أثر استخدام التعلم الإلكتروني عن بعد في تحسين مستوى الحصيلة المعرفية في مساق الإصابات الرياضية لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4316الكلمات المفتاحية:
التعلم عن بعد، الموقع الإلكتروني، الإصابات الرياضية، الحصيلة المعرفيةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام التعلم الإلكتروني عن بعد في تحسين مستوى الحصيلة المعرفية في مساق الإصابات الرياضية لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو التصميم الثنائي باستخدام مجموعة تجريبية وضابطة، من خلال المقارنة بين القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة ومن ثم مقارنة مابين المجموعتين. تكون مجتمع الدراسة من (118) طالب من الطلبة المسجلين في مساق الإصابات الرياضية في كلية علوم الرياضية / جامعة مؤتة للفصل الدراسي الأول 2020/2021. وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين بواقع (25) طالبا للمجموعة التجريبية التي تستخدم استراتيجية التعلم الإلكتروني الذاتي عن بعد موقع إلكتروني
لمدة (6) أسابيع بواقع لقائين أسبوعياً، و(25) للمجموعة الضابطة تتعلم مفردات مساق الإصابات الرياضية باستخدام الطريقة التقليدية لمدة (6) أسابيع بواقع لقاءين أسبوعياً. تم بناء اختبار معرفي تكون من (25) سؤالا اختيار من متعدد لقياس مستوى الحصيلة المعرفية للمتعلمين.
النتائج: توصلت الدراسة إلى أنّ التعلم عن بعد باستخدام الموقع الإلكتروني في عرض مساق الإصابات الرياضية بواقع لقائين أسبوعياً ولمدة ستة أسابيع له أثر إيجابي في تحسين مستوى الحصيلة المعرفية لدى المتعلمين، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية بمتوسط حسابي (68.7%) وانحراف معياري (11.6%) على أفراد المجموعة الضابطة بمتوسط حسابي (57.6 %) وانحراف معياري (12.6 %) في القياس البعدي لمستوى الحصيلة المعرفية.
الخلاصة: توصي الدراسة باستخدام التعلم الإلكتروني عن طريق استخدام الموقع الإلكتروني في تعليم مفردات مساق الإصابات الرياضية.
التنزيلات
المراجع
Aktar, T., & Strong, D. (2019). Relationships of International Students' L2 Vocabulary, Receptive Skills, and Strategy Use: A Pathway College Context. English Language Teaching, 12(10), 65-81
Gouzman, R., & Kozulin, A. (2000). Enhancing cognitive skills in blind learners. The Educator, 12, 20-29.
Hannay, M., & Newvine, T. (2006). Perceptions of distance learning: A comparison of online and traditional learning. Journal of online learning and teaching, 2(1), 1-11
Hyde, T. E., & Gengenbach, M. S. (Eds.). (2007). Conservative management of sports injuries. Jones & Bartlett Learning.
koumi, J. (2006). Designing video and multimedia for open and flexible learning. Routledge.
Lee, B. C., Yoon, J. O., & Lee, I. (2009). Learners’ acceptance of e-learning in South Korea: Theories and results. Computers & education, 53(4), 1320-1329.
Peterson, L., & Renstrom, P. A. (2019). Sports injuries. CRC Press.
Petsuwan, S., Pimdee, P., & Pupat, P. (2019). Strategies for Using the Satellite Distance Education System in Thailand that Affect Student Quality of Marginal Schools in the Lower North Region. Revista ESPACIOS, 40(41).
Visande, J. C. (2014). Developing critical thinking skills among education students through formative education. International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), 5(4), 1783-1789.
Zhang, J., Burgos, D., & Dawson, S. (2019). Advancing open, flexible and distance learning through learning analytics. Distance Education, 40(3), 303-308.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-06-22
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15
