أوضاع التعليم الإسلامي في شمال القوقاز منذ ظهور الإسلام بالمنطقة إلى نهايات القرن التاسع عشر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v51i1.3400

الكلمات المفتاحية:

التعليم الإسلامي، شمال القوقاز، مبادئ التعليم الإسلامي، المعلم، المتعلم، المؤسسات التعليمية

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى تقديم لمحة موجزة عن تاريخ التعليم الإسلامي في شمال القوقاز منذ القرون الأولى لتغلغل الإسلام في المنطقة إلى نهاية الحرب القوقازية، مع إبراز مبادئ التعليم الإسلامي، والكشف عن أوضاع المعلمين والمتعلمين والإدارة والمؤسسات التعليمية.

المنهجية: اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج التاريخي لجمع المعلومات والتأكد من صحتها وفقاً للقواعد المتبعة في الدراسات التاريخية اعتماداً على المصادر العلمية بمختلف أنواعها كتباً وأبحاثاً ودوريات وغيرها.

النتائج: خلصت الدراسة إلى أنه قد تشكّل في شمال القوقاز نظام تعليمي إسلامي متكامل وفق ظروف المرحلة وطبيعتها قوامه المكاتب والمدارس. كما تبيّن أن منطقة شمال القوقاز شاركت العالمَ الإسلاميَ في التزام المبادئ في نظامها التعليمي؛ وتميز النظام التعليمي ببعض الخصائص وفق ما أملته الظروف.

الخلاصة: توصي الدراسة كلّ من يمتّ بالصلة لقطاع التعليم الإسلامي في شمال القوقاز بالبناء على الجوانب الإيجابية في تجربة التعليم الإسلامي في شمال القوقاز في الفترة المذكورة وتلافي جوانب القصور والضعف، والسعي للجمع بين جوانب الأصالة والمعاصرة ضمن التطور الهائل في مجال التربية والتعليم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullaev, M. (2001). Arab-Muslim scientific and philosophical thought in pre-Soviet Dagestan: Islam and Islamic culture in Dagestan. Moscow.

Aglarov, M. (2002). Andiitsy: Istoriko-Betnograficheskoe issledovanie. Makhachkala.

Alkadari, G. (1891). Asari-Dagestan: Historical information about Dagestan. (A. Hasanov, Trans.) Manuscript collection of the Institute of History Archeology and Ethnography of the Dagestan Scientific Center of the Russian Academy of Sciences.

Bobrovnikov, B. (2005). Catalog of manuscripts and early printed books in Arabic, Persian and Turkic languages from Kabardino-Balkaria. Journal Written Monuments of the East, 1(2), 271-272.

Buzarov,K. (n.d) The development of public education in Adygea: II half of the 18th century and the first half of the 20th century.

Gadzhiev,M., Davudov, O., & Shikhsaidov A. (1996). History of Dagestan from ancient times to the end of the 15th century. Makhachkala: Dagestanskii nauchnyi tsentr RAN: Islamic culture in Dagestan.

Isaev, A. (2003). Islam and Progress Magomedmirza Mavraev: Pioneer and Enlightener of Dagestan. Makhachkala.

Jauhar, Nasaruddin. (2014). “taaleem luga arabiya lin-natiqeen bi goiriha ab’aduhu as-saqafiya. Ulumuna 18(1), 1-20.

Kaimarazov G. (2001). Muslim education system in Dagestan: Islam and Islamic culture in Dagestan. =

Kaimarazov,G. (2001). Muslim education system in Dagestan Islam.

Karlgoff,N. (2004). On the political structure of the Circassian tribes inhabiting the northeastern coast of the Black Sea. Nal'chik.

Krachkovskii, M. (1960). Arabic manuscript of memoirs about Shamil: Selected works. VI.

Mets,A. (1996). Musul'manskii Renessans. ViM.

Native,M. (1900). Literacy in the mountains of Dagestan Ethnographic Review.

Neflyasheva,N. (2009). Muslim education in the Northwestern Caucasus. Bulletin of Moscow University, 4-75.

Omar, A. (1868). Memoirs of a Mutalim: Collection of information about the Caucasian highlanders. Tiflis.

Orazaev, G. (1992). Autobiography of Abusufyan Akkaev. Literary and scientific heritage of Abushyan Akkaeva: collection of articles and materials. Mahakhachkala.

Ragimova, P. (2005). Confessional Education in Dagestan in the All-Russian Educational Context: Past and Present. Makhachkala.

Ramazanova, B. (2006). Socio-pedagogical significance of social policy in Shamil's imamate. Makhachkala.

Selimkhanov, A. (1957). From the history of education in Dagestan in the 19th centuryUchenye zapiski. Makhachkala: Dagestan State Women's Pedagogical Institute.

Shikhsaidov, A., & Al-Kazvin Z. (1987). About DagestanSource study of the history of pre-Soviet Dagestan. Makhachkala.

Shikhsaidov ,. (2001). Spread of Islam in Dagestan Islam and Islamic culture in Dagestan. Mocsow.

Shikhsaidov A., Tagirova N., & Gadzhieva, D. (2001). Arabic handwritten book in Dagestan. Makhachkala.

Uslar,P. (1887). Ethnography of the Caucasus, Publication of the Directorate of the Caucasian Educational District. Tiflis: Type. Kants. City manager Citizenship part in the Caucasus.

Verderevsky, E. (1856). Captivity at Shamil. St. Petersburg.

Yarlykapov,A. (2003). Islamic education in the North Caucasus past and present. Vestnik Evrazii Acta Eurasica, 2(21), З-7.

Zaitseva,O. (2009). Continuing education: basic concepts and definitions. Vestnik TSPU, 7 (85).

Zulpukarova, E. (2003). Formation and activities of the Dagestan intelligentsia. Late 19th - mid 20th centuryMakhachkala.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Shkhanukov, A. M. S. ., & Addaghashi, A. M. H. . (2024). أوضاع التعليم الإسلامي في شمال القوقاز منذ ظهور الإسلام بالمنطقة إلى نهايات القرن التاسع عشر. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 51(1), 81–96. https://doi.org/10.35516/law.v51i1.3400

إصدار

القسم

الشريعة
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-20
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15