منهج الامتدادات الذكيَّة في المنظور التربويِّ الإسلامي

المؤلفون

  • Ahmed Diaa El Din Hussein Department of Islamic Studies, Faculty of Al-Sharee’a and Islamic Studies, Yarmouk University, Jordan
  • Reem Abdul Razzaq Abdul Razzaq Department of Islamic Studies, Faculty of Al-Sharee’a and Islamic Studies, Yarmouk University, Jordan https://orcid.org/0000-0001-6825-0071

الكلمات المفتاحية:

المنهج التربوي، الامتدادات الذكيَّة، المنهج الإسلامي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى بيان مفهوم منهج الامتدادات الذكيَّة في المنظور التربوي الإسلامي، والكشف عن أُسَسه، علاوةً على بيان عناصره، وصولًا إلى توضيح مراحل بنائه.

المنهجية: اتُّبِعَ المنهجُ الاستقرائي والمنهج الاستنباطي لدراسة منهج الامتدادات الذكيَّة في المنظور التربوي الإسلامي، من خلال استقراء النُّصوص والرُّجوع إلى المؤلَّفات والدراسات التربويَّة الحديثة وملاحظة المعالِم الرئيسة التي تُدَلِّلُ على طبيعة المنهج، وتفعيل الاستنباط التربوي المُوَجَّه صَوبَ النُّصوص الشرعيَّة المُستَقرَءة والأدبيات التربويَّة الحديثة، والعمل على تبويب مصفوفة الاستنباطات التربويَّة في مباحثَ متتالية.

النتائج: تتجسَّدُ أُسُسُ منهج الامتدادات الذكيَّة في الأساس التشريعي الذي يُعَبَّرُ عنه بمنظومة المفاهيم والحقائق المتعلِّقة بالعقائد والأحكام التي جاء بها الدين الإسلامي، وكذلك الأساس النفسي الذي يُعَبَّرُ عنه بمجموعة المبادئ التي تراعي أحوالَ الأفراد من حيثُ الاستعداداتُ الفطريَّةُ والقدراتُ والحاجاتُ والدوافعُ والرَّغَباتُ والاتجاهاتُ في ضَوء القواعد الإسلاميَة الأصيلة. علمًا أنَّ عمليَّةَ بناء منهج الامتدادات الذكيَّة تَمُرُّ بجملة منَ المراحل، تتمثَّلُ في مرحلة التأطير التأسيسي، ومرحلة التنظيم التكويني، ومرحلة الإقرار الهيكلي.

الخلاصة: كان من أبرز توصيات الدراسة توجيهُ الباحثين إلى إجراء الدراسات العلميَّة التي تُعنى ببيان أثر توجيهات الوحي في بناء المنهاج التربوي الإسلامي، كما توصي بتوجيه الباحثين إلى إجراء الدراسات العلميَّة التي تُعنى ببيان أثر توجيهات الوحي في بناء المنهاج التربوي الإسلامي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdullah, E. (2004). Educational reforms to meet the requirements of the times and the challenges of the future. (f1). Publications Company.

Abdullah, p. (2000). Curriculum: an Islamic vision. (2nd f).

Al-Falah, F. (2013). Building standards for the curriculum and methods of teaching science. (f1). Jaffa Scientific House.

Al-Kilani, M. (2005). Islamic education curricula and educators working in it. (2nd f). The house of the pen.

Al-Nadawi, A. (1956). How to direct knowledge in Islamic countries. (fourth f). Islamic press.

Al-Qurtubi, M. (1964). The whole of the provisions of the Qur'an. (2nd f). National Library.

Al-Sadoun, A. (2012). Investigations in the methods of teaching Islamic education and methods of evaluation. Al-Ustad Journal, 203, 1105-1196.

Al-Sahri, Kh. (2014). The holistic vision and its applications in building Islamic education curricula: the Western experience as a model. (f1). Zagazig University.

Ashour, R., and Abu Al-Haija, P. (2009). Curriculum: its structure, organization, theories, and practical applications. (f1). Janadriyah House.

Badianiya, c. (2010). Building a model for evaluating Islamic education curricula. (f1). Safaa Publishing House.

El-Sherbiny, F., and El-Tanawy, A. (2015). Curricula: their concept, the foundations of their construction, their elements and their organizations. (f1). Book Center for Publishing.

Falouqi, M. (1997). Building educational curricula: planning policy and implementation strategy. Modern university office.

Farhan, E. et al. (1980). Towards an Islamic formulation of educational curricula. (2nd f). Association for the Study of Islamic Research and Studies.

Hamadat, M. (2009). Educational curricula: theories, concept, foundations, elements, planning and evaluation. (f1). Hamid House.

Hamdan, M. (1982). Curriculum, its origins, types and components. (f1). Riyadh House.

Hamdan, M. (D.T.). Contemporary school curricula: its elements, sources and structure. (f1). Modern Education House.

Hams, and. (2020). The educational curriculum between philosophies and the extent to which the Palestinian curriculum benefits. Al-Isra University Journal for Human Sciences, 9, 117-138.

Hassan, A. (1982). Methods of building and developing curricula. Journal of Education, 1(4), 19-21.

Hwana, and. (D.T.). Introduction to curriculum preparation. (f1). Mars House.

Ibn Manzoor, M. (1993). Arab Tong. (third f). Dar Sader.

Ismail, p. (1980). General foundations for building curricula. Arab Bureau of Education for the Gulf States.

Jabr, S., and Al-Arnoussi, M. (2015). Curriculum: construction and development. (f1). Safa House.

Jawarneh, T., and Khataba, A. (2019). The foundations of building the Islamic educational curriculum from the perspective of the principles of Islamic education. Zarqa Journal for Research and Human Studies, 19(3), 371-385.

Khataba, A. (2019). The Fundamentals of Islamic Education: An Innovative Foundational Study. (f1). House of treasures.

Madkour, A. (2002). Education curriculum in the Islamic perception. (f1). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Madkour, A. (2006). educational curriculum theories. (f1). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Mari, T., and Al-Hila, M. (2000). Modern educational curricula: concepts, elements, foundations, and processes. (f1). Al Masirah House.

Mohamed A. (2010). Strategies for developing Islamic education curricula. (f1). Taiba Publishing Corporation.

Mohammed S. (2014). Reforming educational curricula in the Arab world from the point of view of Omar Al-Toumi Al-Shaibani and A bdullah Al-Dayem. Jerash University Journal, 15(2), 376-391.

Mohammed, Z. (1995). The foundations and principles that must be available to root the educational curricula. Journal of Education and Psychology, 5, 171-192.

Musa, F. (2002). Curricula: concept, foundations, elements, and organizations. (f1).

Nashwan, Y. (1992). Educational curriculum in the Islamic perspective. (f1). Dar Al-Furqan.

Qutub, M.; (1993). Islamic Education Curriculum. (14th edition). Sunrise House.

Rahim, a. (1981). Curriculum construction. Education Journal, 44, 72-75.

Saadeh, J., and Ibrahim, A. (2016). Contemporary school curriculum. (8th f). House of thought.

Salama, p. (2008). Contemporary curriculum planning. (f1). House of Culture.

Sheena, m. (2005). Curriculum construction steps. Al-Jami Magazine, 8, 262-312.

Sultan, A. (1980). Issues in Islamic educational thought. (f1). Dar Al Hossam.

The camel, m. (1980). A look at the Islamic education curricula in general education. (f1). Arab League Educational, Cultural and Scientific Organization.

Twaim, K. (2007). Rules for building the curriculum in Islamic education. Journal of Reading and Knowledge, 70, 14-30.

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Hussein, A. D. E. D. ., & Abdul Razzaq, R. A. R. . . (2023). منهج الامتدادات الذكيَّة في المنظور التربويِّ الإسلامي. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 479–490. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/6002

إصدار

القسم

Articles