أَسبَاب ضَعفٌ طُلَّاب المَدَارِس الحُكُومِيَّة في اللُّغةِ الإنجليزيَّة بدولة الكويت مِنْ وَجْهِةِ نَظَرٍ مديري المَدَارِس ومساعديهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1005الكلمات المفتاحية:
طلاب المَدارِس الحُكُوميَّة، اللُّغة الإنجليزية، دولة الكويت، مديرو المدارس، مساعدو مديرو المدارسالملخص
الأهداف: هدفتْ الدراسة إلى التعرف على أسباب ضعف طلبة المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت، تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس ومساعديهم في المدارس الحكومية في محافظة الجهراء للعام الدراسي 2019/2020. تكونت عينة الدراسة من (284) مديرًا ومساعدًا تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية .
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. اذ قام الباحثان بتطوير أداة تكونت من (30) فقرة توزعتْ على ثلاثة مجالات: (الطالب، المعلم، المنهاج)، وتم التأكد من صدقها وثباتها.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أسباب ضعف طلاب المدارس الحكومية في اللغة الإنجليزية بدولة الكويت من وجهة نظر المدراء ومساعديهم جاءت متوسطة. كما أشارت النتائج ايضا إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على المجالات الثلاثة تُعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المدراء ومساعديهم ذوي الدراسات العليا، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الخبرة لصالح أصحاب الخبرة الأكثر.
التوصيات: ضرورة تشجيع معلمي اللغة الإنجليزية على التنويع في طرق وأساليب التدريس والتركيز على الجانب التطبيقي للغة، وكذلك أوصتْ الدراسة إلى إعادة النظر في مناهج اللغة الإنجليزية بحيث تكون أكثر ارتباطًا بحياة الطالب وواقعه.
التنزيلات
المراجع
Abu Zureik, N. (2018). Causes of Low Academic Achievement of Students of Second Secondary Grade in Directorate of Education at Ramtha District for the Academic Year 2015-2016. Journal of Human Sciences, 25(3), 1073 – 1100.
Abu Salah, A. (2017). The Difficulties that Face the Students of Elementary Stages (4-6) While Learning Writing in English Language From the Viewpoints of Their Teachers in Amman. Unpublished MA thesis, Middle East University, Amman.
Al-Jalali, L. (2016). Academic Achievement. Amman: Al-Maseera Printing and Publishing House.
Al-Harethi, A. (2013). Difficulties Face Students of Secondary Stage While Learning the Writing Skill in English Language From the Viewpoint of Teachers and Supervisors of English Language in Mecca. Unpublished MA thesis, Umm Al-Qura University, Mecca.
Brown, D. (1994). Principles of language learning and teaching. Beirut: Dar Al Nahda Al Arabia, Beirut.
Halabi, T. (2015). The Problems Faced by the Junior Elementary School Teachers While Teaching the English Language in The Governmental Schools of Directorate of Nablus. Unpublished MA thesis, An-Najah National University, Nablus, Palestine.
Al Damigh, K. (2011). The Appropriate Age to Launch Teaching a Foreign Language in the Public Education. Damascus University Journal, 27 (1+2), 753-811.
Al-Zouabi, R. (2013). Involvement of Students in Learning English Language and its Relation to each of the Students’ relation with English Language Teachers and Their Attitudes Towards its Learning. Jordan Journal of Educational Sciences, 9(2), 221-241.
Al-Zuhairi, R. (2008). Causes of the Low Achievement Level of Intermediate Stage Students in Learning English Language From the Viewpoints of the Teachers and Supervisors in Mecca and Ta’if. Unpublished MA thesis, Umm Al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia.
AlSae’di, B. (2007). Extent of Benefits Obtained by the Elementary School Female Students from English language Teaching: A Quasi-Experimental Study in Mecca. Unpublished MA thesis, Umm Al-Qura University, Mecca.
AlDhomour, S. (2013). Problems of Teaching English Language to Students of First Secondary Grade in Al-Karak Directorates of Education from Viewpoints of the Teachers. Unpublished Master Dissertation, Middle East University, Amman.
Taha, M. (2010). Introduction to Teaching. Kingdom of Saudi Arabia: Dar Al Andalus Publishing and Distribution.
Essa, M., & Al-Mutawa, N. (1998). Impact of Introduction of English Language Subject to Arabic Language Teaching for the Elementary Stage Students. Educational Journal, 46, 113-147.
Al-Qurani, F. (2009). Difficulties Faced by the Secondary Stage Students in Learning the Skill of Reading of English Language in Mecca., Mecca, Saudi Arabia: Umm Al-Qura University.
Al-Meshar, A. (2005). Problems of Teaching English Language in the Secondary Governmental Schools from the Viewpoints of the Teachers. Unpublished MA thesis, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh.
Abdalla, M., & Mustafa, E. (2015). Problems of teaching and learning spoken English in Sudan. SUST Journal of Humanities, 16 (4): 43-53.
Abdelrhman, H. (2013). Writing Problems Faced by Second Year Secondary School Students in English in Omdurman Locality. Unpublished MA thesis. Khartoum, Sudan: Alzaiem Alazhari University.
Finocchiaro, M. (1969). Teaching English as a Second Language: Revised and Enlarged. New York, USA: Harper & Row, Publishers.
Hashisho, N. (2009). An Investigation of the Status of English Language Instruction in the Lower Basic Stage in Jordanian Public Schools. Dirasat: Educational Sciences, 36 (1), 179-191.
Icy, L. (2008). Student Reactions to Teacher Feedback in Two Hong Kong Secondary Classrooms. Journal of Second Language Writing, 17 (3), 144-164.
Lee, S. (2007). The Relation Between the Student-Teacher Trust Relationship and School Success in the Case of Korean Middle Schools. Educational Studies, 33(2): 209-216.
Sarhadi, T. (2009). Development and Language Planning in Iran. Indian Journal of Applied Linguistics, 35 (2), 143-153.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
