فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى النظرية السلوكية الجدلية في تنمية مستوى الذكاء الذاتي لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2258الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي، النظرية السلوكية الجدلية، الذكاء الذاتي، طلبة المرحلة الأساسيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي مستند إلى (النظرية السلوكية الجدلية) في تنمية مستوى الذكاء لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن.
المنهجية: تكونت عينة الدراسة من (30) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية العليا من الصفوف الثامن وحتى العاشر الأساسي في مدرسة أكاديمية المستوى العالي. تم اختيار العينة بطريقة قصدية ووزعت عشوائياً إلى مجموعتين متجانستين ضابطة وتجريبية. تكونت كل مجموعة منهما من (15) طالبا وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس الذكاء الذاتي بمدى (1-240) وتم التحقق من خصائصه السكومترية بقياس صدقه وثباته. تم إعداد البرنامج الإرشادي المستند إلى النظرية السلوكية الجدلية وتطبيقه على المجموعة التجريبية بواقع (14) جلسة إرشادية. حللت البيانات باستخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي (Two Way ANCOVA)، كما تم استخدام تحليل التباين المصاحب الثنائي متعدد المتغيرات التابعة (Two Way MANCOVA).
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α=0.05)، بين متوسطي أداء المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الذكاء الذاتي، حيث ارتفع المتوسط الحسابي لطلبة المجموعة التجريبية من (120.20) في المقياس القبلي إلى (160.27) في القياس البعدي، أما المجموعة الضابطة (التي لم تخضع للبرنامج الإرشادي) فلقد كان هنالك انخفاض طفيف في تنمية الذكاء الذاتي، حيث انخفض المتوسط الحسابي لاستجابات الطلبة من (95.47) في القياس القبلي إلى (94.87) في القياس البعدي. وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وتعزى للبرنامج الإرشادي، بينما لم تظهر النتائج فروقاً على مقياس الذكاء الذاتي تتعلق بمتغير الجنس.
الخلاصة: توصي الدراسة بتطوير المزيد من البرامج المستندة على النظرية السلوكية الجدلية لدراسة فعاليتها على متغيرات أخرى متعددة.
التنزيلات
المراجع
Armstrong, T. (2009). Multiple intelligences in the classroom. Ascd.
Budiyani, K., & Abdulah, S. M. (2016). Self Management Training to Treat Online Game Addiction. In ASEAN Conference Psychology & Humanity (Vol. 2, pp. 796-801).
Davidson, R. J., Kabat-Zinn, J., Schumacher, J., Rosenkranz, M., Muller, D., Santorelli, S. F.,... & Sheridan, J. F. (2003). Alterations in brain and immune function produced by mindfulness meditation. Psychosomatic medicine, 65(4), 564-570.
Guterman, E. (2002). Toward dynamic assessment of reading: applying metacognitive awareness guidance to reading assessment tasks. Journal of Research in reading, 25(3), 283-298.
Linhen, M., & Dimeff, L. (2001). Dialectical Behavior therapy in a NutShell. The California psychologist, 34, 10-13.
Moonshine, C., & Schaefer, S. (2019). Dialectical Behavior Therapy. USA: PESI publishing & Media.
Morosanova, V. I., Fomina, T., & Bondarenko, I. N. (2015). Academic achievement: Intelligence, regulatory, and cognitive predictors. Psychology in Russia, 8(3), 136.
Rathus, J., Campbell, B., Miller, A., & Smith, H. (2015). Treatment acceptability study of walking the middle path, a new DBT skills module for adolescents and their families. American Journal of Psychotherapy, 69(2), 163-178.
Sellars, M. (2010). Intrapersonal intelligence, executive function and stage three students (Doctoral dissertation, Australian Catholic University).
Sheoran S., Chhikara, S., & Sangwan, S.(2019). Exploring relationship of family variables on intrapersonal intelligence of young adolescent girls. Indian Journal of Positive Psychology, 10(2), 79-82.
Vaughn, S. (2020). Stage Targets and Goals in DBT: Creating a Life Worth Living. https://psychotherapyacademy.org/dbt/targets-goals-of-dbt/
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22
