الذكاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة وعلاقته بأنماط التعلق لديهم من وجهة نظر أمهاتهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/Edu.2025.11141الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي، أنماط التعلق، أطفال الروضة، أمهات أطفال الروضةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى مستوى الذكاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة، وإلى نمط التعلق السائد لديهم من وجهة نظر أمهاتهم، وفحص العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاجتماعي، وأنماط التعلق لديهم.
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تكونت عينة الدراسة من أمهات (349) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في لواء العاصمة عمّان في ضوء تعاون إدارات تلك الرياض بالسماح بتطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة المستهدفة، حيث تم استخدام مقياسين هما: مقياس أنماط التعلق المستخدم في دراسة السلحوت (2016)، ومقياس الذكاء الاجتماعي لطفل الروضة من إعداد الباحث، وقد تم التحقق من صدقهما وثباتهما.
النتائج: أظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى أطفال عينة الدراسة جاء مرتفعًا، وأنّ نمط التعلق السائد لديهم هو النمط الآمن، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين نمط التعلق الآمن ومستوى الذكاء الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة، وأشارت إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين أنماط التعلق غير الآمن، ومستوى الذكاء الاجتماعي لدى أفراد عينة الدراسة.
الخلاصة: وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين نمط واحد فقط من أنماط التعلق هو التعلق الآمن والذكاء الاجتماعي، في حين أنّ العلاقة الارتباطية جاءت سالبة بين بقية أنماط التعلق والذكاء الاجتماعي، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها توفير برامج لزيادة وعي الأمهات حول أهمية بناء علاقة آمنة مع الطفل وتبصيرهنّ بعواقب نمطي التعلق المقاوم والتجنبي وتأثيرهما السلبي في جعل الطفل يعاني من صعوبات في التكييف مع محيطه؛ مما يؤدي إلى عرقلة نموه النفسي والاجتماعي.
التنزيلات
المراجع
Abu Jado, P. (2014). Evolutionary psychology (Childhood and adolescence) (4th ed.). Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Adas, M. (2008). Introduction to kindergartens. Dar Al Fikr for Publishing and Distribution.
Albrecht, K. (2011). Social intelligence: The new science of success. Jarir Bookstore.
Alsalhout, K. (2016). Attachment patterns among kindergarten children and their relationship to social competence with peers (Unpublished master’s thesis). University of Jordan, Amman, Jordan.
Al Tamimi, S., & Badir, K. (2020). Secure and insecure attachment patterns and their relationship to some personal and cognitive characteristics of the child in early childhood. Journal of the Faculty of Education, Mansoura University, 112(4), 2076–2095.
Alwahib, N., & Almufada, A. (2022). Attachment patterns and their relationship to personal and social adjustment in childhood from the mothers’ point of view. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 38(4), 250–292.
Alyoussef, R. (2010). Educational psychology: Theory and classroom applications. Andalusia Publishing and Distribution House.
Apryani, M., & Jeti, La. (2023). The role of parents' secure attachment towards the independence of children aged 4-5 years at Wolowa Baru Kindergarten, Wolowa District, Buton District. Journal Multidisciplinary of Science, 1(2), 51–62.
Atkinson, L., & Goldberg, S. (2015). Attachment issues in psychopathology and intervention. Lawrence Erlbaum Associates.
Blehar, M., Waters, E., & Wall, S. (2016). Patterns of attachment: A psychological study of the strange situation. Erlbaum.
Bovenschen, I., & Spangler, G. (2011). The inner working model as a “theory of attachment”: Development during the preschool years. Attachment & Human Development, 10(4), 395–414.
Bowlby, R. (2004). Fifty years of attachment theory: Recollections of Donald Winnicott and John Bowlby. Karnac Books.
Cassidy, R., & Shaver, W. (2016). Handbook of attachment: Theory, research, and clinical applications (2nd ed.).
Collins, N., & Feeney, B. (2010). An attachment theoretical perspective on social support dynamics in couples: Normative processes and individual differences.
Costa, M., Santos, C., Fernández, M., & Veríssimo, M. (2022). Attachment and the development of prosocial behavior in children and adolescents: A systematic review. Children, 9(6), 874–896.
Fernandes, C., Santos, A. J., & Antunes, M. (2021). Early attachment to mothers and fathers: Contributions to preschoolers’ emotional regulation. Frontiers in Psychology, 12, 6673.
Ford, M., & Tisak, M. (2015). Personality and intelligence. In Encyclopedia of psychology (Ed.). Oxford University Press.
Frey, N., & Fisher, D. (2010). Reading and the brain: What early childhood educators need to know. Early Childhood Education Journal, 38(2), 103–110.
Goleman, D. (2006). Social intelligence: The new science of human relationships. Bantam.
Goleman, D. (2009). Social intelligence. Bantam Dell.
Goleman, D. (2011). Social intelligence and the biology of leadership. Harvard Business Review. https://hbr.org/0227/24/social-intelligence-and-the-biology-of-leadership
Goleman, D., & Boyatzis, E. (2016). Social intelligence and the biology of leadership. Harvard Business Review.
Guha, R., & Mahaptara, M. (2023). Influence of emotional maturity and types of attachment styles on adult romantic relationships. International Journal of Indian Psychology, 11(3), 3470–3487.
Khilmiyah, A., & Wiyono, G. (2021). Emotional and social intelligence assessment model for student character reinforcement. International Journal of Educational Management, 35(4), 11–19.
King, L. A. (2016). The science of psychology: An appreciative view. McGraw-Hill Education.
Kumari, A., & Rema, M. (2023). Attachment style and intimacy among romantic relationships. The International Journal of Indian Psychology, 11(3), 1986–1997.
Qatami, Y., & Alyousef, R. (2010). Social intelligence of children: Theory and application. Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution.
Rahimah, R., & Sukiman, S. (2020). Parenting patterns and their implications for the development of early childhood social attitudes. Al-Athfal: Journal Pendidikan Anak, 6(2), 135–146. https://doi.org/10.14421/al-athfal.2020.62-04
Rezaei, A., & Khosroshahi, J. (2022). Optimism, social intelligence, and positive affect as predictors of university students’ life satisfaction. European Journal of Mental Health, 13, 150–162.
Saadoun, M., & Kamel, S. (2023). The level of social intelligence among kindergarten children. Journal of Sustainable Studies, 5(4), 1207–1238.
Seitenov, A. S., Aubakirova, R. Z., Kostyunina, A. A., Mishchenko, E. V., & Shevchenko, N. (2020). Development of social intelligence in preschool children by art therapy: Case study of Oyna Educational Centre. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 19, 276–288.
Silman, F. (2018). Social intelligence and leadership styles of the school administrators in Turkey (Unpublished doctoral dissertation). University of North Carolina at Charlotte.
Sulvain, M., & Dennis, E. (2017). The relationship between parenting styles and social intelligence of kindergarten children. Family Process, 56(2), 557–578.
Tamaki, K., & Takahashi, J. (2023). The relationship between adult attachment style and social skills in terms of the four-category model of attachment style. International Journal of Humanities and Social Science, 3(19), 84–90.
Wallin, D. (2017). Attachment in psychotherapy. Guilford Press.
Zarifsanaiey, N., Mehrabi, Z., Kashefian-Naeeini, S., & Mustapha, R. (2022). The effects of digital storytelling with group discussion on social and emotional intelligence among female elementary school students. Cogent Psychology, 9(1). https://doi.org/10.1080/23311908.2021.2004872
Zirkel, S. (2014). Social intelligence: The development and maintenance of purposive behavior. In The handbook of emotional intelligence. Jossey-Bass.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-05-22
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-15
