رؤية مقترحة لتطوير إدارة تعليم رياض الأطفال في الأردن استنادًا إلى القيادة الإبداعيّة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1008الكلمات المفتاحية:
رؤية مقترحة، إدارة تعليم رياض الأطفال، القيادة الإبداعيّة، الأردنالملخص
الأهداف: هدفت الدّراسة إلى اقتراح رؤية لتطوير إدارة تعليم رياض الأطفال في الأردن استناداً إلى القيادة الإبداعيّة، وتكوّن مجتمع الدّراسة من جميع مديرات ومعلّمات رياض الأطفال الخاصّة في عمّان، اختيرت عيّنة طبقيّة عشوائيّة بواقع 404 مديرة، ومعلّمة في العام الدّراسي 2020/2021.
المنهجية: لتحقيق هدف الدّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي التّطويري، إذ جرى بناء استبانة مكوّنة من 55 فقرة، وذلك للكشف عن درجة الواقع والأهميّة والحاجة لتوفّر رؤية من وجهة نظر أفراد عيّنة الدّراسة.
النتائج: أظهرت النّتائج أن درجة الحاجة لتوفّر رؤية جاءت بدرجة عالية، وقدمت الدّراسة رؤية مقترحة بعد تحكيمها، إذ أظهرت النّتائج أن وضوح الرّؤية وواقعيّتها ومرونتها، وقابليّتها للتّطبيق جاءت بدرجة عالية.
التوصيات: توصي الدّراسة بتبني الرؤية المقترحة كأداة تطويريّة.
التنزيلات
المراجع
Alkhawaldeh, M., Hyassat, M., Al-Zboon, E., & Ahmad, J. (2017). The role of computer technology in supporting Children’s learning in Jordanian early years education. Journal of Research in Childhood Education, 31(3), 419-429. DOI:10.1080/02568543.2017.1319444.
Aryani, N., Mudjiran, M., & Rakimahwati, A. (2020). The learning management model of early childhood education program based on children development. International Journal of Scientific and Technology Research, 9(1), 86-91
Brown, C., Ku, H., & Barry, D. (2021). Making sense of instruction within the changed kindergarten: Perspectives from preservice early childhood educators and teacher educators. Journal of Early Childhood Teacher Education, 42(1), 20-52. doi:10.1080/10901027.2020.1726532
Garira, E. (2020). A proposed unified conceptual framework for quality of education in schools. SAGE Open, 10(1) DOI: 10.1177/2158244019899445.
Hapha, Y., & Somprach, K. (2019). A study of digital leadership and creative leadership that affect innovation in Thai higher education. Journal of Critical Reviews, 6(4), 37-41. DOI:10.22159/jcr.06.04.07.
Randel, A., & Jaussi, K. (2019). Giving rise to creative leadership: Contextual enablers and redundancies. Group and Organization Management, 44(2), 288-319. DOI:10.1177/1059601119834089.
Thompson, S. (2012). Sampling. (3rd Ed.). ProQuest Ebook Central
Zhang, Q., Siribanpitak, P., & Charoenkul, N. (2020). Creative leadership strategies for primary school principals to promote teachers’ creativity in Guangxi, China. Journal of Social Sciences, 41(2), 275-281. DOI:10.1016/j.kjss.2018.08.007.

