الثقافة البيئية لدى معلمي علوم الأرض والبيئة في مدارس لواء الأغوار الشمالية ومدى ممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • Wala Taleb Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Amal Malkawi Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الثقافة البيئية، المعرفة البيئية، الممارسات البيئية، معلمي علوم الأرض والبيئة

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي مستوى الثقافة البيئية والممارسات الإيجابية نحو البيئة لدى معلمي علوم الأرض والبيئة في مدارس لواء الأغوار الشمالية، وتكونت عينتها من (86) معلمًا ومعلمة من المعلمين الذين يدرِّسون مبحث علوم الأرض والبيئة بواقع (55) معلمة و(31) معلمًا. وطبِّق عليهم اختبار لقياس مستوى معرفتهم البيئية، واستبانة لقياس ممارساتهم الإيجابية نحو البيئة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستوى المعرفة البيئية لدى المعلمين كان متوسطًا بما يقابل نسبة (76%). وجاء مستوى الممارسات البيئية لدى معلمي علوم الأرض والبيئة بنسبة (63%) بتقدير متوسط أيضًا. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى المعرفة البيئية ومستوى ممارستهم البيئية تبعًا لاختلاف متغيرات الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود علاقة إيجابية قوية بين مستوى المعرفة البيئية لدى المعلمين ومستوى ممارساتهم البيئية. وتوصي الدراسة بضرورة تشجيع معلمي علوم الأرض والبيئة من مختلف المدارس على تبادل الأفكار والمعلومات والخبرات المتصلة بالثقافة البيئية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Blanchet-Cohen, N., & Reilly, R. C. (2013). Teachers' perspectives on environmental education in multicultural contexts: Towards culturally-responsive environmental education. Teaching and Teacher Education, 36, 12-22.‏

Information Resources Management Association (IRMA). (2018). operations and service management: concepts, methodologies, tools, and applications. USA: IGI Global.

Janmaimool, P., & Khajohnmanee, S. (2019). Roles of environmental system knowledge in promoting university students’ environmental attitudes and pro-environmental behaviors. Sustainability, 11(16), 4270.‏

Karatekin, K., Salman, M., & Uysal, C. (2019). Comparison of Ecological Citizenship Levels of Teacher Candidates Studying at Different Departments. Kastamonu Education Journal, 27 (4), 1747-1756.‏

Kizilay, E., & Onal, N. T. (2019). From the environmental identity to the behavior: The status of pre-service science teachers. International Journal of Evaluation and Research in Education, 8 (2), 271-279.‏

Rahman, N. A., Halim, L., Ahmad, A. R., Hassan, A. A., & Soh, T. M. T. (2018). Teachers’ Views on Integrating Environmental Education for Aboriginal Students. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 7 (2), 16-29.‏

Siseho, G. S. (2018). Perceptions of teachers’ knowledge and attitudes towards environmental issues in science education–case of Namibian science teachers. Unpublished master thesis, University of Eastern Finland.

Tan, Ç. (2014). An assessment of pre-service teachers’ attitudes toward books on environment and, relationship between attitudes and environmental behaviours; Environmental thinking. Procedia–Social and Behavioral Sciences Journal, 116, 4357-4361.‏

Tuncer, G., Tekkaya, C., Sunger, S., Cakiroglu, J., Ertepinar, H. & Kaplowitz, M. (2009). Assessing pre-service teachers' environmental literacy in turkey as a mean to develop teacher education program. International Journal of Educational Development. 29 (4), 426- 436.

Turan, E. Z. (2019). Teacher Canditates' Environmental Awareness and Environmental Sensitivity. International Journal of Higher Education, 8 (4), 202-207.

Yen, C. F., Chiang, Y. H., & Hung, H. F. (2019, August). Exploring the professional development need of environmental educators in nonformal education institution from the Framework of Education for Sustainable Development. In 2019 ESA Annual Meeting (August 11--16). ESA.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

Taleb, W. ., & Malkawi, A. . (2020). الثقافة البيئية لدى معلمي علوم الأرض والبيئة في مدارس لواء الأغوار الشمالية ومدى ممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات. دراسات: العلوم التربوية, 47(4), 90–103. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2444

إصدار

القسم

Articles