بناء برنامج تعليمي قائم على المنحى القصصي وفحص فاعليته في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة

المؤلفون

  • Abeer Al-Khawalda قسم المناهج والتدريس-كلية العلوم التربوية-جامعة جرش
  • Diala Hamaidi قسم المناهج والتدريس-كلية العلوم التربوية-الجامعة الاردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1016

الكلمات المفتاحية:

المنحى القصصي، الاستعداد القرائي، رياض الأطفال

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي قائم على المنحى القصصي وفحص فاعليته في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة، وكشف ما إذا كان هذا الأثر يختلف باختلاف المجموعة، والجنس والتفاعل بينهما في أداء الأطفال على اختبارا لاستعداد القرائي.

المنهجية: تكون أفراد الدراسة من 48  طفلًا وطفلة من مدرسة أسماء بنت أبي بكر في القطاع الحكومي؛ إذ تراوحت أعمارهم بين سن الرابعة وثمانية أشهر إلى سن الخامسة وأربعة أشهر، جرى اختيار العينة بالطريقة القصدية، ووزعت أفراد العينة عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (المنحى القصصي)، والمجموعة الضابطة (الطريقة الاعتيادية). ولتحقيق أغراض الدراسة بُني برنامج تعليمي مبني على المنحى القصصي تضمن 19 جلسة.

النتائج:  أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر للبرنامج التعليمي القائم على المنحى القصصي في تنمية مهارات الاستعداد القرائي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية باختلاف الجنس ولصالح الإناث، في حين لم يظهر أي أثر للتفاعل بين المجموعة والجنس في جميع أبعاد اختبار الاستعداد القرائي

التوصيات:  في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثتان بضرورة تفعيل توظيف المنحى القصصي في تنمية الاستعداد القرائي وخاصة مهارات التمييز البصري ومهارات اللغة الشفوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alalouni, A., Alsahli, M., Almutairi, M., Maimani, N., Alharbi, G., Alsalman, H., & Alkhatib, N. (2011). The effectiveness of an e-learning program in developing some reading readiness skills for pre-school children. The Second Scientific Conference for Students of Higher Education in the Kingdom of Saudi Arabia, 23-26 / 4/1432 AH.

Albeja, A. (2002). Teaching children reading and writing skills. Amman: Dar Alfeker.

Aldabei, Th. & Gbaish, N. (2011). Development of religious, moral, and social concepts among children. Amman: Dar Almasera.

Alkafaf, A. (2014). Linguistic development of the family, teacher, and university researcher. Amman: Arab Society Library for Publishing and Distribution.

Alnadaawi, E. (2019). Reading readiness skills for kindergarten children. Journal of the College of Education for Girls: University of Baghdad, 30 (3), 29-51.

Alodwan, A. (2018). Developing the language readiness of preschool children using the two strategies of language games and story. Dirasat: Educational Sciences, 45 (4), 466-484.

Alolimat, H. (2013). The degree to which parents practice reading, writing and emotional readiness skills among pre-school children. Al-Manara Magazine, 19(1), 107-108.

Alqudah, M. & Alotoum, A. (2005). The effect of a training program based on the role-playing and story-play strategies in developing reading readiness for pre-school children. Unpublished Ph.D. dissertation, Yarmouk University, Amman, Jordan.

Alqudah, M., & Alqudah, M. (2008). The effect of a training program based on the role and story strategies in developing reading readiness for pre-school children. The Educational Journal, 22 (86), 205-155.

Alquraan, H., & Ayesh, Z. (2009). The effect of using the storytelling approach in science education in employing scientific knowledge, developing scientific thinking, and scientific tendencies among basic stage students in light of their educational achievement. Unpublished Ph.D. dissertation, University of Jordan, Jordan.

Altahan, T. (2010). Early childhood reading readiness skills. Amman: Dar Alfeker.

Amin, A. & Ali, A. (2000). The effectiveness of stories in developing language skills and some thinking processes for preschool children. In The Twelfth Scientific Conference: Teaching Curricula and Thinking Development. July 25-26. Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods.

Bahader, S. (2003). Programs of preschool children education. Amman: Dar Almaseera.

Carrol, J. (1978). Psycholinguistics and the study of teaching and reading in connor planu. In Aspects of Reading Education. Berkley: McCutchan Publishing Corporation

Ehmida, F. (2013). Early childhood literacy development. Amman: Dar Alfeker.

Eliza, D. (2015). Reading Readiness of Kindergarten Students At-Taqwa Mosque East Jakarta. Indonesian Journal of Early Childhood Education Studies, 3(1), 1-6.

Katami, Y. (2005). Educational Psychology and Thinking. Amman: Dar Hunayn for Publishing and Distribution.

Ministry of Education (2013). Department of Information System Management. Amman - Jordan.

Momani, M., Khudair, R., Alkhawalda, M., & Alrifai, A. (2017). The level of reading readiness among pre-second students in kindergarten in Jordan. Dirasat, Educational Sciences, 44 (4), 283-297.

Morrow, l. (1982). Relationships Between Literature Programs, Library Corner Designs, and Children's Use of Literature. Journal of Educational Research, 334-339.

Suliman, A. (2004). A dictionary of mental supremacy. Cairo: The World of Books.

Toaima, R. & Alshuaibi, M. (2006). Teaching reading and literature. Cairo: Dar Alfeker.

Tucker, K. (2012). The differences in reading readiness among kindergarteners who attended state and federally funded pre-K in Albama. Doctoral Dissertations and Projects.

Wood, T. (2019). Kindergarten Reading Readiness and Developmental Indicators for the Assessment of Learning. Walden Dissertations and Doctoral Studies.

Zamzami, F. (2007). The effectiveness of a program to develop the readiness for reading and writing skills of a pre-school child. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 1(1), 9-51.

التنزيلات

منشور

2022-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Khawalda, A. ., & Hamaidi, D. . (2022). بناء برنامج تعليمي قائم على المنحى القصصي وفحص فاعليته في تنمية الاستعداد القرائي لدى أطفال الروضة. دراسات: العلوم التربوية, 49(2), 104–118. https://doi.org/10.35516/edu.v49i2.1016

إصدار

القسم

Articles