مستوى السلامة النفسية لدى معلمي مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3403

الكلمات المفتاحية:

فلسطين، السلامة النفسية، مدارس التعليم والتدريب المهني

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى السلامة النفسية لدى معلمي مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين، والتعرف كذلك إلى الفروقات في استجابات المعلمين وفقاً لبعض المتغيرات.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الميداني، وتكونت عينة الدراسة من (177) معلمًا ومعلمة في مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين، وذلك خلال العام الدراسي 2021-2022، وجرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لقياس مستوى السلامة النفسية لدى المعلمين.

النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى السلامة النفسية لدى المعلمين جاء بدرجة عالية، باستثناء فقرتين بدرجة متوسطة، وهما " مُجتمعات التعلُم المهنية وتقديم التغذية الراجعة". وأظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السلامة النفسية لدى المعلمين في مدارس التعليم والتدريب المهني تُعزى إلى متغيرات (المنطقة التعليمية، جنس المدرسة، جنس المستجيب، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).

الخلاصة: يُوصى بإجراء المزيد من الأبحاث حول موضوع السلامة النفسية في مدارس التعليم والتدريب المهني، وضرورة تبني وزارة التربية والتعليم الفلسطينية مُجتمعاتِ التعلُم المهنية وتسهيل تطبيقها، بالإضافة إلى تنفيذ ورشات تدريبية حول أهمية تقديم التغذية الراجعة من قبل المديرين حول أداء المعلم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Bakr, A. (2019). The reality of the application of comprehensive quality by public secondary school principals and its relationship to the psychological health of workers. An unpublished master's thesis, An-Najah University, Nablus.

Abu Omar, T., & Ramahi, R. (2021). The Degree the Female Private Preparatory School Principals Practice Organizational Conflict Management Strategies in Jerusalem from the Female Teachers Viewpoint. Dirasat: Educational Sciences, 48(3), 174-187

Adwan, S. (2020). Standards available to principals of vocational schools in the Ministry of Education, a case study of the directorates of the northern West Bank. An unpublished master's thesis, An-Najah National University, Palestine.

Alsalem, A., & Abu Snaineh, A. (2021). The Extent of Competence of Public Secondary School Teachers in the Directorate of Education for the Second Zarqa District. Dirasat: Educational Sciences, 48(2), 404-414

Bani Hamdan, S. (2022). Perceptions of Tenth Grade Students at Public Schools in Jerash Governorate of Vocational Education. Dirasat: Educational Sciences, 49(1), 147-160.

Bashkireva, A., Bashkireva, T., Morozov, A., Evdokimova, A., & Tsvetkov, S. (2021). The psychological safety of students in the context of digitalization as a factor of social health. In E3S Web of Conferences (Vol. 295, p. 05001). EDP Sciences.

Dramanu, B. Y. (2020). Psychological safety and work engagement of senior high school teachers: Moderating role of psychological flexibility. European Journal of Educational Sciences, 7(3), 17-35.

Edmondson, A. (1999). Psychological safety and learning behavior in work teams. Administrative science quarterly, 44(2), 350-383.

Edmondson, A. (2012). Teaming: How Organizations Learn, Innovate, and Compete in the Knowledge Economy. Hoboken, NJ: John Wiley & Sons.

Edmonson, A. (2019). The fearless organization. Creating Psychological Safety in the Workplace for Learning, Innovation, and Growth, 2018.

Eid, R. (2015). Competencies and future roles of the school leader. Journal of Educational Administration, 2(4), 275-290.

Fernández González, M. J., Pīgozne, T., Surikova, S., & Vasečko, Ļ. (2020). Students’ and staff perceptions of vocational education institution heads’ virtues. Quality Assurance in Education, 28(1), 1-18.

Hsiang-Te Tsuei, S., Lee, D., Ho, C., Regehr, G., & Nimmon, L. (2019). Exploring the construct of psychological safety in medical education. Academic Medicine, 94(11S), S28-S35.

Irai, P., & Chieh Lu, A. C. (2018). Exploring the relationship among psychological safety, knowledge sharing, and innovation. Journal of Administrative and Business Studies, 4(3), 126-135.

Katib, S. (2015). The relationship between the psychological safety of the educational environment and the psychological health of students. Arabic Studies in Education and Psychology, 60, 353-384.

Kim, S., Lee, H., & Connerton, T. P. (2020). How psychological safety affects team performance: mediating role of efficacy and learning behavior. Frontiers in psychology, 11, 1581.

Nellitawati, N., & Boon, Y. (2018). The role of headmaster to improve pedagogic competence of teachers in Vocational high school.

Nofal , M. B. ., Abu Khalifeh, I. T. . ., & Rommaneh, A. K. . (2023). Evaluating the Degree of Readiness to Practice Professional Distance Learning Communities (Virtually) in Light of the Covid-19 Crisis: Perspectives of School Leaders and Teachers at Amman Educational Directorate in Jordan. Dirasat: Educational Sciences, 50(2), 253–274.

OECD. (2021). Teachers and Leaders in Vocational Education and Training. Paris: OECD Reviews of Vocational Education and Training.

Salman, A, and Ashqar, M. (2020). A proposed model for building professional learning communities to improve the level of professional performance of teachers in the light of strategies for implementing sustainable development. An unpublished master's thesis, Ain Shams University, Egypt.

Shahid, S., & Din, M. (2021). Fostering Psychological Safety in Teachers: The Role of School Leadership, Team Effectiveness & Organizational Culture. International Journal of Educational Leadership and Management, 9(2), 122-149.

Smeets, L., Gijselaers, W. H., Meuwissen, R. H., & Grohnert, T. (2021). Beyond psychological safety–the role of direct supervisor behavior in fostering learning from errors at the workplace. Vocations and Learning, 14(3), 533-558.

Taher, B.،& Nasser, A. (2019). Job satisfaction and its relationship to mental health among middle school teachers. Journal of Humanities and Applied Sciences, 7, 86-105.

The Ministry of Education and Higher Education. (2022). The strategic plan for the education sector 2017-2022. Ramallah, Palestine.

The Ministry of Education. (2021). The annual educational statistical book for the year 2020-2021. Ramallah, Palestine.

Wahyuni, D. S., & Sugihartini, N. (2021, April). The Core Competencies of Vocational High School Teachers In 21st Century Learning. In 2nd International Conference on Technology and Educational Science (ICTES 2020) (pp. 228-233). Atlantis Press.

Zhu, X., Muneer, S., & Naveed, R. T. (2021). Does employee psychological safety expediate employee performance and firm performance: mediating role of employee task performance and helping behavior. Rev. Argent. Clín. Psicol, 30, 509-518.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

Al-Jayyouci, A. Z. . (2023). مستوى السلامة النفسية لدى معلمي مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 379–392. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3403

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-21
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-06
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23