تقديرات الطلبة ذوي الإعاقة وخبراتهم التعليمية لتطبيق مبادئ نموذج التصميم الشامل للتعلم في جامعة اليرموك
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2500الكلمات المفتاحية:
الطلبة ذوي الاعاقة، التصميم الشامل للتعلم، التعليم العاليالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تقديرات الطلبة ذوي الإعاقة وخبراتهم التعليمية لتطبيق مبادئ نموذج التصميم الشامل للتعلم في جامعة اليرموك.
المنهجية: استخدمت الدراسة نهج التصميم المختلط لتقييم تصورات الطلاب ذوي الإعاقة للتصميم العالمي لمبادئ التعلم. كان المقياس يحتوي على 39 عنصرا وتم إعطاؤه لـ 121 طالبا معوقا تم اختيارهم عن قصد. بالإضافة إلى ذلك، شارك أربعة طلاب في مقابلات شبه منظمة. تم استخدام مقياس ليكرت المكون من خمس نقاط (يتراوح من موافق بشدة إلى غير موافق بشدة)، مع المعايير التالية: مستوى منخفض (1-2.33)، ومستوى متوسط (2.34-3.67)، ومستوى عال (3.68-5) لتقييم تقديرات الطلاب بناء على ردود العناصر وإجمالي الدرجات.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات الطلبة ذوي الإعاقة لتطبيق مبادئ نموذج التصميم الشامل للتعلم في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة متوسطة (2.87). كما دلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى تطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم تعزى لمتغير (الجنس، مستوى الدراسة، نوع الإعاقة، الكلية). كما أظهرت النتائج أن الخبرات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة اليرموك كانت متباينة، إلا أنها بشكل عام تشير إلى رضا معظم هؤلاء الطلبة عن نوعية الخدمات العامة المقدمة في الجامعة.
الخلاصة: تعتبر مبادئ التصميم الشامل للتعلم مكونًا حاسمًا في أي نظام تعليمي يجب تضمينه في برامج إعداد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وتنفيذها بشكل فعال في تخطيط وتصميم الخدمات التعليمية للطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي.
التنزيلات
المراجع
Black, R. D., Weinberg, L. A., & Brodwin, M. G. (2015). Universal Design for Learning and Instruction: Perspectives of Students with Disabilities in Higher Education. Exceptionality Education International, 25(2), 1–26.
Dalton, E. M., Lyner-Cleophas, M., Ferguson, B. T., & McKenzie, J. (2019). Inclusion, universal design, and universal design for learning in higher education: South Africa and the United States. African Journal of Disability, 8. https://doi.org/10.4102/ajod.v8i0.519
Edyburn, D. L. (2010). Would You Recognize Universal Design for Learning if You Saw it? Ten Propositions for New Directions for the Second Decade of UDL. Learning Disability Quarterly, 33(1), 33–41. https://doi.org/10.1177/073194871003300103
Griful-Freixenet, J., Struyven, K., Verstichele, M., & Andries, C. (2017). Higher education students with disabilities speaking out: Perceived barriers and opportunities of the Universal Design for Learning framework. Disability & Society, 32(10), 1627–1649. https://doi.org/10.1080/09687599.2017.1365695
Hatley, M. (2011). What books don't tell you: Teacher-eye-view of universal design for learning and the implementation process (Doctoral dissertation, Loyola University Chicago). https://ecommons.luc.edu/luc_diss/42
Heale, R., & Twycross, A. (2018). What is a case study? Evidence-Based Nursing, 21(1), 7–8. https://doi.org/10.1136/eb-2017-102845
Horn, L., Nevill, S., & Griffith, J. (2006). Profile of Undergraduates in US Postsecondary Education Institutions, 2003-04: With a Special Analysis of Community College Students. Statistical Analysis Report. NCES 2006-184. National Center for Education Statistics. https://eric.ed.gov/?id=ED491908
Hromalik, C. D., Myhill, W. N., Ohrazda, C. A., Carr, N. R., & Zumbuhl, S. A. (2021). Increasing Universal Design for Learning knowledge and application at a community college: The Universal Design for Learning Academy. International Journal of Inclusive Education, 1–16. https://doi.org/10.1080/13603116.2021.1931719
Izzo, M. V. (2012). Universal Design for Learning: Enhancing Achievement of Students with Disabilities. Procedia Computer Science, 14, 343–350. https://doi.org/10.1016/j.procs.2012.10.039
Kisanga, S. E. (2017). Educational barriers of students with sensory impairment and their coping strategies in Tanzanian higher education institutions. Nottingham Trent University (United Kingdom). http://irep.ntu.ac.uk/id/eprint/31873/
Mayer, R. E., Fennell, S., Farmer, L., & Campbell, J. (2004). A Personalization Effect in Multimedia Learning: Students Learn Better When Words Are in Conversational Style Rather Than Formal Style. Journal of Educational Psychology, 96(2), 389–395. https://doi.org/10.1037/0022-0663.96.2.389
Meyer, A., & Rose, D. H. (2000). Universal Design for Individual Differences. Educational Leadership, 58(3), 39–43.
Root, J. R., Cox, S. K., Saunders, A., & Gilley, D. (2020). Applying the Universal Design for Learning Framework to Mathematics Instruction for Learners with Extensive Support Needs. Remedial and Special Education, 41(4), 194–206. https://doi.org/10.1177/0741932519887235
Rose, D. (2000). Universal Design for Learning. Journal of Special Education Technology, 15(3), 45–49. https://doi.org/10.1177/016264340001500307
Saldaña, J. (2021). The coding manual for qualitative researchers. (4th ed.). SAGE Publishing Inc.
Shaw, S. F., Keenan, W. R., Madaus, J. W., & Banerjee, M. (2010). Disability Documentation, the Americans with Disabilities Act Amendments Act, and the Summary of Performance: How are they linked? Journal of Postsecondary Education and Disability, 22(3), 142–150
Tomas, V., Solomon, P., Hamilton, J., & Campbell, W. (2021). Engaging Clinicians and Graduate Students in the Design and Evaluation of Educational Resources about Universal Design for Learning. Canadian Journal of Speech-Language Pathology and Audiology, 45, 59–75.
World Health Organization. (2001). International Classification of Functioning, Disability and Health (ICF). https://www.who.int/standards/classifications/international-classification-of-functioning-disability-and-health
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23
