تصورات طلبة تعليم الكبار نحو تعليم الرياضيات وتعلمها: دراسة نوعية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3676

الكلمات المفتاحية:

تصورات، تعليم الكبار، تعلّم، المملكة العربية السعودية، دراسة نوعية، الرياضيات

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات طلبة تعليم الكبار في المملكة العربية السعودية نحو تعليم الرياضيات وتعلمها.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج النوعي، واستخدمت الأدوات الآتية لجمع البيانات: المقابلة، والملاحظة، والاستبانة المفتوحة. شارك في الدراسة (18) طالبًا من طلاب مدرسة الجزيرة المتوسطة التابعة لإدارة تعليم رجال ألمع. وتم اختيارهم بالطريقة القصدية.

النتائج: يرى الطلبة أهمية علم الرياضيات في حلِّ المشكلات اليومية، وارتباطها بالعلوم الأخرى، وأن فائدتها محصورة في العمليات الأربع من وجهة نظرهم. كما اتفق الطلبة على أهمية الرياضيات كمادة دراسية، ودورها في تنمية التفكير، والإبداع، وإعمال العقل. كما بينت النتائج تعدد التحديات في تعليم وتعلم الرياضيات مثل: تعدد الأفكار المطروحة في الدرس، وطول فترة الانقطاع عن الدراسة، وعجز بعض الطلبة عن استيعاب المعرفة الرياضية.

الخلاصة: أوصت الدراسة على اتفاق وجهات نظر الطلبة في تعليم الكبار على أهمية الرياضيات كعلم ومادة دراسية ودورها الفاعل في حلِّ مشكلات الحياة اليومية وتنمية التفكير، إضافة إلى دور المعلم -كعنصر رئيس- في تنمية الخبرات التعليمية واتجاهاتهم نحو الرياضيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Adams, K. (2014). The Effect of Students Mathematical Beliefs on Knowledge Transfor. Unpublished Thesis, Brigham Young University.

Amirali, M. (2010). Students' conceptions of the nature of mathematics and attitudes towards mathematics learning. Journal of Research and Reflections in Education, 4 (1), 27-41.

‏Ampadu, E. (2012). Students' Perceptions of their Teachers' Teaching of Mathematics: The Case of Ghana. International online Journal of Educational sciences, 4(2), 351- 358.

Bramlett, D. C. (2007). A study of african-american college students' attitudes towards mathematics. The University of Southern Mississippi.

Brooks, C. (2015). Making Maths Useful: How Two Teachers Prepare Adult Learners to Apply Their Numeracy Skills in Their Lives Outside the Classroom. Adults Learning Mathematics: An International Journal, 10(1), 24-39.

Bursal, M., & Paznokas, L. (2006). Mathematics Anxiety and Preservice Elementary Teachers' Confidence to Teach Mathematics and Science. School Science and Mathematics, 106(4), 173-180.

Díez-Palomar, J. (2015). Editorial. Adults Learning Mathematics: An International Journal, 11(1), 4-6.

Engellbrecht, J., Harding, A., & Potgieter, M.(2005). Undergraduate students performance and Confidence in procedural and conceotual mathematics. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 36 (7), 701-712.

‏ FitzSimons, G. (1994). Teaching mathematics to adults returning to study. Geelong: Deakin University.‏

FitzSimons, G. E. (2019). Adults learning mathematics: transcending boundaries and barriers in an uncertain world. Adults Learning Mathematics: An International Journal, 14(1), 41-52.

Furner, J.M. (2017). Teachers and Counselors: Building Math Confidence in Schools. European Jourrnal of STEM Education, 2(2), 1-10. https://doi.org/10.20897/ejsteme.201703.

Hassi, M. L., Hannula, A., & Saló i Nevado, L. (2010). Basic Mathematical Skills and Empowerment: Challenges and Opportunities in Finnish Adult Education. Adults Learning Mathematics, 5(1), 6-22.‏

Hollinger, J., & Larwin, K. (2019). Numeracy and Adults’ Learning Readiness and Commitment: Results from a Large National Random Sample of Participants. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 31 (3), 437- 451.

‏ Iji, C. O., Abah, J. A., & Anyor, J. W. (2018). Educational cloud services and the mathematics confidence, affective engagement, and behavioral engagement of mathematics education students in public universities in Benue State, Nigeria. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 30(1), 47-60.

Massachusetts Department of Elementary and Secondary Education Adult and Community Learning Services (DESE). (2022). Mathematics Proficiency Guide for Teachers of Adult Basic Education. SABES Math Curriculum and Instruction PD Center.

Merriam, S. (2009). Qualitative research: Aguide to design and implementation. San Francisco, CA: Jossey Bass.

‏Mullis, I. V., Martin, M. O., Foy, P., Kelly, D. L., & Fishbein, B. (2020). TIMSS 2019 international results in mathematics and science. Retrieved from Boston College, TIMSS & PIRLS International Study Center website: https://timssandpirls. bc. edu/timss2019/international-results.

Opdenakker, R. J. G. (2006). Advantages and disadvantages of four interview techniques in qualitative research. In Forum Qualitative Sozialforschung= Forum: Qualitative Social Research (Vol. 7, No. 4, pp. art-11). Institut fur Klinische Sychologie and Gemeindesychologie.

Parsons, S., Croft, T., & Harrison, M. (2009). Does students’ confidence in their ability in mathematics matter?. Teaching Mathematics and its Applications: An International Journal of the IMA, 28(2), 1-20.

Schmidt-Hertha, B., & Bernhardt, M. (2022). Pedagogical Relationships in Digitised Adult Education. Andragoška spoznanja, 28(1), 11-24

‏Šuran, A., & Zovko, A. (2022). Mišljenja studenata o obrazovanju odraslih u Hrvatskoj. Društvene i humanističke studije, 18(1), 463-486. https://doi.org/10.51558/2490-3647.2022.7.1.463.

Wedege, T. (2010). The problem field of adults learning mathematics. In International Conference of Adults Learning Mathematics (ALM), London, UK (2009) (pp. 13-24). Adults Learning Mathematics (ALM) and LLU+, London South Bank University.

Yara, P. (2010). Students' Self-Concept and Mathematics Achievement in some secondary schools in Southwes tern Nigeria. European Journal of Social Sciences, 13(1), 127-132.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

Bakmani , M. ., & Khalil, I. . (2023). تصورات طلبة تعليم الكبار نحو تعليم الرياضيات وتعلمها: دراسة نوعية. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 501–513. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3676

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2023-01-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-03-30
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23