الطَّلَاقُ اللَفْظِيّ بينَ الإِيْقَاعِ والوقوعِ وأثرُه على سلامةِ العَلَاقَةِ الزَوْجِيّةِ: دراسةٌ فقهيّةٌ قانونيّةٌ

المؤلفون

  • عروة ناصر محمد دويري قسم الفقه وأصوله، كلية الشريعة، جامعة آل البيت، الأردن.
  • جهاد سالم جريد الشرفات قسم الفقه وأصوله، كلية الشريعة، جامعة آل البيت، الأردن.

الكلمات المفتاحية:

الطَّلَاق، الإِيْقَاع، الوقوعِ، الفقه، القانون

الملخص

تناولت الدِّرَاسَةُ الطَّلَاقَ اللَفْظِيّ بينَ الإِيْقَاعِ والوقوعِ وخطورتَه على سلامةِ العَلَاقَةِ الزَّوْجِيّةِ، والكثيرُ من الأَزْوَاجِ يتساهلون أو يتهاونون في استعمالِ العديدِ من أَلْفَاظِ الطَّلَاقِ التي اعتادَ عليها لسانُه ودرجَ على نطقِها، وإمّا في ممَّارسةِ عاداتِه اليوميَةِ أو في أثناءِ مخاطبتِه لزوجتِه مازحًا أو هازلًا أو مهددًا أو متوعدًا أو متضجرًا بحجةِ عدمِ اعتبارِها والاعتاد بها قانوينًا لوقوعِ الطَّلَاقِ في الكثيرِ من قَوَانِين الأَحْوَالِ الشَّخْصِيَّةِ التي اتجهتْ إلى الأخذِ بآراءِ بعضِ أهل العلمِ بِعَدَمِ وقوع الطَّلَاقِ بهَذِهِ الأَلْفَاظِ لمصلحةِ الأسْرَةِ واستقرارِها والمحافظةِ على العَلَاقَةِ الزَوْجِيّةِ ومكانتِها، وهدفتْ هَذِهِ الدِّرَاسَةُ إلى مناقشةِ أهمِ القواعدِ والأصولِ والأحكامِ للتعاملِ مع أَلْفَاظ الطَّلَاقِ فِقْهِيًّا وقَانُونِيًّا للتَّمْييزِ بينَ الحالاتِ التي يُوقِعُ فيها الزَّوجُ الطَّلَاقَ ويُعْتَدُّ به، والحالاتُ التي يُوقِعُ فيها الزَّوجُ الطَّلَاقَ؛ ولكن لا يُعْتَدُّ به، وتوصلتِ الدِّرَاسَةُ إلى أنّه وعلى الرغمِ من تضييقِ دائرةِ الأَلْفَاظِ المعتدِ بها لاعتبارِ الطَّلَاقِ واقعًا قَانُونِيًّا إلا أنّ ذلكَ لم يساهمْ كَمَا كان متوقعًا بالتّخفيفِ من نسبِ الطَّلَاقِ المرتفعةِ. وبالمقابلِ إنّ عدمَ الاعتدادِ بعدّدِ من أَلْفَاظِ الطَّلَاقِ لاعتبارِه واقعًا قَانُونِيًّا دفعَ كثيرٌ من الأَزْوَاجِ إلى التَّساهلِ والتَّهاونِ في استعمالِها حتى أصبحتْ هناك ظواهرٌ لفظيةٌ غيرُ مستحبّةٍ ولا مرغوبةٍ منتشرةٍ في العديدِ من مجتمعاتِنا كما هو الحالُ في انتشارِ أيمانِ الطَّلَاق وعليَّ الحرامُ والطَّلَاقٍ المعلّقِ على شرطٍ ونحوها. وأوصتِ الدِّرَاسَةُ بضرورةِ وضعِ جملةٍ من المعالجاتِ القَانُونِيَّةِ الفاعلةِ والتوجيهاتِ والإرشاداتِ الوقائيّةِ للحدِّ من إِيْقَاعِ الطَّلَاقِ بغضِ النظرِ عن مدى اعتبارِه قانوينًا أو عدمِ اعتبارِه لِمَا يشكّلُه من خطرٍ على سلامةِ العَلَاقَةِ الزَوْجِيّةِ ولمنعِ التهاونِ والتساهلِ في إِيْقَاعِ الطَّلَاقِ.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-Aliyish, M. (1989). Mãnih al-Jãlieel Shariah M ktasir Khalil. Beirut: Dãr Al-Fikr.

Al-Ansari, Z. (1896). Asna al Matãlib fi Sharih Rawdã Al-Tãleb. Cairo: Dãr Al-Kitaab Al-Islami.

Al-Ayni, M. (2000). Al-Binãya Shãarh Al-Hidãyah. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Al-Babarti, M. (1197). Al-Einãyah Shãrih Al- Hidayãh. Amman: Dãr al- Fikir.

Al-Baghawi, M. (1997). Al-Tãahdheeb fi Fiqh al-Imam al-Shãafi’i. (1st ed.).Beirut: Dãr al-Kutub al-Ilmiyyã.

Al-Bahouti, M. (1983). Kashãf Al-Kinãh an Mãtin Al-Iknãh. Beirut: Dãr Al-Kutub Al-'Ilmiyyã.

Al-Haytami, A. (1983). Tuhfãt al-Muhtaj fi Shãrh Al-Minhaj WA Hawãshi Al-Sharwãni and Al-Abãdi. Egypt: Al-Maktaba Al-Tijariya Al-Kubra.

Al-Jassas, A. (2010). Shãrih Mihktãsir Al-Tahawi. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Bashaer Al-Islamiyyah and Dãr Al-Sarraj.

Al-Kasani, A. (1986). Badã'i 'Al-Saneã fi Arrãis Al-Shari’a. Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Al-Maliki, Abd. (1622). Al-Mãoûnah ula Mazhãp Ualam al-Madina. Amman: Al- Makitaba Al Tijariya.

Al-Mardawi, A. (1995). Al-Insãf fi Marifãt al Rãjih Min al Kilãf. (1st ed.). Cairo: Hajir for Printing, Publishing, Distribution and Advertising.

Al-Mawardi, A. (1999). Al-Hãwi Al-Kãbeer. Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Al-Nawawi, Y. (1991). Rawdat Al-Tãlibin wã Umdãt Al-Mûfteen. (1st ed.). Beirut: Al-Maktab al Islami.

Al-Nawawi, Y. (n.d). Al-Mãjmoo Shãrih Al-Muhthãb. Amman: Dãr Al-Fikr.

Al-Qaddouri, A. (2006). Al-Tãjreed. (2nd ed.). Cairo: Dãr Al-Salam.

Al-Qalioubi, A., & Al-Berlisi, A. (1995). Hashiyãta f Qãlioubi and Amira. Beirut: Dãr Al-Fikr.

Al-Samarkandi, M. (1994). Tûfãt al Fiqãhah. (2nd ed.). Beirut: Dãr Al-Kutub Al-'Ilmiyyã.

Al-Sarkhasi, B. (1993). Al-Mabsout. Beirut: Dãr Al-Maarifah.

Al-Sartawi, M. (2010). Sharih Qanoun Al- Ahwal Al Shaehsiya. (2nd ed.). Amman: Dar Al-Fikr,

Al-Sawy, A. (1952). Hashiyat Al-Sawy ula Al-Shãarih al Sakiãr bi Luquãt Al-Sãlik li Akrãb Al-Masãlik. Cairo: Dãr Al-Maarif.

Ashkar, O. (2015). Al- Wadih fi Sharih Qanoun Al-Ahwal Al-Shaehsiya. (2nd ed.). Amman: Dar Al-Nafais.

Ibn Abd Al-Barr, Y. (1980). Al-Kãfi Fi Fiqh Auhil al of Médinã. (2nd ed.). Riyadh: Riyadh Modern Library.

Ibn Abdin, M. (1992). Rãd al Muhtãr ula Al-Dûrr Al-Mukhtãr. (2nd ed.). Beirut: Dãr Al-Fikr.

Ibn Al-Jallab, O. (2007). Al-Tãfriq in Fiqh Imam Malik bin Anãs. Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Ibn al-Qayyim, Abd. (1991). Oaalãm Almowoqãan. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Ibn al-Qayyim, Abd. (1994). Zad Al-Ma'ãd Fi Hãdi Khãir Al-Abãd. Beirut: The Resala Foundation.

Ibn Baziza, Abd. (2010). Rauwdãt Al-Mustebeen fi Shãrh Kitãb Al-Tãlooq. (1st ed.). Beirut: Dãr Ibn Hazm.

Ibn Hazm, A. (n.d). Al-Ahkãm fi Usul Al-Ahkãm. Beirut: Dãr Al-Horizons Al-Jadeeda.

Ibn Hazm, A. (n.d). Al-Mahalla. Beirut: Dãr Al-Fikr.

Ibn Muflih, Sh. (1997). Al- Moubdah Fi Shãrh Al-Muqnih’. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Kotob Al-Ulmiyyah.

Ibn Nujim, Z. (n.d). Al-Bãhr Al-Rã`iq. Cairo: Dãr Al-Kitab Al-Islami.

Ibn Qudamah, A. (1968). Al-Mûghãni. Egypt: Cairo Library.

Ibn Qudamah, A. (1994). Al-Kãfi Fi Fiqh of Imam Ahmad. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Kutub Al-Ilmiyyã.

Ibn Rushd, M. (1988). Al-Mukadimãt WA Al-Mumahidãt. (1st ed.). Beirut: Dãr Al-Gharb Al-Islami.

Ibn Rushd, M. (2004). Bidãyat Al-Mûjtahid WA Nihãt Al-Mûqtãsid. Cairo: Dãr Al-Hadith.

Ibn Taymiyyah, A. (1995). Mãjmoo’ Al-Fatwas. Madinah: King Fahd Complex for the Printing of the Noble Qur’an.

Sheikh Zadeh, Abd. (n.d). Majmãh Al-Anhãr Fi Shãrih Moltaqã Al-Aphoor. Beirut: Dãr Ihyah Al-Torath Al-Arabi.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

دويري O. N. ., & الشرفات J. S. . (2021). الطَّلَاقُ اللَفْظِيّ بينَ الإِيْقَاعِ والوقوعِ وأثرُه على سلامةِ العَلَاقَةِ الزَوْجِيّةِ: دراسةٌ فقهيّةٌ قانونيّةٌ. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 48(4), 178–192. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Law/article/view/3227

إصدار

القسم

Articles