أثر استراتيجية التعلم التنافسي في تعلم مهارتي الاستقبال والإعداد بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • Mahmoud Hussien Yacoub Faculty of Physical Education, Yarmouk University, Irbid, Jordan. https://orcid.org/0000-0001-9654-2223
  • Nezar "Mohammed Khiar" Al-luwaici Faculty of Physical Education, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.1271

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعلم التنافسي، الأداء المهاري، الكرة الطائرة، جامعة اليرموك

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استراتيجية التعلم التنافسي في تعلم مهارتي الاستقبال والإعداد بالكرة الطائرة لدى طلاب مساق الكرة الطائرة في جامعة اليرموك.

المنهجية: تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة من (36) طالبًا ممن سجلوا في مساق الكرة الطائرة في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021/2022م)، وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، حيث قامت المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة الاعتيادية في التعليم، بينما طبقت المجموعة التجريبية استراتيجية التعلم التنافسي لمدة ثمانية أسابيع، ووفق مقتضيات الدراسة، وبمعدل ثلاثة لقاءات أسبوعيًا. تم استخدام اختبارات الأداء المهاري لقياس فاعلية مهارتي الاستقبال والإعداد بالكرة الطائرة. وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والتكرارات، والنسب المئوية، واختبار (t) للعينات المستقلة.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (p < 0.05) بين القياسات القبلية والبعدية لأفراد العينتين الضابطة والتجريبية في مهارتي الاستقبال والاعداد لصالح القياس البعدي، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (p < 0.05) بين استخدام طريقة التدريس الاعتيادية واستراتيجية التعلم التنافسي في تعلم مهارتي الاستقبال والإعداد بالكرة الطائرة في القياس البعدي لصالح استراتيجية التعلم التنافسي.

الخلاصة: بناءً على النتائج أوصت الدراسة بضرورة التنويع في استخدام الاستراتيجيات التدريسية بما يتناسب وخصوصية الألعاب الرياضية ومهارات الألعاب المختلفة، والاهتمام بتطبيق مهارات الكرة الطائرة ضمن ظروف اللعب المختلفة، كما أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم التنافسي في تدريس مهارات الكرة الطائرة والألعاب الجماعية والفردية التي تدرس في كليات علوم الرياضة والمدارس الحكومية والخاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Araújo, R., Mesquita, I., Hastie, P., & Pereira, C. (2016). Students’ game performance improvements during a hybrid sport education–step-game-approach volleyball unit. European Physical Education Review, 22(2), 185-200.‏

Broek, G. V., Boen, F., Claessens, M., Feys, J., & Ceux, T. (2011). Comparison of three instructional approaches to enhance tactical knowledge in volleyball among university students. Journal of Teaching in Physical Education, 30(4), 375-392.‏

Chiva-Bartoll, Ó, Salvador-García, C., & Jesús Ruiz-Montero, P. (2018). Teaching games for understanding and cooperative learning: Can their hybridization increase motivational climate among physical education students?. Croatian Journal of Education: Hrvatski časopis za odgoj i obrazovanje, 20(2), 561-584.‏

Chiva-Bartoll, O., Maravé-Vivas, M., Salvador-García, C., & Valverde-Esteve, T. (2021). Impact of a physical education service-learning program on ASD children: A mixed-methods approach. Children and Youth Services Review, 126, 106008.‏

Harafsheh, I. M., Hatamleh, M. A., Makhadmeh, N. M., Abutabenjeh, A. M., Alkrasat, R. M., & Alshorman, S. A. (2021). Effect of Using the Competitive Learning Method in Improving the Skill Performance of Certain Handball Skills among the Hashemite University Students. Multicultural Education, 7(2).‏

Mahedero, M. P., Calderón, A., Hastie, P., & Arias-Estero, J. L. (2021). Grouping students by skill level in mini-volleyball: effect on game performance and knowledge in sport education. Perceptual and motor skills, 128(4), 1851-1871.‏

Mohammed Alhjursy, M. (2015). The effect of Educational program by using competitive learning style at the satisfaction kinetic level and performance skills of some basic skills in volleyball. Assiut Journal of Sport Science and Arts, 2015(1), 13-31.‏

Rink, J. (2010). Teaching physical education for learning. Boston, MA: McGraw-Hill Higher Education.‏

Sgrô, F., Barca, M., Schembri, R., & Lipoma, M. (2020). Assessing the effect of different teaching strategies on students' affective learning outcomes during volleyball lessons. Journal of Physical Education and Sport, 20, 2136-2142.‏

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Yacoub, M. H. ., & Al-luwaici, N. "Mohammed K. . (2023). أثر استراتيجية التعلم التنافسي في تعلم مهارتي الاستقبال والإعداد بالكرة الطائرة. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 357–371. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.1271

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-05-27
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-08-09
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30