درجة توظيف معلمات الرياضيات لمعايير العمليات العالمية وفق NCTM في صفوف مرحلة التعليم الابتدائي في دولة قطر

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1060

الكلمات المفتاحية:

معايير العمليات العالمية NCTM، حل المشكلات، التفكير والبرهان الرياضي، الترابط الرياضي، التواصل الرياضي، التمثيل الرياضي

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى قياس درجة توظيف معلمات الرياضيات لمعايير العمليات العالمية وفق NCTM في صفوف مرحلة التعليم الابتدائي في دولة قطر.

المنهجية: ولتحقيق أغراض الدراسة، تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي. وتكونت عَيِّنة الدراسة من 50 معلمة من معلمات الرياضيات، والتي تم اختيارها بشكل عشوائي من 16 مدرسة، وذلك بالطريقة العشوائية الطبقية. ولجمع البيانات تم استخدام بطاقة الملاحظة الصفية، وتم التحقق من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وتم حساب معامل الثبات من خلال استخدام أسلوب إتفاق الملاحظين (معادلة كوبر) وقد تراوحت نسبة الإتفاق بين الملاحظين (78 % -92 %)، بالإضافة إلى استخدام معامل الاتساق الداخلي، واتضح أن قيمة معامل الثبات للأداة ككل (93.6%).

النتائج:  وأظهرت نتائج التحليل الكمي أن درجة توظيف معلمات الرياضيات لمعايير العمليات العالمية NCTM كانت متدنية لكل من معيار حل المشكلات، والتفكير والبرهان الرياضي، والترابط الرياضي، والتمثيل الرياضي. في حين كانت متوسطة لمعيار التواصل الرياضي.

الخلاصة: تقديم دورات وورش تدريبية تهدف إلى تنمية الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية في المعايير التي كانت درجة توظيفها (متدنية) وهي: حل المشكلات، والتفكير والبرهان الرياضي، والترابط الرياضي، والتمثيل الرياضي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Almeida, R., & Bruno, A. (2014). Strategies of pre-service primary school teachers for solving addition problems with negative numbers. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 45(5), 719-737.‏

Bransford, J. D., Brown, A. L., & Cocking, R. R. (2000). How people learn (Vol. 11). Washington, DC: National academy press.‏

Bruun, F. (2013). Elementary teacher’s perspectives of mathematics problem solving strategies. The Mathematics Educator, 23(1), 45-59.

Coester, L. A. (2010). Listening to early career teachers: How can elementary mathematics methods courses better prepare them to utilize standards-based practices in their classrooms? ProQuest Dissertations Publishing, 1-87. http://0search.proquest.com.mylibrary.qu.edu.qa/dissertations-theses/listening-early-career-teachers-how-can/docview/847948461/se-2?accountid=13370.

Cobb, P., Wood, T., & Yackel, E. (1994). Discourse, mathematical thinking, and classroom practice. In contexts for learning: Sociocultural dynamics in children’s development.‏

Cooper, J. (1984). Measurement and analysis of behavioral techniques. Ohio: Charles Merrier, Co.

Fennell, F., & Rowan, T. (2001). Representation: An important process for teaching and learning mathematics. Teaching children mathematics, 7(5), 288-292.‏

Garnier, H., Givvin, k., Hiebert, J., Hollingsworth, H., Jacobs, J., Wearne, D. (2006). Does Eighth-Grade Mathematics Teaching in the United States Align with the NCTM Standards? Results From the TIMSS 1995 and 1999 Video Studies. Journal for research in Mathematics Education, 37 (1), 5-32.

Gumal, A. (2016). Factors Affecting the Teaching of Public High School Mathematics Teachers in the Province of Lanao del Sur and Maguindanao. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 15 (4), 51-59.

Gagne, R. M., & Briggs, L. J. (1974). Principles of instructional design. (2nd ed.). Holt, Rinehart & Winston.‏

Hasani, M., Dastjerdi, R., Asadi Yoonesi, M. R., & Pakdaman, M. (2021). The Impact of NCTM Process Standards Education on the Attitude and Academic Achievement of Fifth Grade Students in Mathematics. Educational and Scholastic studies, 10(1), 195-214.‏

Hatano, G., & Inagaki, K. (1991). Perspectives on socially shared cognition. Washington: American Psychological Association.

Ingvarson, L., Meiers, M., & Beavis, A. (2005). Factors affecting the impact of professional development programs on teachers’ knowledge, practice, student outcomes & efficacy. Education Policy Analysis Archives, 13(10).

Lampert, M. (1990). When the problem is not the question and the solution is not the answer: Mathematical knowing and teaching. American educational research journal, 27(1), 29-63.‏

Maccini, P., & Gagnon, J. C. (2002). Perceptions and application of NCTM standards by special and general education teachers. Exceptional Children, 68(3), 325-344.‏

Margaret, C. M., Song, A. A., Tingting, M., Fabiola, R, A., & Adam, H. (2012). An investigation of preservice teacher’s use of guess and check in solving a semi open-ended mathematics problem. Journal of Mathematical Behavior, 31(1), 105-116.

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (2000). Principles and standards for school mathematics. Reston, VA: National Council of Teachers of Mathematics.

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (1991). Professional standards for teaching mathematics, VA.: National Council of Teacher of Mathematics.

National Council of Teachers of Mathematics (NCTM). (1989). Curriculum and evaluation standards for school Mathematics. Reston, VA.: National Council of Teacher of Mathematics.

Ormond, C. (2016). Scaffolding the mathematical" connections": A new approach to preparing teachers for the teaching of lower secondary algebra. Australian Journal of Teacher Education (Online), 41(6), 122-164.‏

Pape, S. J., & Tchoshanov, M.A. (2001). The Role of Representations in Developing Mathematical Understanding, Theory Into practice. Realizing Reform in School Mathematics, 40 (2), 118-127.

Robert, B. (2003). Mathematics Standards Cultural Styles and Learning Preferences the Plight and Promise of African American Students. The Journal of Clearing House, 76 (5), 44-249.

Rolya, G. (1957). How to Solve It: A New Aspect of Mathematical Method. (2nd ed.). Princeton, N.J.: Princeton University Press.

Ross, J. A., McDougall, D., & Hogaboam-Gray, A. (2002). Research on reform in mathematics education, 1993-2000. Alberta Journal of Educational Research, 48(2).‏

Silver, E., Smith, M., & Nelson, B. (1995). New Directions for Equity in Mathematics Education. United States: Cambridge University Press.

Spradley, J. (1979). The ethnographic interview. Harcourt Brace Jovanovich College Publishers.

Trends in International Mathematics and Science Study. (2007). TIMSS 2007 International Mathematics Report. https://timssandpirls.bc.edu/TIMSS2007/mathreport.html.

Trends in International Mathematics and Science Study. (2011). TIMSS 2011 International Results in Mathematics. https://timssandpirls.bc.edu/timss2011/international-results-mathematics.html.

TIMSS and PIRLS International Study Center. (2015). TIMSS 2015 International Report. http://timssandpirls.bc.edu/timss2015/international-results/timss-2015/mathematics/student-achievement/. ‏

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al-sarha, E. Q. . ., & Barham , A. I. . (2023). درجة توظيف معلمات الرياضيات لمعايير العمليات العالمية وفق NCTM في صفوف مرحلة التعليم الابتدائي في دولة قطر. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 281–306. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1060

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-04-14
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30