectiveness of Gexu's Strategy in Teaching Jurisprudence on Achievement and the Survival of the Learning Effect of Middle School Students in Taif. Arab Journal of Science and Research Publishing, Journal of Educational and Psychological Sciences, Saudi Arabia, 13(2), p. 86-105.

Al-Qanoo’, B. (2017). The Effect of Using the Jigsaw Strategy in Science Education to Develop Some Habits of Mind among Ninth Graders in Gaza, Published Master Thesis, Islamic University, Gaza.

Al-Salahin, Abd. (1999). Teaching Islamic Sciences of the Qur’an in Universities: Reality and Ambition. College of Sharia, Zarqa Private Universit, p. 423-437.

Alzabun, M., Mawadism, R. Almawajdeh, M., and Mawajdeh, B. (2016). The Effect of the Strategies of Iindividualizing Education (Claire's plan) and Cooperative Learning (GEXO 2) on Students’ Achievement in the Principles of Education at Zarqa University of Jordan. The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 9(23), p. 101-130.

Aronson, E., & Patnoe, Sh. (2011). Cooperation in the Classroom: The Jigsaw Method. (3rd ed). London: Pinter & Martin, Ltd.

Hänze, M., & Berger, R. (2007). Cooperative learning, motivational effects, and student characteristics: An experimental study comparing cooperative learning and direct instruction in 12th grade physics classes. Learning and instruction, 17(1), 29-41.‏

Jaradat, Z., and Al-Obaidi, H. (2002). The Effect of Using Jigsaw Mastery and Traditional Learning on the Ability of Tenth Grade Students to Solve the Mathematical Problem in the Governorate of Irbid, MA published thesis, The Hashemite University, Jordan.

Khazali, Q., Momani, Abd., and Melhem, M. (2016). The Effect of (Jigsaw II) Strategy on Cooperative Learning on Developing Social Tolerance among a Sample of Tenth Grade Students in Irbid City. Jordanian Journal of Educational Sciences, 12(2), p. 209-221.

Ledlow, S. (1996). Using jigsaw in the college classroom. Center for Learning and Teaching Excellence, Arizona State University.‏

Saadah, J., Aqal, Kh., and Zamil, M., Ishtaiah, J., and Abu Arqoub, H. (2006). Active Learning. Amman: Dar Al-Shorouk.

Saifi, Abd. (2013). The Role of Sharia Colleges in Promoting Religiosity in the Hashemite Kingdom of Jordan / College of Sharia at the University of Jordan as a case study. Global Forum for Moderation.

Salamat, M. (2018). The Effect of Teaching Physics Using the Jigsaw Strategy on the Development of Scientific Sense and Perceived Self-efficacy among First Grade Secondary Students. Zarqa Journal for Research and Human Studies, 18(3), p. 441-455.

Sheikh, A. (2017). The Impact of the Two Strategies of Circle Writing and Jigsaw on the Development of Students' Attitudes Toward Physics for Third-Year Secondary Students in the Kingdom of Saudi Arabia. Arabic Studies in Education and Psychology (ASEP), 91, pp. 197-222.

Slagle, D. R. (2007). The use of cooperative learning to promote academic achievement, self-esteem, and inter-group relations in a high school social studies class, Doctoral dissertation, Defiance College. ‏

Tewksbury, B. (2010). Teaching Methods: A Collection of Pedagogic Techniques and Example Activities. This material was originally created for on the Cutting Edge: Professional Development for Geoscience Faculty, Hamilton college.

Wafa, D. (2015). The Effect of Teaching Biology Using the Two Jigsaw Strategies and Studied the Flow of Activity in the Achievement of the Ninth Students Studying According to the International Secondary Certificate Program and their Attitudes towards it, Published MA Thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University, Jordan.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

السواعدة M. M. ., الرفاعي R. I. ., & السواعدة A. M. (2021). أثر استخدام إستراتيجية جيكسو في تنمية التحصيل لدى طلاب جامعة العلوم الإسلامية العالمية في مادة علوم القرآن. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 48(4), 45–55. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Law/article/view/3212

إصدار

القسم

Articles