أثر نمط التعلم بالأنشطة التعليمية المتزامنة وغير المتزامنة في تنمية المهارات الاجتماعية والتفكير النظمي في ضوء مهارات القرن الحادي العشرين لدى طالبات جامعة البلقاء التطبيقية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2893الكلمات المفتاحية:
الأنشطة التعليمية المتزامنة وغير المتزامنة، المهارات الاجتماعية، مهارات القرن الحادي والعشرين.، التفكير النظميالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر نمط التعلم بالأنشطة التعليمية المتزامنة وغير المتزامنة في تنمية المهارات الاجتماعية والتفكير النظمي لدى طالبات جامعة البلقاء التطبيقية.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد أداتين هما: مقياس للمهارات الاجتماعية، واختبار التفكير النظمي، وتم التُحقق من صدق الأداتين وثباتهما. بلغت عينة الدراسة (42) طالبة وزعت على مجموعتي التجربة، مجموعة نمط التعلم بالأنشطة المتزامنة (22) طالبة، ومجموعة نمط التعلم بالأنشطة غير المتزامنة (20) طالبة، على مستوى كلية الأميرة عالية جامعة البلقاء التطبيقية، تخصص اقتصاد منزلي. ثم نفّذت المجموعة التجريبية الأولى نمط التعلم بالأنشطة المتزامنة، فيما نفذت المجموعة التجريبية الثانية نمط التعلم بالأنشطة غير المتزامنة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) للمهارات الاجتماعية، والتفكير النظمي بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى أثر نمط التعلم، وكانت لصالح مجموعة التعلم بالأنشطة المتزامنة.
الخلاصة: أوصت الدراسة بتضمين الأنشطة التعليمية المتزامنة في برامج إعداد وتدريب المدرسين، وحوسبتها على برامج تطبيقية تفاعلية.
التنزيلات
المراجع
Arnold, R., & Wade, J. (2017). A Complete set of systems thinking Skills. INCOSE International Symposium, 20(3), 9-17.
Arnold, R. D., & Wade, J. P. (2015). A definition of systems thinking: A systems approach. Procedia computer science, 44, 669-678.
Anderson, V., & Johnson, L. (1997). Systems thinking basics. Cambridge: Pegasus Communications
Ateskan, A., & Lane, J. (2018). Assessing teachers’ systems thinking skills during a professional development program in Turkey. Journal of cleaner production, 172, 4348-4356.
Behl, D. V., & Ferreira, S. (2014). Systems thinking: An analysis of key factors and relationships. Procedia Computer Science, 36, 104-109.
Coogle, C., & Floyd, K. (2015). Synchronous and asynchronous learning environments of rural graduate early childhood special educators utilizing Wimba© and Ecampus. MERLOT Journal of Online Learning and Teaching, 11(2).
Joinson, A. N. (2008, April). Looking at, looking up or keeping up with people? Motives and use of Facebook. In Proceedings of the SIGCHI conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 1027-1036).
Riggio, R. E., Throckmorton, B., & Depaola, S. (1990). Social skills and self-esteem. Personality and Individual Differences, 11(8), 799-804.
Rosenkränzer, F., Hörsch, C., Schuler, S., & Riess, W. (2017). Student teachers’ pedagogical content knowledge for teaching systems thinking: effects of different interventions. International Journal of Science Education, 39(14), 1932-1951.
Skylar, A. A. (2009). A comparison of asynchronous online text-based lectures and synchronous interactive web conferencing lectures. Issues in Teacher education, 18(2), 69-84.
Senge, P. (1990). The Fifth Discipline: The Art and Practice of the Learning Organization. New York: Doubleday Currency
Shahabadi, M. M., & Uplane, M. (2015). Synchronous and asynchronous e-learning styles and academic performance of e-learners. Procedia-Social and behavioral sciences, 176, 129-138
Şentürk, C. (2021). Effects of the blended learning model on preservice teachers’ academic achievements and twenty-first century skills. Education and Information Technologies, 26(1), 35-48.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-12-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22
