أثر استخدام نموذجي السقالات التعليمية، ووودز في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
الكلمات المفتاحية:
السقالات التعليمية، وودز، عمليات العلم، الصف التاسع الأساسيالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استخدام نموذجي السقالات التعليمية ووودز في تنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن، وتكوّنت عينتها من (58) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي، وُزِّعنَ على ثلاث مجموعات؛ درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نموذج السقالات التعليمية، ودرست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نموذج وودز، أمّا المجموعة الثالثة فمثلت المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبار عمليات العلمن الذي تكوّن بصورته النهائية من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وطُبِّقَ بعد التأكد من صدقه وثباته. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لعلامات طالبات مجموعات الدراسة التجريبية والضابطة على اختبار عمليات العلم، تُعزى لنموذج التدريس ولصالح طالبات المجموعتين التجريبيتين في جميع الأبعاد باستثناء الاستدلال، وضبط المتغيرات، وتصميم التجارب، وأوصت الدراسة باستخدام نموذجي السقالات التعليمية ووودز في تنمية عمليات العلم لدى الطالبات.
التنزيلات
المراجع
Arslan, M. (2007). Constructivist Approaches in Education. Journal of Faculty of Education Sciences, 40(1), 41-61.
Baviskar, S., Hartle, R., & Whitney, T. (2009). Essential to Criteria to Characterize Constructivist Teaching: Retrieved From a Review of the Literature and Applied to Five Constructivist Teaching Method Articles. International Journal of Science Education, 31(4), 541-550.
Cakici, Y., & Yavuz, G. (2010). The Effect of Constructivist Science Teaching on 4th Grade Students Understanding of Matter. Asia Pacific Forum on Science Learning and Teaching, 11(2), 1-19.
Dogru, M., & Suna, K. (2007). Applying the subject cell through constructivist approach during science lesson and the teachers view. International Journal of Environment Science Education, 2(1), 3-13.
Germann, P., Aram, R., & Burke, G. (1996). Identifying patterns and relationship among the responses of seventh grade students to the science process skill of designing experiments. Journal of Research in Science Teaching, 33(10), 79-99.
Hewson,W., & Hewson, G. (1998). An Appropriate conception of teaching science Aview from studies of science learning. Science Education, 72(5), 597-614.
Jones, M., & Brader-Araje, L. (2002). The impact of constructivism on education: language, discourse, and meaning. American Communication Journal, 5(3), 1-9.
Lawson, L. (2002).Using Scaffolding as a Teaching Strategy. Retrieved on 12th December 2018 from web site http: www.fno.org
Lipscomb, L., Swanson, J., & West, A. (2004). Scaffolding in M. orey, Emerging Perspective on Learning, Teaching and Technology. Retrieved on 15th November 2018 from web site http//: www.coe.uga.edu
Louden, W. (1999). Knowing and teaching science: constructivist paradox. International Journal of Science Education, 16(6), 644-657.
Mandel, A. (1989). Problem solving strategies of sixth grade students who are superior problem solvers. Science Education, 21(2), 111-118.
Panasan, M., & Nuangchalerm, P. (2010). Learning Outcomes of Project – Based and Inquiry- Based Learning Activities. Journal of Social Science, 6(2), 252-255.
Shih, K., Shen, H., & Kao, T. (2010). The Development and Implementation of Scaffolding –based Self-regulated Learning System for Learning. Educational Technology and Society, 13(1), 8-93.
Simsek, P., & Kabapanar, F. (2010). The Effects of Inquiry – Based Learning on Elementary Students Conceptual Understanding of Matter, Scientific Process Skills and Science Attitudes. Procedia- Social and Behavioral Science, 2(1), 1190-1194.
Vebrianto, R., & Osman, K. (2011). The Effects of Multiple Media Instruction in Improving Students Science Process Skill and Achievement. Procedia- Social and Behavioral Science, (15), 346-350.
Woods, R. (1994). A close-up at how children learn science. Educational Leadership, 51(5), 33-35.

