تفسير آیة الإكراه من سورة النحل: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • Ibtihaj Radi Abdul Rahman قسم القراءات والدراسات القرءانية، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، الأردن https://orcid.org/0000-0001-7031-3422

DOI:

https://doi.org/10.35516/law.v51i1.4637

الكلمات المفتاحية:

حدّ الإكراه، "تفسير آية "إلا من أكره، الرخصة والعزيمة

الملخص

الأهداف: يهدف هذا البحث إلى معرفة حكم النطق بكلمة الكفر من حيث الاختيار والإكراه والعزيمة والرخصة، وحدّ الإكراه المعتبر، مع ذكر أمثلة على ذلك في واقعنا المعاصر.

المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي؛ حيث تناولت آية الإكراه من سورة النحل بشكل مفصل حسب ورودها في القرءان، والمنهج التحليلي في تفسيرها، والمنهج الاستدلالي في عرض أقوال الفقهاء من أجل الوقوف على أرجح الأقوال وأوفقها بحال المكلّفين.

النتائج: توصلت الدراسة إلى حكم المسلم في الظروف التي قد يواجهها في واقعنا المعاصر، والتي قد تضطره إلى أن يقول أو يفعل أشياء لا تصل إلى درجة الكفر، أو قد تصل به أن يخرج عن إطار مألوفه، أو يزيغ قليلاً عن مبدئه دون رضى منه: مثل: التعذيب في المعتقلات والسجون، والتهديد بالقتل على الحواجز العسكرية، كما هو الحال في فلسطين والعراق وغير ذلك من بقاع الأرض. فللإنسان إن وقع تحت هذه الظروف أن ينحي نفسه بفعل ما يريده عدوه، وعليه أن يراعي حجم الضرورة وتقديرها قدرها.

الخلاصة: إن آية الإكراه من سورة النحل تنطبق على واقعنا المعاصر من خلال الظروف التي قد يخضع لها المسلمون؛ بأن يكره على كلمة الكفر، أو فعل الكفر: كأن يقوم بالتصليب أو الانحناء للصليب، أو يرضى به ظاهرًا بحيث يتم إهانة القرآن – مثلا- ولا يُظهر هذا المسلم امتعاضًا لذلك، كي لا يُقتل – مثلا-.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aidan, A. (1994). Al-Wajeez in Usul Al-Fiqh. Al-Risala Foundation.

Abdel-Baqi, M. (1981). The Indexed Dictionary of the Words of the Holy Qur’an. (2nd ed.). Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution.

Abu Safia, F (1982). Coercion in Islamic Sharia. Al-Rasheed Press.

Al-Adhami, H. (2014). Al-Wajeez in the principles of jurisprudence and the history of legislation. (1st ed.). Al-Etimad Press.

Al-Alusi, S., (2001 AD), The Spirit of Meanings in the Interpretation of the Great Qur’an and the Seven Muthani. (1st ed.).. Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.

Al-Andalusi, M. (1983).Interpretation of the Ocean Sea. (2nd ed.). Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Al-Bayhaqi, A. (2003) The Great Sunnahs. (3rd ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiya..

Al-Brosawi, I.(2001). Interpretation of the spirit of the statement. (1st ed.). Dar Revival of Arab Heritage.

Al-Bukhari, M. (2009).Sahih Al-Bukhari.Dar Al-Jil.

Al-Bustani, S. (1980).Al-Wafi: Intermediate Dictionary of the Arabic Language. Library of Lebanon.

Al-Emadi, S. (n.d). Interpretation of Abi Al-Saud called Guidance of the Right Mind to the Ways of the Noble Qur’an. Dar Revival of Arab Heritage.

Al-Hakim, P. (1990), The Review on the Two Sahihs. (1st ed.). Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.

Al-Kasani, A. (1986). Bada'i Al-Sana'i fi Tartib Al-Sharia'i,. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.

Al-Khudari, M. (1933). Fundamentals of Jurisprudence. (1st ed.). Dar Al-Maarifa.

Al-Moaini, M. (1985). Coercion and its impact on legal behavior. (1st ed.). Al-Zahraa Press.

Al-Qasimi, M. (1959). Al-Qasimi’s interpretation of the book “Mahasin Al-Ta’weel”. (1st ed.). Dar Ihya Al-Kutub Al-Arabiya.

Al-Qurtubi, M. (2004). Tafsir Al-Qurtubi(1st ed.). Dar Al-Kutub Al-Alami.

Al-Razi, F. (1998).The Great Interpretation. (3rd ed.). Dar Revival of Islamic Heritage.

Al-Saad, S. & Al-Otaibi, J. (2016). Evidence and evidence in auditing from the perspective of Islamic jurisprudence. A comparative accounting jurisprudence study. King Abdulaziz University Journal, Islamic Economics, 29(3), 103-154.

Al-Sayes, S. (n.d). Interpretation of the Verses of Rulings, first-year course at the Faculty of Sharia, University of Jordan.

Al-Shatby, A. (1997). Al-Muwafaqat(1st ed.). Dar Ibn Affan.

Al-Tabari, J. (1997). Al-Tabari’s interpretation of Jami’ Al-Bayan on the Interpretation of Verses of the Qur’an. (1st ed.). Al-Dar Al-Shamiya.

Al-Taftazani, S. (1957). The technological allusion of the text of the text of the revision in Usul al-Fiqh. Muhammad Ali Sobeih and Sons Press in Al-Azhar.

Al-Zuhaili, W.(n.d). Islamic jurisprudence. Dar Alfakr.

Al-Zuhaili, W. (1991). The Enlightening Interpretation of Creed, Sharia and Methodology. (1st ed.). Dar Al-Fikr Al-Moasr.

Bahgat,P. (1998). The detailed syntax of the recited book of God. (2nd ed.). Dar Al-Fikr for Printing and Distribution.

Bukhari, P. (1890). Revealing Secrets on the Origins of Fakhr al-Islam al-Bazdawi. (1st ed.). The Ottoman Press Company.

El Shafei, M. (2003). The Mother. (2nd ed.). Dar Al-Fikr.

Hawa, S. (1985).The Basis of Interpretation. (1st ed.). Dar Al-Salam.

Ibn Ashour, M. (1984).Tafsir al-Tahrir wa al-Tanweer. The Tunisian Publishing House.

Ibn Katheer, E. (1981). Abbreviated Interpretation of Ibn Katheer.)(7th ed.). Dar Al-Qur’an Al-Kareem.

Ibn Majah, M. (2014). Sunan Ibn Majah. Dar Al-Taseel.

Khaled, M. (2000). Men Around the Messenger. Dar Al-Fikr.

Mokhtar, A., & Albaraka, J. (n.d). Publications in the Maqasid Al-Shari'ah. Global Journal Al-Thaqafah: GJAT, 6(2), 157-170.

Qutb, S. (1967). In the Shadows of the Qur’an. (5th ed.). Dar Revival of Arab Heritage.

Sabiq, S. (n.d). Sunnah jurisprudence. Dar Al-Kutub Al-Arabi.

Saleh, N. (2022). Achieving the Saying in the Interpretation of the Almighty's Saying (The Night of Fasting is Permitted for you…) (187: Baqarah). Dirasat: Human and Social Sciences, 49(2), 503-512.

Vinsink, A. (1978). The Key to the Treasures of the Sunnah. Dar Lahore.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

Abdul Rahman, I. R. . (2024). تفسير آیة الإكراه من سورة النحل: دراسة تحليلية. دراسات: علوم الشريعة و القانون, 51(1), 122–133. https://doi.org/10.35516/law.v51i1.4637

إصدار

القسم

الشريعة
##plugins.generic.dates.received## 2023-04-06
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-04
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-15