أثراستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والأمري في مستوى تقدير الذات لدى الطلبة الدارسين لمهارات كرة اليد في كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1001

الكلمات المفتاحية:

كرة اليد، التعلم التعاوني، التعلم الأمري، تقدير الذات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى أثراستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والأمري في مستوى تقدير الذات لدى الطلبة الدارسين لمهارات كرة اليد في كلية علوم الرياضة بالجامعة الأردنية.

المنهجية: تم استخدام المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (28) طالبا وطالبة من طلاب مساق كرة اليد (2) في الفصل الدراسي الأول 2020/2021 الذين تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وقد تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين: المجموعة الأولى تتكون من 13 طالبا وطالبة، واستخدم معهم الأسلوب الأمري،  والمجموعة الثانية تكونت من 15 طالبا وطالبة، واستخدم معهم الأسلوب التعاوني، وقد طبق البرنامج التعليمي لمدة ستة أسابيع بواقع ثلاث لقاءات أسبوعياً بمجموع 18 حصة تعليمية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائية بين الأسلوب التعاوني والأمري على تقدير الذات، وأن الفرق بين استراتيجية التعلم التعاوني والأمري كان ظاهريا ولصالح الأسلوب التعاوني على مستوى تقدير الذات.

الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة، نوصي باستخدام استراتيجيات تدريس متنوعة وخاصة استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس مساقات كرة اليد لما لها من تأثير على مستوى تقدير الذات التي تسهم في تنمية المهارات النفسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Moore, A. (1998). The Effect of the use two different Teaching Styles on Motor skills acquisition of five grubs’ students in volleyball. PHD Thesis, East Texas state university, U.S.A.

Stork, S. (2008). Task Refinement and Applications. Auburn university.

Zayed, K. (2004). Self-esteem among students of the Department of physical education at Sultan Qaboos University and its relationship to the level of academic achievement. Dirasat: Educational Sciences.

Al-Hayek, P. (2004). The use of the strategy of cooperative generalization in teaching basketball influenced the self-concept and attitudes of students of the Faculty of physical education towards the subject. Dirasat: Educational Sciences, .

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Elkailani , G. M. K. (2023). أثراستخدام استراتيجيتي التعلم التعاوني والأمري في مستوى تقدير الذات لدى الطلبة الدارسين لمهارات كرة اليد في كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 460–468. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1001

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-04-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-24
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30