رأي أبي الحسن الأشعري المتوفى سنة (324)هـ / (936) م في "الأعراض لا تبقى زمانين متتاليين" وعلاقتها بالعقيدة الإسلامية

المؤلفون

  • عيسى ربيح أحمد كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات ، كلية الشريعة، الجامعة الأردنية، الأردن.

الكلمات المفتاحية:

العرض، البقاء، مسلمة، زمان، الأشعري، علم الكلام الإسلامي، العقيدة الإسلامية.

الملخص

تدور فكرة البحث حول تحديد مفهوم مسلمة [العرض لا يبقى زمانين متتاليين] في الفكر العقائدي الإسلامي، وبيان علاقتها بمسائل العقيدة الإسلامية عند أحد أشهر علماء الكلام الإسلامي ألا وهو (أبو الحسن الأشعري)، المتوفى سنة 324هـ /936م، الذي تعد مدرسته العقائدية والكلامية واسعة الانتشار في العالم الإسلامي قديمًا وحديثًا، فهذه المسلمة وإن لم يكن الأشعري هو أول قائل بها إلا أنّ لها تطبيقات دقيقة وعميقة في مسائل علم الكلام الإسلامي، ولكثرة توظيف الأشعري وأتباعه هذه المسلمة في مسائل العقيدة وعلم الكلام كان لا بد من إظهارها، وإبراز أهميتها من خلال معرفة تأثيرها على تبني مسائل العقيدة وعلم الكلام الإسلامي لدى أبي الحسن الأشعري على نحو خاص، مستخدمًا في ذلك منهجية البحث الاستقرائي، والمنهج التحليلي للنصوص ذات الصلة بالبحث، وقد تم تقسيم البحث إلى تمهيد وخمسة أقسام، القسم الأول يبحث في تحديد مفهوم العرض في الفكر العقائدي الإسلامي بشقيه الكلامي والفلسفي، وأما القسم الثاني فهو خاص بتحديد ما المراد من مفهوم مسلمة ]العرض لا يبقى زمانين متتاليين] عند الأشعري، بينما جاء القسم الثالث موضحًا أدلة الأشعري في إثباتها، في حين جاء القسم الرابع متخصصًا في معالجة القضايا العقائدية ذات الصلة الوثيقة بالمسلمة، وأخيرًا جاء القسم الخامس في التوصل إلى أهم نتائج البحث وتوصياته.  وصلت الدراسة الى أن وجدت الدراسة أنه إذا كنت تعرف خصائص مكونات العالم المادي ، فأنت تعرف الخصائص التي لا يمكن أن تنسب إلى الله بسبب الاختلاف المطلق بين خصائص الخالق وخصائص المخلوقات. بالإضافة إلى ذلك ، توصل الباحث إلى دليل جديد بشأن البديهية وأحكامها وعلاقتها بالحوادث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Al-’āmidī, A. (2004). Abkār al-afkār fī’uṣūl ad-dīīn. (2nd ed.). Cairo: Maṭba’at Dar Al-Kutub wal-Watha’eq Al-Qaūmīah.

Al-’āmidī, A. (2015). Kashf at-tamūīhāt fī sharḥ al-’ish ārāt wat-tanbīhāt. (1st ed.). Amman: Dar Al-Fatḥ.

Al-Ash’arī, A. )2005). Maqālāt al-’islami īīn wa ’ikhtil āf al-muṣallīīn. (1st ed). Cairo: Al-Maktabah Al-Asrīīah.

Al-Ashʿarī, A. (1955). Al-luma’ fī-arradd alā ahl az-zaīgh wal-bida’. (1st ed). Cairo: Maṭba’at Maṣr.

Al-Ashʿarī, A. (1997). Risālāt ahl ath-thaghr. (1st ed). Cairo: Al-Maktabah Al-Azhariīah ll-Turāth.

Al-Baqillānī, M. (1987). Tamhīīd al-’a ūa’il fī talkhīīṣ ad-dalā’il. (1st ed.). Lebanon: Mu’assaset Al-Kutub Ath-Thaqafiīah.

Al-Ghazālī, M. (2008). Al-eqtesād fel-e’teqād. (1st ed.). Jeddah: Dar Al-Menhāj.

Al-Kātibī, O. (1937). Al-risalah al-shamsīīah fīl-qaūāʿid al-mantiqīīah. (1st ed.). Cairo: Al- Maṭbaʿah Al-Maḥmūdīah At-Tijariīah.

Al-Qurṭubī, M. (1964). Al-jami’ li aḥkām al-qur’ān. (2nd ed.). Cairo: Dar Al-kutub Al-Masrīah.

Al-Thahabī, M. (1985(. Sīīar aʿlām an-nubalā’. (2nd ed.). Beirut: Mu’assaset Ar-Risālah.

Aristotle (2012). Universe and corruption. (1st ed.). Cairo: Mu’assast Hindāūī Littaʿlīīm wath-Thaqāfah.

Ar-Rāzī, M. (2015). Nihāīat al ʿuqūl fi dirāīat al ’uṣūl. (1st ed.). Beirut: Dar Ath-Thakha’er.

Aṣ-ṣafadī, S. (2000). Al-wāfī bil-ūafiīāt. (1st ed.). Beirut: Dar Ihīā’ At-Turāth Al-ʿarabī.

Aṭ-Ṭabarī, M. (2000). Jāmi’ al baīān fī-ta’ūīīl al qur’ān. (1st ed.). Beirut: Mu’assaset Ar-Risālah.

At-Taftazānī, M. (1989). Sharḥ al-maqāṣid. (1st ed.). Beirut: A’alām Al-Kutub.

Ḥammād, A. (2014). The gracious Qur’ān: a modern-phrased interpretation in English. (19th ed.). USA: LUCENT Interpretations, LLC.

Ibn Fūrak, M. (1987). Mujarrad maqālāt ash-shaīkh abil- ḥasan al- ashʿarī. (1st ed.). Beirut: Dar Al-Mashreq.

Ibn Sīna, H. (1974). Al-Hedaya. (2nd ed.). Cairo: Maktabat Al-Qāhirah Al-ḥadīīthah.

Pines, S. (1946). The atomic doctrine among the Muslims and its relationship with the doctrines of Greece and the Indians. (1st ed.). Cairo: Maktabat An-Nahdah Al- Masrīah.

التنزيلات

منشور

2021-12-01

كيفية الاقتباس

أحمد E. R. . (2021). رأي أبي الحسن الأشعري المتوفى سنة (324)هـ / (936) م في "الأعراض لا تبقى زمانين متتاليين" وعلاقتها بالعقيدة الإسلامية. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 48(4), 193–201. استرجع في من http://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Law/article/view/3228

إصدار

القسم

Articles