دَورُ مَهارات حَلّ المَسائِلِ غَير الرُوتينية في التَنبؤِ بِعاداتِ العقلِ ما وراء المعرفة لدى مُعلميّ الرِّياضِيات في الأرُدنِ
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1262الكلمات المفتاحية:
مَهاراتُ حَلِّ المَسائلِ غَير الرُوتينية، عَاداتُ العَقلِ مَا وراءَ المَعرفة، مُعلميّ الرِّياضياتِالملخص
الأهداف: هدفتْ الدّراسةُ إلى تَحديدِ دَورِ مَهاراتِ حَلّ المَسائلِ غَيرِ الرُوتِينيةِ في التَنبؤِ بِعاداتِ العَقلِ مَا وراء المَعرفةِ لَدى مُعلميّ الرِّياضياتِ في الأردن.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصّفي التحليلي، وطبقت على عينةٍ من معلمي الرياضيات للصف الثامن والبَالغِ عَددهم(87)، وتَمْ اختيارُهم بِطريقةٍ عَشوائيةٍ مُنتظمةٍ، وبِتطبيقِ اختبارين، الاختِبارُ الأوّل: لمهاراتِ حَلّ المَسائلِ غَير الرُوتينية، والاختبارُ الثّاني: لِعاداتِ العَقلِ ما وراءَ المَعرفةِ.
النتائج: أوضحتْ النَتائِجُ أنَّه يُمكنُ لِمهاراتِ حَلِّ المَسائلِ غَير رُوتينيةِ التنبؤِ بِعاداتِ العَقلِ ما وَراء المَعرفةِ لدى معلمي الرياضيات لطلبة الصف الثامن، كَما أنّ مُستوى مَهاراتِ حَلِّ المَسائِلِ غَير الرُوتينية وعاداتِ العَقلِ ما وراءَ المَعرفة لَدى مُعلميّ الرّياضيات مُنخفض.
الخلاصة: تُوصي الدّراسة بأهميةِ تدريبِ مُعلميّ الرِّياضياتِ على مَهاراتِ الاستِدلالِ الرّياضِيّ بالاعتمادِ على حَلِّ المَسائلِ غَير الرُوتينيةِ، وتقديمها كَمُشكلاتٍ مُتعلقةٍ بالحياةِ الوَاقعيةِ لِتطويرِ مَهاراتِ مُعلميّ الرّياضِياتِ.
التنزيلات
المراجع
Adams, C. (2006). PowerPoint, habits of mind, and classroom culture. Journal of Curriculum studies, 38(4), 389-411.
Beyer, B. (1998). Improving student thinking. The Clearing House, 71(5), 262-267.http://dx.doi.org/10.1080/00098659809602720 .
Cai, J., & Kenney, P. A. (2000). Fostering mathematical thinking through multiple solutions. Mathematics Teaching in the osami28@yahoo.comCosta, A., & Kallick. B. (2000). Discovering & Exploring Habits of Mind. Alexandria, VA: ASCD, Association for Supervision and Curriculum Development.
Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.
Fisher, A. (2005). Thinking skills and admission to higher education. A special paper, commissioned by the University of Cambridge Local Examinations Syndicate. and produced by Centre for Research in Critical Thinking, University of East Anglia. https://www.cambridgeassessment.org.uk/images/109736-thinking-skills-and-admission-to-higher-education.pdf.
Haydar, H. N., & Zolkower, B. A. (2009). Beginning teachers and non-routine problems: Mathematics lesson study group in urban context. In Proceedings of the Thirty First Annual Meeting of the North American Chapter of the International Group for the Psychology of Mathematics Education.
Huba, M., & Freed, J. (2000). Learner-centered assessment on college campuses: Shifting the focus from teaching to learning. Needham Heights, MA: Al-lyn & Bacon.
Hulin, C., Netemeyer, R., & Cudeck, R. (2001). Can a reliability coefficient be too high? Journal of Consumer Psychology, 10(1): 55-58.
Hurrell.D. P. (2021). Conceptual knowledge OR Procedural knowledge OR Conceptual knowledge AND Procedural knowledge:Why the conjunction is important for teachers. Australian Journal of Teacher Education, 46(2), 57-71.
Katranci, Y. (2021). Metacognitive functions of solving routine and non-routine problems. University of South Florida M3 Center Publishing, 3(2021), 49.
Khoon, A. (2005). The Impact of Habits of Mind on Student'Achievement.(34)(on-Line) 47 (1) Available; File. http://hdl.handle.net/10497/591.
Langer, Á. I., Schmidt, C., Mayol, R., Díaz, M., Lecaros, J., Krogh, E., ... & Gaspar, P. A. (2017). The effect of a mindfulness-based intervention in cognitive functions and psychological well-being applied as an early intervention in schizophrenia and high-risk mental state in a Chilean sample: study protocol for a randomized controlled trial. Trials, 18(1), 1-9.
Ministry of Education Singapore. (2009). The Singapore Model Method for Learning Mathematics. Singapore: Marshall Covendis.
Miyoung, L. (2006). Designing metacognitive maps for web-based learning. Образовательные технологии и общество, 9(1), 344-348.
Mogari. D., & Lupahla. N. (2013). Mapping a group of Northern Namibian grade 12 learners’ algebraic non-routine problem solving skills. African Journal of Research in Mathematics, Science and Technology Education, 17(1/2), 94-105.
National Center for Education Statistics (NCES). (2003). The Nation’s Report Card Mathematics Highlights 2003, National Assessment of Educational Progress. U.S. Department of Education Institute of Education Sciences.
Shawan, M., Osman, S., Salleh Abu, M. (2021). Difficulties in Solving Non-Routine Problems: Preliminary Analysis and Results. ASM Science Journal, 16, 1-11. https://doi.org/10.32802/asmscj.2021.800.
Sugandi, A. I., Maya, R., & Hutajulu, M. (2019). Improving mathematical habits of mind prospective teachers using metacognitive approach. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1315, No. 1, p. 012030). IOP Publishing.
ULGER. T. K., & YAZGAN. Y. (2021). Non-Routine Problem-Posing Skills of Prospective Mathematics Teachers. Eurasian Journal of Educational Research, 94, 147-168.
Usta, N. (2020). Evaluation of Preservice Teachers' Skills in Solving Non-Routine Mathematical Problems through Various Strategies. Asian Journal of Education and Training, 6(3), 362-383.
Wilson, J. (2001). Methodological Difficulties of Assessing Metacognition: A New Approach.
Wilson, J., & Clarke, D. (2004). Towards the modelling of mathematical metacognition. Mathematics Education Research Journal, 16(2), 25-48.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
